الواجهات الخارجية



أنظمة جارديان تتألق على أطول برج

19/12/2017

تعد جارديان جلاس إحدى أكبر الشركات في العالم المصنعة للمنتجات الزجاجية المطلية الموفرة للطاقة وعالية الأداء. وقد أعلنت الشركة فوزها بعقد لتوريد واجهة زجاجية لبرج جدة البالغ ارتفاعه كيلومتر، والذي تطوره شركة المملكة القابضة في المملكة العربية السعودية.
من المخطط استكمال برج جدة (كان يعرف سابقًا باسم برج المملكة) في عام 2019 ليكون أطول مبنى في العالم.
وسوف يقع البرج البالغة تكلفته أكثر من 1.2 مليار دولار على مساحة تبلغ 5.3 مليون متر مربع، ويشتمل على 439 شقة، و200 غرفة فندقية، و59 مصعدًا، و2205 مساحة لإيقاف السيارات. ومن المقرر أن يسجل رقمًا قياسيًا جديدًا لأطول مبنى في العالم، وأكبر مساحة أرضية مشغولة، وأعلى قمة معمارية، وأعلى تراس.
ووفق العقد، سوف توفر جارديان جلاس أكثر من 400 ألف متر مربع - أي حوالي مساحة 55 ملعبًا لكرة القدم- من الألواح الزجاجية الجمالية والوظيفية التي تلبي احتياجات متطلبات الطاقة والأداء المعقدة لهذا المشروع الضخم.
ويعد الزجاج الذي تم اختياره عبارة عن نظام لألواح زجاجية مزدوجة مصممة حسب الطلب تجمع بين زجاج صن جارد سيلفر 20 المعروف من جارديان جلاس، ونظام صن جارد نيوترال 60، كما تقول الشركة الواقع مقرها في أمريكا.
وتستطيع التكنولوجيا الصلبة تحمل قطر 2.5 مترًا بدون تسرب أو تكسير، كما تضيف.
وحول الفوز بالعقد، يقول محمد الإبراهيم، مدير شركة جارديان جلاس الشرق الأوسط وأفريقيا: «إن الحجم والارتفاع غير المسبوق لبرج جدة استلزم منا العمل بعناية فائقة مع فريق العمل لاختيار النظام الزجاجي الذي يضمن التوازن بين توفير الطاقة ونقل الضوء.»
«ولهذا السبب، حرصنا على الجمع بين نوعين من أكثر الأنظمة اعتمادية ورواجًا من منتجات جارديان صن جارد، بحيث نشعر بالثقة في توفير أفضل أداء بدون المساس بالشكل الجمالي،» كما يقول.
تعد صن جارد سيلفر 20 الخارجية ألواحًا مطلية عاكسة لأشعة الشمس وعالية الأداء، وسوف تساعد على حظر دخول الحرارة في النهار، مع السماح بضوء النهار الطبيعي، وإضفاء مظهر جمالي للون الفضة المائل للأخضر. أما الألواح الداخلية صن جارد نيوترال 60 فسوف تساعد على توفير الحماية ضد أشعة الشمس غير المباشرة.
تقع شرفة البرج الدائرية ذات الأرضيات الزجاجية على ارتفاع 2000 قدم فوق سطح الأرض، وسوف تقوم جارديان جلاس بتوريدها أيضًا. وفور استكمالها، سوف تكون أعلى شرفة في العالم وتطل على البحر الأحمر.
سيتم تصنيع الزجاج في مصنع شركة زجاج جارديان السعودية الدولية (جولفجوارد)، ثم تسليمها إلى مصنع شركة الألومنيوم العربية المتحدة (أواك) في جدة، حيث سيتم معالجة الزجاج إلى وحدات مزدوجة ومتصلة بإطار مع لاصق عالي الأداء. وسيتم تسليم نظام الستائر الجدارية المركب بالكامل إلى الموقع للتركيب.
يقول جون زيرافة، مدير مشروع برج جدة في شركة الألومنيوم العربية المتحدة:«تم اختيار جارديان جلاس من قبل أدريان سميث آند جوردان جيل أركيتكتس. لقد عملت في برج خليفة، وكان فريق العمل في جارديان جلاس هناك أيضًا في كل خطوة بدءًا من تصنيع الزجاج إلى تقديم الدعم الفني. توفر جارديان جلاس قيمة أكثر مقارنة بموردي الزجاج الآخرين.
«إن التزامنا بالمشروع يمتد إلى ما بعد الإنتاج وتوريد الزجاج من خلال المعالجة والتصنيع والتكسية حتى ينتهي المشروع،» كما يضيف ميريت جانت، نائب رئيس الشرق الأوسط وآسيا في جارديان جلاس. «إننا سعداء بأن نكون المورد المفضل لهذا المشروع الضخم.»
وتؤكد جارديان جلاس أن فريق عملها المدرب في مركز الاستشارات الفنية المعتمد يكون دائمًا على أهبة الاستعداد لتقديم الدعم على مدار الساعة في المشروع لضمان تعزيز النتائج.
«سوف يعمل فريق في موقع العمل بالتعاون مع أواك لتقديم خدمات إشرافية، وأعمال الصيانة، وخدمات ما بعد المشروع على المدى البعيد،» كما يقول الإبراهيم.
سوف يكون مشروع برج جدة إضافة مبهرة لمحفظة جارديان جلاس الزاخرة بالمشاريع الهامة في مجال الضيافة والتجزئة والمشاريع السكنية والمكاتب والعقارات في الشرق الأوسط وحول العالم، كما يضيف.
جلفجارد مشروع مشترك بين شركة جاردين إنداستريز والشركة الوطنية لصناعة الزجاج (زجاج).
وتملك الشركة واحدًا من أحدث أجهزة الطلاء في المنطقة لإنتاج المنتجات الزجاجية عالية الأداء الموفرة للطاقة. وبالإضافة إلى جلفجارد تدير الشركة مصنعًا في رأس الخيمة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة