أخبار السعودية



أخبار موجزة

22/08/2017

صدارة تبدأ عملياتها في مصنع الأمينات
بدأت شركة صدارة للكيميائيات (صدارة)- أكبر مجمع كيميائي يتم بناؤه في موقع أحادي في مرحلة واحدة- مؤخرًا تشغيل مصنع الأمينات الذي يتكون من مرفقين منفصلين، وحدة لتصنيع أمينات الإيثانول ووحدة لتصنيع أمينات الإيثلين، وهما مسؤولتان معًا عن إنتاج نطاق واسع من المنتجات الكيميائية التي تشمل منتجات التنظيف المنزلية والعناية الشخصية ومنتجات صناعية مثل الأقمشة، والبلاستيك، والاسمنت، والأخشاب، والغاز، والمطاط، والاسفلت، والأدوية.
ويعد المصنع واحدًا من 26 مصنعًا في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية الثانية والبالغة مساحته 6 كلم مربع، منها 14 مصنعًا ستصنع منتجات متخصصة لم يسبق تصنيعها في المملكة العربية السعودية من قبل.

خطط لإنشاء محطات صرف بتكلفة 587 مليون دولار
أعلنت الحكومة السعودية عن خطط لإقامة مشاريع محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي في جدة والدمام،  بالإضافة إلى منطقة الحدود الشمالية بمساعدة ثلاث شركات استشارية عالمية.
وسيتم عرض هذه المشاريع على مؤسسات القطاع الخاص على أساس عقود البناء والتشغيل والنقل، وفقًا لما ذكرته صحيفة عرب نيوز نقلاً عن مسؤول حكومي رفيع المستوى. وقال محمد بن أحمد موكلي، وكيل الوزارة والرئيس التنفيذي لشركة المياه الوطنية بأن تكلفة تنفيذ الشبكات والوصلات وخطوط نقل المياه العادمة في المشروع من المرجح أن تصل إلى 2.2 مليار ريال (586.6 مليون دولار).

التخطيط لبناء مساجد على الطراز المكي
ذكر تقرير إخباري بأن السعودية تعتزم إنشاء 14 مسجدًا من أصل 50 مسجدًا على الطراز الهندسي الأصلي لمدينة مكة المكرمة، وذلك بهدف تعزيز الهوية الاسلامية للمنطقة المحيطة بالمدينة المقدسة.
وسيحدد المشروع أيضًا المواصفات الفنية والقياسات اللازمة لبناء المساجد التي تعكس الطراز التاريخي، وفقًا لما ذكرته صحيفة عرب نيوز. وأعلنت وزارة الشؤون الإسلامية السعودية في معرض تأكيدها للتقرير أنها بدأت بالفعل في تنفيذ التصاميم في هذه المساجد الـ 14 التي ستقام على الطراز المكي.
كما وقعت الوزارة اتفاقية مع المؤسسة الخيرية لبناء المساجد لتجديد 50 مسجدًا في المدينة المقدسة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة