جــدة



جاليريا... معلم بارز.

جاليريا... معلم بارز.

وجهة راقية للضيافة والتسوق

19/12/2017

استلهامًا من الطراز المعماري لمدينة ميلانو، سوف يجلب مشروع جاليريا في جدة أرقى العلامات التجارية من جميع أنحاء العالم للمدينة، كما يقول عبدالعزيز ختاق.

سوف يضفي المعلم البارز الذي سيتم افتتاحه في الربع الأول من عام 2018 في جدة لمسة من أجواء مدينة ميلانو الإيطالية. ويهدف إلى أن يكون مركزًا للموضة والضيافة والترفيه في كل من السعودية ودول الخليج.
يقع مشروع جاليريا على شارع الأمير محمد بن عبدالعزيز، ويعرف أيضًا باسم شارع التحلية، وقد تم استلهام تصميمه من مجمع جاليريا فيتوريا إيمانويل والذي يعتبر أقدم مجمع تجاري في العالم.
يشتمل المركز الجديد فئة خمس نجوم على 365 غرفة كاملة التجهيزات للضيوف، ومطاعم، ومتاجر راقية، وسبا، ونادٍ صحي، ليكون بذلك أرقى فندق ترفيهي في جدة للسياح والعائلات ورجال الأعمال. وسوف تتولى شركة إيلاف إدارة المشروع.
تم استكمال البناء مؤخرًا، وقد تم استلهام طرازه المعماري من مدينة ميلانو ليوفر أجواءً راقية، تساعد على تعزيز مكانة شارع التحلية. ويجمع الفندق بين الموضة والثقافة والتصميم والفن، مع المزج بين الخيال والجودة والسكينة والتاريخ، كما يقول المتحدث باسم شركة سدكو للتطوير، الشركة المطورة للمشروع.
بعد إعادة تطوير 8700 متر مربع من شارع التحلية، سوف يتألف جاليريا من تسعة طوابق مزدوجة الارتفاع توفر 2700 قدم مربع من مساحات التجزئة على الطابق الأرضي، وسبعة مستويات من المساحة الفندقية تتمتع بإطلالات ساحرة، وثلاثة مستويات في الطابق السفلي ستكون مواقف للسيارات.
وتشتمل المساحة الأرضية الصافية البالغة 54 ألف متر مربع على منطقة للتجزئة تشتمل على بعض من أرقى العلامات التجارية من جميع أنحاء العالم. ويعلو المكان كوة في السقف أمامها واجهة زجاجية عنكبوتية بدون إطار لتكون الأولى من نوعها في جدة. أما منطقة التجزئة في الداخل فستكون مغمورة بضوء النهار الطبيعي، مما يعزز حركة المشاة ويضفي أجواءً مريحة على المكان. كما يتميز المشروع بإمكانية رؤية منطقة التجزئة من أي مكان داخل المبنى.
ويشتمل المكان على ستة منافذ للمأكولات والمشروبات، وغرف للاجتماعات، وسبا، ومركز للرفاهية، وفندق ليخلق مجمعًا مركزيًا متعدد الأنشطة متصل بالفندق ويوفر منطقة لنزول الزوار بعيدًا عن الشارع الرئيسي مع خدمة إيقاف السيارات. كما يشتمل المشروع على برك سباحة وملعب للتنس.
«تهدف غرف الاجتماعات وقاعة المناسبات في السطح على تلبية احتياجات رجال الأعمال،» كما يقول المتحدث.
وتشكل الواجهة الخارجية المستلهمة من القرن التاسع عشر، والزجاج المزدوج شكلا مبهرًا وجذابًا للمشروع وسط المنطقة المحيطة، كما يقول.
وحول التصميم، يقول: «إن جاليريا بمثابة تمجيد للتاريخ العريق الذي يتم استعراضه في أجواء جميلة تضفي عليه الحداثة والتصميم العصري والتكنولوجيا المتطورة المستخدمة لتعزيز الديكور الداخلي لهذا الفندق فئة خمس نجوم والحائز على جائزة تقديرية ومجمع التسوق الراقي الواقع في جدة.»
كان المشروع قد فاز بجائزة أفضل مشروع معماري في مؤتمر المباني والبنية التحتية 2011، كما يؤكد المتحدث باسم الشركة.
ويشير إلى أنه تم دمج الشكل الجمالي للمنطقة الداخلية للجاليريا مع التصميم العصري للحفاظ على الشكل الحديث مع إبراز تاريخ التصميم العريق للسعودية. كما تم تصميمه أيضًا استجابة للطلب من الجيل الجديد الذي يسعى نحو الطابع الأنيق والعصري عند البحث عن وجهة تسوق مريحة ومميزة في نفس الوقت في السعودية.
«إن عناصر النشاط والرؤية في المكان توفر أجواءً جميلة وملهمة لأي زائر ضمن المساحة المغلقة مكيفة الهواء،» كما يضيف.
أما من حيث الجانب الهندسي، فإن الإطار الخرساني الهيكلي يخلق تحفة معمارية خاصة بواجهة زجاجية فريدة من نوعها. وقد اقيمت هذه الواجهة الزجاجية العنكبوتية بدون إطار باستخدام كابلات من الفولاذ الذي لا يصدأ، لتوفر إطلالات واضحة من جميع الطوابق.
ويؤكد المتحدث باسم الشركة بأن سدكو تميل إلى العناصر المستدامة والتي تحرص على الالتزام بها في جميع مشاريعها، بما فيها جاليريا.
«إن تطوير مشروع على مساحة قائمة من الأرض تعد من العناصر التي يحرص المطورون عليها عند العمل وفق خطة مستدامة.»
وقد حرصت الشركة على اختيار واستخدام مواد ومنتجات عالية الجودة والأداء، تشمل مجموعة سبا كرنديرا من جروهي التي تهدف إلى الحد من استهلاك المياه.
يشتمل مجمع جاليريا على واجهة عازلة مع فتحات شبابيك صغيرة لخفض متطلبات تكييف الهواء، بينما تضمن الإضاءة الموفرة للطاقة تحقيق وفر في الكهرباء. وتساعد الحديقتان الداخليتان الواقعتان في قلب جاليريا على زيادة مستويات الأكسجين والتركيز على الجانب الأخضر للمشروع.
وبالإضافة إلى ذلك، تعد محطة معالجة المياه الرمادية وإعادة التدوير لأعمال الغسيل وغرف حمامات الموظفين جزءًا من جهود جاليريا نحو خفض استهلاك المياه.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة