أخبار السعودية



موقع مشروع مدينة نيوم المقترحة.

موقع مشروع مدينة نيوم المقترحة.

عشرة مليارات دولار استثمارات مصرية سعودية في نيوم

16/04/2018

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر عن تأسيس صندوق مشترك للاستثمار في مدينة ضخمة ومنطقة للأعمال، حيث تعهدت مصر بألف كيلومتر مربع من الأراضي جنوب سيناء للمشروع، حسب ما أفاد تقرير أخباري.
جاء هذا الإعلان خلال الزيارة الاولى التي قام بها ولي العهد السعودي سمو الأمير محمد بن سلمان إلى مصر بعد أن أصبح وليًا للعهد في العام الماضي، وذللك كما نقلت رويترز عن مسؤول سعودي رفيع.
كان الأمير محمد قد أعلن في وقت سابق عن خطط لإنشاء منطقة تجارية على مساحة 26500 كيلومتر مربع باسم نيوم في مؤتمر دولي للاستثمار في الرياض. من المقرر أن تصبح نيوم أول منطقة خاصة مستقلة في العالم تمتد على ثلاثة بلدان - عبر الحدود المصرية والأردنية والسعودية - لتصبح وجهة جديدة نابضة بالحياة تقع في المنطقة الشمالية الغربية من المملكة العربية السعودية، حسب ما أشار التقرير.
وستكون حصة الرياض من الصندوق الاستثماري المشترك الجديد نقدًا للمساعدة في تطوير الجانب المصري من مشروع نيوم.
يأتي المشروع ضمن تحركات جريئة من جانب الأمير محمد لتنويع مصادر الإيرادات لأكبر مصدر للنفط في العالم بعيدًا عن المنتجات النفطية، وتشمل خططًا لتعويم جزء من شركة أرامكو السعودية النفطية العملاقة.
وتعتزم السعودية بناء سبع مدن ومشروعات سياحية، بينما ستركز مصر على تطوير مدن شرم الشيخ والغردقة، حسب ما ذكر التقرير نقلاً عن المسئول.
كما ستقيم السعودية 50 منتجعًا وأربع مدن صغيرة كجزء من مبادرة سياحية منفصلة أعلن عنها في أغسطس الماضي مدعومة من صندوق الاستثمار العام للبلاد.
ومن المقرر أن يبدأ العمل في عام 2019 على المشروع الطموح للمملكة، على أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى في أواخر عام 2022.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة