أخبار الإمارات



إطلاق مجمع دبي للأغذية بتكلفة 1.5 مليار دولار

22/08/2017

تستعد دبي لبناء مجمع ضخم للأغذية على مساحة 48 مليون قدم مربع بالقرب من موقع معرض إكسبو 2020 بتكلفة 5.5 مليار درهم (1.5 مليار دولار). ويهدف المشروع الأول من نوعه إلى تعزيز مكانة الإمارة كمركز إقليمي لقطاع الأغذية.
ويعتبر المجمع مرفقًا حديثًا ومتكاملاً يوفر جميع الخدمات المتعلقة بالأغذية تحت مظلة واحدة، وهو أحدث إضافة إلى مدينة دبي لتجارة الجملة، وهي مركز تجارة عالمي متكامل وعضو في مجموعة تيكوم.
يقع المشروع بالقرب من دبي الجنوب على بعد 10 دقائق فقط من مطار آل مكتوم الدولي وموقع إكسبو 2020 دبي، وعلى بعد 15 دقيقة بالسيارة من المنطقة الحرة بجبل علي. وقال عبد الله الحباي، رئيس مجلس إدارة شركة دبي القابضة، بأن هذا الموقع الاستراتيجي للمشروع يزيد من جاذبية الفرص الاستثمارية التي يوفرها.
وسوف يستفيد مجمع دبي للأغذية من البنية التحتية العالمية للنقل البري والبحري والجوي في دبي. ومن المقرر ان يلعب المجمع دورًا حيويًا فى دعم الأمن الغذائى فى البلاد، حيث يسعى إلى تقديم جميع فئات الخدمات المتصلة بالأغذية، بما في ذلك البنية التحتية الحديثة والخدمات المساعدة.
ومن المقرر أن يوفر مجمع دبي للأغذية مجموعة من الخدمات الحكومية الشاملة، بما في ذلك الجمارك والتخليص والترخيص وسلامة الأغذية والإشراف تحت سقف واحد. وأشار الحباي إلى أنه تم إنشاء مجمع دبي للأغذية في دبي لتلبية الطلب المتزايد لقطاع الأغذية في دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة الناجم عن النمو السكاني وتطور قطاع السياحة.
وأضاف: «هناك حاجة متزايدة للخدمات اللوجستية المتخصصة التي تخفف من تكاليف سلسلة التوريد، فضلاً عن المزيد من المساحات المخصصة لاستيعاب العمليات سريعة النمو لشركات الأغذية في دبي.»
ويضم مجمع دبي للأغذية سوقًا مركزيًا للبيع بالجملة يخدم قطاعات التجزئة والضيافة والخدمات الغذائية؛ ومنطقة لوجستية؛ ومنطقة للخدمات التكميلية مثل التعبئة وإعادة التعبئة والمعالجة؛ فضلاً عن منطقة مخصصة لمناولة البضائع المعبأة.
كما سيضم المجمع مساكن للموظفين، إلى جانب فنادق وخدمات مالية ومركز للخدمات الحكومية المتكاملة وإعادة تدوير النفايات العضوية. ومع هذه الميزات والمرافق، سيكون المجمع مجتمع أعمال صديق للبيئة على مستوى عالمي.
وقال عبدالله بالهول، الرئيس التنفيذي لمدينة دبي لتجارة الجملة: «نسعى من خلال هذا المشروع إلى تقديم بنية تحتية متقدمة تلبي احتياجات قطاع الأغذية الحيوي، حيث تم تصميم مجمع دبي للأغذية وفقًا لأعلى المعايير العالمية، وذلك لضمان كفاءة التشغيل وسهولة الإجراءات.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة