أخبار الإمارات



متحف اللوفر أبوظبي ... مفتوح للجمهور.

متحف اللوفر أبوظبي ... مفتوح للجمهور.

افتتاح متحف اللوفر أبوظبي

19/12/2017

افتتح صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الشهر الماضي متحف اللوفر أبوظبي، وهو أول متحف يحمل اسم اللوفر خارج فرنسا، وذلك بحضور ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.
 وشهد الافتتاح حضور العاهل البحريني الملك حمد بن عيسى آل خليفة، والعاهل المغربي الملك محمد السادس، والرئيس الأفغاني محمد أشرف غني وعدد من الضيوف يمثلون عدة دول، وذلك حسب ما أفادت وكالة أنباء الإمارات (وام).
واستغرق بناء التحفة المعمارية الأيقونية التي صممها المهندس المعماري الفرنسي جان نوفيل أكثر من عقد من الزمان. وقد تم منح عقد المتحف لمشروع مشترك بقيادة شركة أرابتك الإماراتية إلى جانب كونستروكتورا سان خوسيه وأوجير أبوظبي في عام 2013.
ويعلو المتحف قبة بارزة (قطرها 180 مترًا) تتألف من شبكات هندسية متداخلة وتزن أكثر من 7500 طن. وقد استوحي تصميم تكسية القبة التي تعد الميزة الرئيسية للمتحف من سعف النخيل المتداخل المستخدم تقليديًا للتسقيف في دولة الإمارات العربية المتحدة.
ويعتبر نمط السقف المعقد نتيجة للتصميم الهندسي المدروس، والذي يتكرر في مختلف الأحجام والزوايا في ثماني طبقات مختلفة، مما يعطي القبة شكلاً دقيقًا يضفي تأثير «مطر من الضوء» الرائع.
وقال المصمم نوفيل: «إن متحف اللوفر أبوظبي يجسد برنامجًا استثنائيًا بكل ما للكلمة من معنى، ويهدف المتحف الآن إلى التعبير عن ما هو عالمي على مر العصور، فما يتميز به من هندسة معمارية فريدة يجعله مكانا للتقارب والترابط بين السماء الهائلة، والأفق البحري وأراضي الصحراء».
«تجسد القبة الفضاء مع الوعي بالوقت واللحظة من خلال الضوء الذي يثير المشاعر الروحانية الخاصة،» أوضح نوفيل.
تتكون القبة الضخمة من أربع طبقات من الحديد المقاوم للصدأ الخارجي وأربع طبقات داخلية، مدعومة ببنية حديدية بارتفاع 5 أمتار. وتتكون هذه الطبقات من 7850 قطعة من الألمنيوم والحديد المقاوم للصدأ على شكل نجمة، من مختلف الأحجام والزوايا - أكبرها يبلغ قطرها 13 مترًا ويزن 1.3 طنًا.
 وقد بنيت القبة، التي شيدت على مدى 10 أشهر، أصلا على 120 برج مؤقت كوسيلة لدعم الوزن أثناء عملية البناء.
 ثم تم رفع القبة وتثبيتها في موضعها النهائي مدعومة بأربعة أرصفة خرسانية فقط في تقنية فريدة من نوعها في عالم البناء لهيكل دائم من هذا الحجم.
ويقدم المتحف منظورًا جديدًا عن تاريخ الفن في العالم، كما سيعرض مجموعة نادرة تمتد بطول تاريخ البشرية مرتبة زمنيًا من عصور ما قبل التاريخ إلى يومنا هذا وتشمل 12 فصلاً، بما في ذلك ولادة القرى الأولى والأديان العالمية والكوزموغرافي وروعة البلاط الملكي والعالم الحديث.
يقع اللوفر أبوظبي على الواجهة البحرية في المنطقة الثقافية على جزيرة السعديات، ويأتي نتيجة تعاون مميز بين العاصمة الإماراتية وفرنسا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة