أخبار إقليمية



العمانية للصهاريج تستعد لإنشاء محطة تخزين

22/08/2017

منحت هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم (سيزاد) الشركة العمانية للصهاريج (أوتكو) حق الانتفاع بأرض لتشييد محطة تخزين النفط في رأس مركز الواقع على بعد 70 كلم من جنوب الدقم في سلطنة عُمان.
وتعتبر أوتكو إحدى الشركات العاملة تحت مظلة شركة النفط العمانية، الذراع الاستثمارية لحكومة السلطنة في قطاع النفط والغاز.
ووفق العقد تملك شركة أوتكو الحقوق الحصرية في تخزين النفط الخام ومشتقاته في منطقة رأس مركز لمدة 20 عامًا، ولخمس سنوات في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم بشكل عام.
وتنص الاتفاقية التي تستمر لمدة 40 عامًا على تطوير منطقة رأس مركز على خمس مراحل رئيسية تتضمن إنشاء خزانات لتخزين النفط الخام ومشتقاته وإنشاء منصات عائمة لاستيراد وتصدير النفط ومشتقاته، ومرفأ بحري لقوارب القطر، وخطوط أنابيب تحت البحر لاستقبال وتصدير النفط.
كما سيتم أيضًا إنشاء محطة لضخ النفط إلى الخزانات، حسب ما أفاد يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري، رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، مضيفًا بأن المحطة الجديدة ستوفر للسلطنة ميناءً إضافيَا لتصدير النفط الخام.
ووفقًا لسيزاد، من المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار الإجمالي في المرحلة الأولى 1.7 مليار دولار من بينها 815 مليون دولار تكلفة إنشاء خزانات بطاقة استيعابية تبلغ 26 مليون برميل، و941 مليون دولار تكلفة المنشآت البحرية ومرافق البنية الأساسية.
كما ستقوم أوتكو خلال هذه المرحلة ببناء مرافق بحرية لاستقبال وتصدير النفط بقدرة مناولة تبلغ 100 ألف برميل في الساعة، بالإضافة إلى محطة الضخ الشاطئية والبنية الأساسية الداخلية ضمن حدود المنطقة.
وبالنسبة لسيزاد، فإن المحطة الجديدة سيتم إنشاؤها على مساحة 12.5 مليون متر مربع.
ومن المتوقع أن يبلغ حجم الاستثمار في خزانات المرحلة الثانية حوالي 700 مليون دولار، وفي مرافق البنية الأساسية حوالي 225 مليون دولار.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة