أخبار السعودية



المملكة تشهد 4700 مشروع نشط

19/12/2017

قطاع الإسكان في السعودية... مجال إنفاق هام في إطار الخطة الوطنية.

ذكر تقرير صدر في إطار التحضيرات لحدث صناعي رئيسي سيعقد العام المقبل في جدة  بأن قطاع البناء في المملكة العربية السعودية يستعد لنمو قوي مع أكثر من 4700 مشروع نشط بقيمة 8523 مليار دولار، وأكثر من 700 مشروع من المقرر أن تبدأ أعمالها في الأشهر القليلة المقبلة.
وتقام الدورة الثامنة من معرض الخمسة الكبار السعودية، أحد أبرز فعاليات البناء في المنطقة، في الفترة من 5 إلى 8 مارس في مركز جدة للمنتديات والفعاليات.
وأشار التقرير الذي أعدته شبكة بزنس نيوز في كونستركشن (بي ان سي) لمعرض الخمسة الكبار السعودية بأن هذه المشروعات النشطة تبلغ قيمتها نحو 170 مليار دولار أو أكثر، مما يدل على إمكانيات النمو الهائلة لسوق البناء في المملكة.
وبعد مرور تسعة عشر شهرًا على إعلانها، أثبتت رؤية السعودية 2030 فعاليتها، حيث أظهر قطاع الإنشاء في المملكة زيادة في إمكانات النمو، وذلك وفقًا للتقرير الذي يحمل عنوان«نظرة عامة على سوق البناء في المملكة العربية السعودية 2018 وما بعدها».
وأضاف التقرير بأن هناك حاليًا مشاريع بقيمة 284.3 مليار دولار في المراحل الأولى من التطوير في المملكة العربية السعودية.
وبين التقرير أنه بفضل الإصلاحات الاخيرة وتجديد الإنفاق، فإن الأنشطة الانشائية تتزايد بعد التباطؤ الذى اثر على الصناعة خلال العامين الماضيين.
ووفقًا لتقرير بي ان سي، فإن خطة الرؤية السعودية الطموحة 2030 لتنويع الاقتصاد بعيدًا عن النفط تقود أنشطة البناء في القطاعات السكنية وغير السكنية. وأضافت التقرير بأن الإصلاحات التى تهدف الى زيادة مساهمة القطاع الخاص فى صناعات النمو مثل التعدين والصناعات التحويلية والرعاية الصحية توفر فرصًا استثمارية جديدة فى شكل مشروعات مشتركة أو شراكات مع القطاع العام.
وقال ناثان وو، مدير فعاليات محفظة معرض الخمسة الكبار السعودية: «هناك اليوم أكثر من 3300 مشروع في قطاع البناء العمراني تمثل حوالي 70 بالمائة من جميع أنشطة البناء في المملكة العربية السعودية. والإسكان هو في الواقع أهم مجالات الإنفاق في إطار الخطة السعودية، بهدف زيادة مساهمة القطاع العقاري في الناتج المحلي الإجمالي من 5 بالمائة إلى 10 بالمائة بحلول عام 2030.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة