الواجهات الخارجية



جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية... استخدمت واجهات تيرات الكبيرة.

جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية... استخدمت واجهات تيرات الكبيرة.

تيرات تضيف بُعدًا جديدًا للمباني

19/12/2017

تطرح شركة تجار مواد البناء العالمية (يو بي إم) الرائدة في مواد البناء في المملكة العربية السعودية واجهات من السيراميك التي تضيف بعدًا جديدًا تمامًا على التصميم، وتلقى رواجًا كبيرًا من قبل المعماريين في جميع أنحاء العالم.
تعد تيرات واجهة مهواة معلقة، جميع مكوناتها المرئية مصنوعة من التيراكوتا. وقد تم تطوير هذه الواجهات على يد إن بي كيه، إحدى شركات هانتر دوجلاس وشركة رائدة في تصنيع واجهات التيراكوتا.
وحسب ما يقول المتحدث باسم شركة يو بي إم، فإن واجهات إن بي كيه توفر أداءً عاليًا للمباني، مع إمكانيات تصميم هائلة.
«إن حلول الواجهات الخارجية ذاتية التطوير من إن بي كيه تضمن عدم وصول المياه إلى غلاف المبنى من خلال استخدام نظام مهوى من الخلف مع تعويض للضغط. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه الواجهة لا تضمن عدم وصول المياه فقط إلى المبنى ومن ثم خفض أعمال الصيانة، بل إنها تساعد أيضًأ على توفير الطاقة.»
وتساهم عملية التصنيع المتطورة التي تتبعها الشركة على إنتاج بلاط كبير الحجم مسطح بالكامل، بينما تضمن تقنيات الجفاف والتصريف المتطورة الدقة البالغة في إنتاج وحدات يصل طولها إلى 180 سم.
وحول المزايا العديدة لهذه التيراكوتا، يقول المتحدث باسم الشركة بأن مادة التيراكوتا من إن بي كيه تملك أعلى قوة ضغط وقدرة تحمل في الصناعة. كما تتميز بأنها مادة منخفضة الصيانة مع لون في الداخل لا يتعرض للبهتان مع الوقت، إلى جانب انخفاض القدرة على امتصاص المياه، الأمر الذي يضمن عدم تسرب الأوساخ إلى البلاط ولا يبدو بذلك متسخًا. كما تحتوي هذه البلاطات أيضًا على مادة معاد تدويرها ومعتمدة وفق معايير الريادة في الطاقة والتصميمات البيئية، ولا تعتمد على مواد لصق، ومقاومة للخدش.
«إن نظام تيرات قادر على استيعاب أرقى تفاصيل التصميمات في الشكل واللون والملمس، بما يضمن حلولا متميزة مصممة حسب الاحتياجات الخاصة، ليضيف بذلك بعدًا جديدًا لتصميمات الواجهات مع لمسات تقليدية ومظهر عصري. ويرسي هذا النظام بتنوع تصميمه معايير جديدة للمشاريع المعمارية المصممة وفق المتطلبات الخاصة،» كما يقول المتحدث باسم الشركة.
أما من حيث الألوان، يتوفر النظام بتشكيلة من الألوان الطبيعية مثل الأبيض والرملي والأصفر وصولا إلى ظلال الرمادي. كما توجد مجموعة باللون الأحمر وصولا إلى اللون البني والأسود. وقد تم إنتاج جميع عناصر التيراكوتا بألوان من القوالب.
ويتم استخدام التشطيبات المركبة لنظام التيرات على نطاق واسع كخاصية مميزة للتصميم في الطراز المعماري العصري مع عناصر طبيعية أو مصقولة. «تشتمل المجموعة على أسطح ناعمة والتي تساعد على إبراز الحبيبيات الرقيقة للمادة، مع أسطح متعددة ذات لمسة مميزة،» كما يشير المتحدث باسم شركة يو بي إم.
«ولكن جمال السيراميك الطبيعي لا يقتصر فقط على اللون. فالتقنيات الخاصة تساعد على إنتاج أسطح بخاصية فريدة من نوعها، بما يساهم بدوره في خلق واجهات مبهرة. وسواء كان السطح مزخرف، أو رملي، أو مشكل بالماكينات بأي شكل آخر، فإن النتيجة النهائية تكون مبهرة على المستوى البصري.»
ويعد فندق وريزيدنس راديسون بلو في الحي الدبلوماسي في الرياض مثالا مبهرًا على استخدام تيرات في المملكة العربية السعودية. «تتميز واجهة الفندق بمظهر موحد طبيعي مع حيوية الألوان التي تلفت الأنظار بتشكيلاتها التفصيلية. فقد أتاحت عناصر تيريت الضخمة والعناصر المتغيرة المصممة حسب الطلب مع المقاطع والقطع المختلف - بعضها بتصميم باجيت- على إضفاء الإشراق على المبنى»، كما يوضح.
كما استخدمت واجهات تيرات الكبيرة في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية في ثول، المملكة العربية السعودية.
تعد هانتر دوجلاس شركة رائدة عالميًا متخصصة في تصنيع أغطية الشبابيك، والمنتجات المعمارية، وحلول الواجهات. وتشتمل قائمة منتجاتها المعمارية على حلول التحكم في أشعة الشمس، والأسقف المعلقة، وأنظمة الواجهات المهواة. وتوفر الشركة مجموعة واسعة لا تضاهى من الحلول والخبرات لإدارة الحرارة والإضاءة داخل وخارج الجدران مع الشبابيك، وذلك كجزء من آلية للتحكم في أشعة الشمس.
تأسست يو بي إم عام 1979، وتعد اليوم واحدة من الشركات الرائدة في السعودية، وتوفر مواد بناء عالية الجودة تشمل الأبواب، وتجهيزات الأبواب، وحلول السباكة لتلبية متطلبات المشروع بأكمله. تملك الشركة فروعًا في جميع أنحاء السعودية، وتوفر تشكيلة واسعة من مواد البناء المتخصصة من المخزون، فضلا عن الاستيراد المباشر لأي طلب خاص.
وقد قامت الشركة بتأسيس قسم معماري في أكتوبر 2015 لخدمة الطلب المتزايد على المنتجات عالية الجودة من هانتر دوجلاس. ومن خلال ترويج العلامات التجارية المعمارية الرائجة التي تتوافق مع خطوط أعمالها القائمة، نجحت يو بي إم في تعزيز مكانتها كمورد شامل «من المفهوم إلى التسليم وما بعده».




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة