شركات المقاولات



كاريليون تواجه مشكلة مالية في قطر

19/12/2017

تواجه شركة المقاولات البريطانية كاريليون مشكلة مالية بقيمة 200 مليون جنيه استرليني (264 مليون دولار) عن مستحقات لها في مشروع يرتبط باستعدادات قطر لاستقبال كأس العالم لكرة القدم 2022.
وتعاني الشركة من سيولة مالية ولم تحصل على مستحقاتها منذ عام تقريبًا، وذلك عن العمل في عقد بقيمة 650 مليون دولار تم ترسيته على كاريليون والمشروع القطري المشترك شركة قطر للبناء في عام 2011، كما ذكرت صحيفة سيتي أيه أم البريطانية اليومية.
ويشكل العمل جزءًا من من المشروع العملاق مشيرب داون تاون، الذي يقع في قلب الدوحة، وتبلغ تكلفته ككل حوالي 5.5 مليار دولار، ويعد جزءًا من البنية التحتية اللازمة لاستضافة أكبر بطولة لكرة القدم في العالم.
وقد قام كبار المسؤولين التنفيذيين في شركة كاريليون بعدة زيارات شهرية لقطر من أجل التوصل إلى حل وإقناع مشيرب- بدعم من مؤسسة قطر- بدفع المبالغ المستحقة على العمل الذي تم تنفيذه في المشروع.
ولكن من ناحية أخرى، فإن مشيرب تدعي أن كاريليون هي التي تدين لها بمبالغ كبيرة نظرًا لعدم وفاء كاريليون بالتزاماتها التعاقدية. وكانت كاريليون قد أعلنت خروجها من عقود البناء في منطقة الشرق الأوسط.
ويعد مبلغ  المتأخرات البالغ قيمته 264 مليون دولار أكبر من القيمة السوقية لكاريليون والتي تبلغ 249 مليون دولار، تم إلغاء 80 بالمائة منها منذ بداية العام.
ويعتقد أن الدين يقع ضمن مبلغ الـ 1?108 مليار دولار الذي أسقطته الشركة في شهر يوليو. وهذا يعني أن استعادة أي مبلغ سوف يمثل دفعة قوية للوضع المالي الحالي للشركة.
تضم كاريليون 50 ألف موظف في الأسواق العالمية، وتملك 1?58 مليار دولار من المستحقات واجبة الدفع التي يجب تحصيلها من عملائها، وذلك كما ورد في ميزانيتها الصادرة في يوليو 2017.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة