أخبار السعودية



دعوة شركات القطاع الخاص لمشاريع السكك الحديدية الضخمة

22/08/2017

في خطوة مهمة، فتحت هيئة النقل العام السعودية أبوابها للقطاع الخاص من خلال دعوة الشركات العالمية الرائدة إلى المشاركة في إنشاء وتشغيل مشاريع السكة الحديد في المملكة، وفقًا لتقرير إخباري.
ودعت هيئة النقل العام الخبراء في مجال بناء وتشغيل خدمات النقل بالسكة الحديد إلى إقامة شراكات استراتيجية طويلة الأمد مع الشركات السعودية في هذا القطاع الحيوي، وذلك حسب ما ذكرت صحيفة سعودي غازيت نقلاً عن مسؤول رفيع المستوى.
وقال وزير النقل سليمان الحمدان بأن الهيئة تبحث عن شركاء لبناء وتشغيل خط السكك الحديدية بين الرياض والدمام، ومشروع السكك الحديدية الشمالي، ومشروع الجسر البري الذي يربط الخليج العربي بالبحر الأحمر ومشاريع مستقبلية أخرى.
وقال الحمدان الذي يشغل أيضًا منصب رئيس مجلس إدارة هيئة النقل العام بأن ذلك سيتم بالتعاون مع الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار) والمؤسسة العامة للسكك الحديدية السعودية.
كما كشف الحمدان عن خطط لخصخصة بعض القطاعات الرئيسية مثل النقل العام والطرق بالإضافة إلى المطارات والموانئ البحرية.
وفي تطور متصل، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة أنها تعتزم البدء في خصخصة قطاع الصرف الصحي من خلال ثلاثة مشاريع رئيسية في خمس مدن ومحافظات في جميع أنحاء المملكة.
وقال محمد الموكلي، الرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية، إن اتحادًا يضم ثلاث شركات استشارية دولية سيشارك في المرحلة الأولى من المشروع.
وتشتمل محطات معالجة مياه الصرف الصحي الجديدة على محطة مطار جدة الثانية، ومحطة غرب الدمام، وشبكة من المحطات تغطي طريف وعرعر وسكاكا.
وقد تم توقيع عقد مع شركة استشارات دولية متخصصة لإعداد وثائق المناقصة، ومن ثم سيتم منح مشاريع محطات معالجة الصرف الصحي على أساس البناء والتشغيل والنقل إلى القطاع الخاص.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة