أخبار الإمارات



تدشين محطة المرفأ في أبوظبي

19/12/2017

بدأت هيئة مياه وكهرباء أبوظبي التشغيل التجاري لمشروع محطة المرفأ المستقلة بتكلفة بلغت 5.4 مليارات درهم (1.46 مليار دولار) والتي تبعد نحو 110 كلم عن العاصمة الإماراتية وتقع في منطقة الظفرة.
وتعتبر المحطة عاشر منشأة يتم بناؤها بموجب نموذج الشراكة بين القطاعين العام والخاص في أبوظبي. وتمتلك شركة الخدمات الفرنسية إنجي نسبة 20 بالمائة من المشروع، في حين تملك هيئة مياه وكهرباء أبو ظبي 60 بالمائة من أسهم المشروع، فيما تملك مجموعة أبوظبي المالية النسبة المتبقية والبالغة 20 بالمائة.
ومن المقرر أن تقوم المحطة بإنتاج 1600 ميجاواط و52.5 مليون جالون من مياه البحر المحلاة في اليوم. ومع إطلاق العمليات في محطة المرفأ للمياه والطاقة، باتت أبوظبي تنتج الآن 960 مليون جالون من المياه و16.922 ميجاواط من الكهرباء.
وينطوي المشروع، الذي تم تطويره بموجب عقد هندسي كامل، وعقد شراء وتشغيل، على مرافق لإنتاج المياه القائمة حاليا تبلغ 22.5 مليون جالون يوميًا والبنية التحتية المرتبطة بها، بالإضافة إلى الاستحواذ وتجديد وإنشاء وتشغيل أربعة جنرال إلكتريك 9E توربينات غازية بقدرة صافية مجمعة تبلغ 360 ميغاواط.
ويقوم هذا المشروع القائم على أساس عقد للهندسة والمبيعات والتشغيل بالجمع بين إعادة وحدة تحلية حرارية قائمة بطاقة 22.5 مليون جالون والبنية التحتية المصاحبة إلى جانب تركيب أربعة توربينات غازية بطاقة 360 ميجاواط.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة