دبي



عزيزي ريفييرا... مستلهم من الحياة الشاطئية في الريفييرا الفرنسية.

عزيزي ريفييرا... مستلهم من الحياة الشاطئية في الريفييرا الفرنسية.

شركة عزيزي تشهد ازدهارًا ملموسًا

16/04/2018

أعلنت شركة عزيزي للتطوير العقاري عن عدد من المشاريع الهامة في الشهر الماضي، لتضع بذلك توجهاتها ومسار أعمالها على مدى العامين القادمين.
ومن بين تلك الإعلانات، أعلنت الشركة الرائدة في التطوير العقاري والواقع مقرها في دولة الإمارات عن عزمها بدء قبول طلبات التأهل لعقود المناقصات بقيمة نحو 20 مليار درهم (5.44 مليار دولار) في عام 2018. هذا بالإضافة إلى محفظة مشاريعها القائمة حاليًا والتي تضم 100 مشروع في مراحل التطوير المختلفة في أنحاء المدينة. 
ويعد ذلك بمثابة أكبر إعلان مناقصات من شركة عزيزي للتطوير العقاري حتى الآن، وسوف يساهم في تعزيز محفظتها العقارية على مدى السنوات القليلة القادمة. ومن المقرر بدء أعمال البناء في هذه المشاريع خلال الشهرين القادمين على أن يتم تسليمها في 2020. 
وتعليقًا على هذا الإعلان، يقول مرويس عزيزي، رئيس مجلس إدارة مجموعة عزيزي: «يمثل 2018 عامًا استثنائيًا لنا، إذ يشهد المزيد من النمو والتوسع. ويعد الإعلان عن المناقصات الجديدة الأكبر على الإطلاق حتى الآن، وسوف تعزز هذه المبادرة محفظة مشاريعنا المرموقة التي نهدف تسليمها في الموعد المحدد بحلول 2020.»
ويضيف بأنه منذ العام الماضي حرصت عزيزي للتطوير العقاري على العمل جنبًا إلى جنب مع مجموعة من المقاولين كذلك المقاولين الفرعيين، لتسريع عمليات تطوير المشاريع وتسليمها قبل الموعد المحدد. 
وتعمل الشركة حاليًا على تطوير أكثر من 200 مشروع خلال العام 2018، أبرزها مشروع الواجهة البحرية الرائد عزيزي ريفييرا الواقع في منطقة ميدان ون وتقدر تكلفته بنحو 12 مليار درهم (3.36 مليار دولار)، ومشروع عزيزي فيكتوريا، المشروع السكني المتكامل الواقع في دستركت 7 بمدينة محمد بن راشد آل مكتوم.
عزيزي ريفييرا 
يعد عزيزي ريفييرا واحدًا من أكثر مشاريع الشركة طموحًا حتى الآن، ويستوحى تصميمه من الحياة على الواجهة المائية في الريفييرا الفرنسية. ويضم المشروع 69 مبنى متوسطة الارتفاع تضم 16 ألف وحدة ستديو، وغرفة نوم واحدة، وغرفتين، إضافة إلى فندقين. 
كما سيشتمل الطراز المعماري للمباني على عناصر عصرية متنوعة. وستساهم العديد من العوامل في تعزيز جاذبية المشروع منها المنطقة الترفيهية الخارجية، وقربه من مركز الأعمال في دبي وغيرها من المعالم المشهورة مثل ميدان ون مول وحلبة ميدان (موطن كأس دبي العالمي أشهر سباق للخيول في العالم). 
ومن أبرز معالم مشروع عزيزي ريفييرا هي منطقة التجزئة المتكاملة الضخمة والتي سوف تضم أشهر العلامات التجارية والمرافق الترفيهية الراقية. كما سيوفر المشروع ممرات طويلة ممهدة للمشاة، ووسائل نقل مائية، ومرافق لليخوت، ومرسى، إلى جانب العديد من المرافق. 
ويتواصل العمل في الوقت الحالي في مستويات الطوابق السفلية في أول مرحليتن من المشروع المقرر استكماله في الربع الأول من 2019. وتؤكد الشركة المطورة أنه تم الانتهاء من 85 بالمائة من أعمال وضع الأساسات. 
وكما يقول عزيزي، فإن العمل قارب في المستوى الأرضي. «يتواصل العمل في المشروع بخطوات واسعة كما خططنا له، ونسعى إلى تسليم مشروع عزيزي ريفييرا قبل موعده المحدد.» 
ومن المقرر استكمال أول مرحلتين في أوائل الربع الأول من 2019، بينما سيتم استكمال المرحلتين الثالثة والرابعة في الربع الثالث من 2019. وبعد انتهاء المشروع، ستضم المراحل الأربعة 16 ألف شقة سكنية. 
عزيزي فكتوريا 
تملك شركة عزيزي خططًا أكبر لمشروع عزيزي فيكتوريا الواقع في مدينة محمد بن راشد آل مكتوم - ديستركت 7. يبلغ حجم هذا المشروع ضعف مشروع عزيزي ريفييرا ويستلهم تصميمه من الثقافة البريطانية المعاصرة وأسلوب المعيشة. 
تمتد مساحة البناء على 33 مليون قدم مربع، وسوف يشتمل على 105 مبانٍ سكنية متوسطة إلى شاهقة الارتفاع توفر 30 ألف وحدة سكنية تتكون من ستديوهات، وشقق بغرفة نوم واحدة وغرفتين وثلاث وأربع غرف، فضلا عن منطقة للتجزئة وفندقين. 
وينتمي الأسلوب المعماري لمشروع عزيزي فيكتوريا إلى المدرسة المعاصرة الحرة، مع لمسات من عمارة ما بعد الحداثة. إلا أن تأثير الطرز المعمارية الكلاسيكية السائدة في مناطق جنوبي أوروبا حاضر بقوة في تصميم الوحدات والمساحات العامة، وخاصة الطراز البريطاني الجورجي.
وكانت شركة عزيزي قد قامت الشهر الماضي بمنح عقدين بقيمة 1.5 مليار درهم (408.38 مليون دولار) لبناء المرحلة الأولى من المشروع والتي تتكون من 32 مبنى توفر 4 آلاف وحدة سكنية. ومن المتوقع بدء أعمال البناء على الفور على أن يتم استكمالها في الربع الثالث من عام 2019. 
وقد تم اختيار شركة جرين موديلينج للمقاولات لإنشاء 16 مبنى، بينما ستتولى شركة مودرن سيفيل إنترناشيونال للمقاولات إنشاء المباني المتبقية.
مشاريع أخرى
تشتمل قائمة مشاريع شركة عزيزي للتطوير العقاري على برج تجاري وسكني لم يتم الاستقرار على اسمه حتى الآن. وفور استكماله سيبلغ ارتفاع هذا البرج المؤلف من 122 طابقًا حوالي 570 مترًا ويقع على شارع الشيخ زايد، وسيكون من بين أطول ناطحات السحاب في دبي. 
تقدر تكلفة البرج بنحو 3 مليارات درهم، وسوف يضم شققًَا سكنية في أول 100 طابق، وفندق فخم في الـ 22 طابقًا المتبقيين. 
وقد تم اختيار أتكينز- الشركة الرائدة المتخصصة في الاستشارات الهندسية والتصميم وإدارة المشاريع- لاستكمال تصميم هذا المبنى الأيقوني. وقامت أتكينز بمراجعة وتطوير التصميم الأصلي على ضوء توصيات شركة عزيزي للتطوير، ومن المتوقع بدء أعمال البناء في الشهور القليلة القادمة مع خطة لاستكمال المشروع ما بين 2021 و2022، كما تقول الشركة. 
وكانت شركة عزيزي للتطوير العقاري قد كشفت الشهر الماضي عن خطط لبناء مشروع عزيزي جراند، وهو مشروع سكني جديد يقع في مدينة دبي الرياضية، إضافة إلى ثلاثة مشاريع سكنية وتجارية جديدة في ميدان أفنيو بقيمة مجمعة تبلغ 750 مليون درهم (204.1 مليون دولار). 
يعد عزيزي جراند أول مشروع للشركة في مدينة دبي الرياضية وسوف يتكون من 431 شقة سكنية مع شرفات، بما في ذلك 238 ستديو، و140 شقة بغرفة نوم واحدة، و53 شقة بغرفتين. يمتد المبنى على مساحة 47100 متر مربع ويشتمل على العديد من المزايا المعمارية التي تمثل أربعة أبراج تتداخل في برج واحد. كما سيضم المشروع برك سباحة، وستة مصاعد بانورامية، وسلمين. يقع المشروع بامتداد شارع الشيخ محمد بن زايد، وعلى بعد دقائق من مطار آل مكتوم الجاري توسيعه وموقع إكسبو 2020. 
من ناحية أخرى، تتكون المشاريع الجديدة في ميدان أفنيو على ثلاثة مبانٍ منخفضة الارتفاع تقع بامتداد شارع ميدان وتقود إلى فندق ميدان ومضمار ميدان والمنصة الرئيسية. وسوف تتكون المجمعات السكنية الفردية الجديدة - عزيزي جاردنز وعزيزي بارك أفنيو وعزيزي جرينفيلد على إجمالي 242 شقة تتكون من غرفة نوم واحدة وغرفنين وتشتمل على عناصر المساحات الخضراء المفتوحة مثل المسطحات الخضراء المخططة والحدائق والمتنزهات وعناصر على الواجهة المائية. 
وتعد عزيزي جاردنز وعزيزي جرينفيلد وعزيزي بارك أفنيو ثالث عمل للشركة في مشروع ميدان ون ومدينة محمد بن راشد- ديستركت على التوالي. 
ومن المشاريع الأخرى للشركة رويال باي باي عزيزي، ومينا باي عزيزي على النخلة جميرا، فضلا عن عزيزي علياء ريزيدنسز، وفرهاد عزيزي في مدينة دبي للرعاية الصحية، وعزيزي فاريشتا، وعزيزي بلازا، وغيرها في الفرجان. 
وكانت شركة عزيزي للتطوير العقاري قد استكملت العام الماضي سبعة مشاريع بقيمة إجمالية 1.8 مليار درهم (489 مليون دولار) في مجتمعها الفرجان. ومن بين المشاريع المتنوعة الجاري بناؤها في هذا المشروع عزيزي فاريشتا وعزيزي بلازا، وهي شقق فندقية من المقرر تسليمها قبل موعدها في الربع الثاني من 2018، كما تقول الشركة. 
تأسست شركة عزيزي للتطوير العقاري عام 2007 لتكون ذراع الاستثمار العقاري لمجموعة عزيزي. وقد حصلت الشركة على جائزة «مطور العام» ضمن جوائز الإبداع في البناء لعامين متتاليين في 2016 و2017، كما ساهمت بدور فعال في تطوير بعض من أرقى العقارات على النخلة جميرا، وميدان، ومدينة دبي للرعاية الصحية، والفرجان، ومدينة دبي للاستديوهات، ومدينة دبي الرياضية، وجبل علي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة