أخبار إقليمية



الكويت تشهد تراجع ترسية عقود المشاريع بنسبة 28 بالمائة في 2017

16/04/2018

تراجعت القيمة الإجمالية للعقود التي تمت ترسيتها في الكويت بواقع 28 بالمائة إلى 4 مليار دينار كويتي (13.3 مليار دولار) خلال عام 2017 مقارنة بالعام المنصرم وأقل من 5 مليار دينار كويتي على مدى الستوات الخمس الماضية، وذلك حسب ما أفاد تقرير صادر عن بنك الكويت الوطني بعنوان الموجز الاقتصادي.

وذكر التقرير نقلاً عن ميد للمشاريع بأن الارتفاع الكبير في عقود قطاع الطاقة والمياه مقارنة بالسنوات السابقة عوض عن التباطؤ الذي شهدته وتيرة ترسية المشاريع في القطاعات الأخرى، أهمها قطاع النقل والمواصلات وقطاع البناء والتشييد.
ومن المتوقع أن تستقر قيمة المشاريع المرسية في عام 2018 عند مستواها الذي حققته في 2017، مع توقعات بتسجيل قطاع البناء والتشييد معظم الزيادات، وذلك على إثر تأجيل تسلّم العروض على عدد من مشاريع القطاع التي تبلغ قيمتها الإجمالية 2 مليار دينار حتى عام 2018. كما من المحتمل أن يتم ترسية بعض عقود قطاع النقل والمواصلات المؤجلة التي تبلغ قيمتها 700 مليون دينار.
الطاقة والمياه: حققت مشاريع قطاع الطاقة والمياه مستوى قياسيًا لتصل قيمتها إلى 900 مليون دينار في عام 2017. وقد شكل مشروع أم الهيمان لمياه الصرف الصحي معظم هذه القيمة، ويعد أحد المشاريع الخمسة المرسية لهذا القطاع وبينما سبب إلغاء مشروع محطة شمال الزور تأخيرًا في قطاع الطاقة، فمن المزمع أن تحل محله المرحلة الثانية من المشروع كجزء من المرحلة الثالثة. وليس هنالك تطورات حتى الآن فيما يخص مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة وتقطير المياه والذي كان متوقعًا أن يحرز تقدمًا على مشروع محطة الزور 2.
وبلغت قيمة العقود المرسية في قطاع الطاقة والمياه 502 مليون دينار، إلا أن مشروع كبد لتحويل النفايات إلى طاقة كهربائية قد تم تأخيره. ومن المتوقع أن تتم ترسية ما تصل قيمته إلى 650 مليون دينار من مشاريع قطاع الطاقة في عام 2018. ومن أهم تلك المشاريع محطة الدبدبة للطاقة الشمسية في مجمع الشقايا المتجددة.
النفط والغاز: تسارع نشاط المشاريع في قطاع النفط خلال عام 2017 لتصل قيمة المشاريع المرسية إلى 1.1 مليار دينار. وتعد المشاريع الثلاثة التالية من أبرز المشاريع الخمسة عشر المرسية في 2017: مشروع شركة نفط الكويت لبناء مركز تجميع بقيمة 390 مليون دينار في حقل برقان، ومشروع تمديد أنبوب المصفاة الجديدة، ومشروع أنبوب نقل النفط من شمال الكويت إلى مشعب الخلط المركزي في الأحمدي.
النقل والمواصلات: تراجع نشاط المشاريع في قطاع النقل والمواصلات خلال 2017 بعد القوة التي شهدها في 2016، وذلك على إثر التأخر في المشاريع بصورة رئيسية. فقد تمت ترسية 15 مشروعًا في هذا القطاع خلال عام 2017، كان أكبرهم مشروع تطوير البنية التحتية لمدينة جنوب المطلاع بقيمة 212 مليون دينار. كما تمت ترسية مشروع إنشاء مدرج جديد وتوسعة المدرج الحالي في مطار الكويت الدولي التابع لحزمة تطوير مطار الكويت الدولي بقيمة 147 مليون دينار.
ومن المتوقع أن تتم ترسية ما تصل قيمته إلى 700 مليون دينار من المشاريع خلال الفترات الفصلية القادمة.
البناء والتشييد: تراجع إجمالي قيمة المشاريع المرسية في قطاع البناء والتشييد في 2017 إلى 500 مليون دينار، وذلك بالرغم من ارتفاع عدد العقود في القطاع. وتمت ترسية ما لا يقل عن 30 عقدًا، إلا أن صغر حجم هذه المشاريع (ثلاثة منها فقط تجاوزت قيمتها 30 مليون دينار) أدى إلى تراجع قيمة المشاريع في هذا القطاع نظراً لترسية 21 منها في 2016 بقيمة إجمالية بلغت 1.2 مليار دينار.
ومن المتوقع أن يحتل نشاط المشاريع في قطاع البناء والتشييد الصدارة في 2018 وقد تصل قيمة المشاريع فيه إلى 2 مليار دينار. ومن المزمع دراسة 26 مشروعًا، أهمها مجمع الوزارات في محافظة الجهراء بقيمة 260 مليون دينار الذي قد تتم ترسيته في النصف الأول من 2018. أما ثاني أكبر المشاريع في هذا القطاع، فهو مشروع إنشاء وإنجاز وصيانة معسكر كاظمة التابع للحرس الوطني المقدر بنحو 300 مليون دينار.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة