دبي



تصور فني لديرة مول لشركة نخيل... توقيع عقد بناء بقيمة 4.2 مليار درهم الشهر الماضي.

تصور فني لديرة مول لشركة نخيل... توقيع عقد بناء بقيمة 4.2 مليار درهم الشهر الماضي.

تقدم العمل في مجمعين ضخمين للتسوق

16/04/2018

يشهد اثنان من المشاريع الأيقونية الشهيرة لشركة نخيل وهما نخلة جميرا وجزر ديرة إقامة مجمعين ضخمين للتسوق لتعزيز مكانة دبي كوجهة رائدة للتسوق الراقي وتناول الطعام والترفيه والتسلية. 
وقد شهد مجمع نخيل الواقع على نخلة جميرا والبالغة تكلفته 1.2 مليار درهم (326.71 مليون دولار) مؤخرًا فك الرافعة البرجية العملاقة سعة 600 طن، والتي كانت تسيطر على موقع العمل في المجمع. وقد تم فكها نظرًا لقرب استكمال أعمال البناء. ويقع مجمع التسوق بالقرب من برج ذا بالم تاور البالغ ارتفاعه 52 طابقًا والذي سيضم فندق سانت ريجيس فئة خمس نجوم. 
من ناحية أخرى، تم تصميم ديرة مول ليكون أكبر وجهة للتسوق في منطقة الشرق الأوسط، وقد شهد المشروع التوقيع الرسمي على عقد البناء بقيمة 4.2 مليار درهم في شهر فبراير. وسوف يمتد على جزيرة من الجزيرتين اللذين يتم تطويرهما الآن على جزر ديرة، والتي كان مخطط لها سابقًا لتكون جزيرة نخلة ديرة العملاقة. 
ويشكل المشروعان جزءًا من توسعة نخيل مولز البالغة تكلفته 16 مليار درهم والتي ستقع على إجمالي مساحة تجزئة تزيد عن 17 مليون قدم مربع. تبلغ مساحة نخيل مولز في الوقت الحالي 4.5 مليون قدم مربع من مساحة التجزئة تحت التشغيل، مع 12.5 مليون قدم مربع في الطريق. 
وتشمل المشاريع الكبيرة الأخرى المندرجة تحت محفظة مشاريع الشركة كل من السوق الليلي في جزر ديرة والمقرر استكمالها هذا العام، وشارع الخيل، ومجمع ذا سيركل، ومجمع ند الشيبة، وسوق وارسان، ومجمع ديسكفري جاردنز، وتوسعة رئيسية لمجمع ابن بطوطة ودراجون مارت.
نخيل مول
يعكس التصميم المعماري لمجمع نخيل مول حركة المياه المحيطة، وقد تم استكمال 85 بالمائة منه. ويتواصل العمل في القبة الكريستالية التي يصل ارتفاعها إلى 25 مترًا وتقف في المنتصف وتمتد فوق محطة المونوريل. وقد تم استكمال جميع الطوابق تحت وفوق الأرض وأعمال السقف، مع تواصل العمل في أعمال الديكورات مثل تركيب الجرانيت والزجاج وفق الجدول المحدد، كما تقول شركة التطوير الرئيسي نخيل. 
كما تستمر أعمال التجهيزات في المحلات الرئيسية في المجمع ومجمع سينما فوكس التي تضم 15 شاشة وتقع على مساحة 60 ألف قدم مربع. مقاولو المشروع هم شركة اتحاد الهندسة الإنشائية (يونك) الإماراتية، وشركة أكتكو للمقاولات العامة التي تم تعيينها في مايو 2014. شركة رسانا للصناعات الهندسية هي مقاول أعمال الحديد.
يتكون نخيل مول من 4.5 مليون قدم مربع من محلات التجزئة وتناول الطعام والترفيه الممتدة على خمسة طوابق، ويشتمل على 350 محلات ومطعمًا ومراكز ترفيهية. كما تتوفر مواقف للسيارات تسع 4 آلاف على ثلاث مستويات تحت الأرض. ومن بين المزايا المبهرة للمجمع وجود نافورتين، إضافة إلى اثنين من التشكيلات المائية على ارتفاع 65 قدم، وساحة على السطح للمطاعم الراقية والتي توفر إطلالة مبهرة على الجزيرة والخليج العربي وسماء دبي. 
يتصل المجمع ببرج ذا بالم تاور لشركة نخيل وسيكون نقطة الدخول لمنصة المراقبة العامة على الفندق والمبنى السكني الذي وصل لمراحل متقدمة في البناء أيضًا. يرتفع ذا بالم تاور 240 مترًا فوق الجزيرة، ويضم فندق سانت ريجيس المؤلف من 289 غرفة، إضافة إلى 432 وحدة سكنية فاخرة ومجموعة من المطاعم والمرافق الترفيهية. سوف يقع الفندق على أول 18 طابقًا مع شقق ستديو، وبغرفة نوم واحدة وغرفتين وثلاث غرف في الطوابق العليا. 
وتعلو هذه الطوابق واحدًا من أعلى برك السباحة على الطابق الـ 50. وفوقها سيكون هناك مجمع للمطاعم والترفيه ليصبح وجهة في حد ذاتها، مع منصة للمراقبة على السطح توفر إطلالات بانورامية رائعة عبر نخلة جميرا والخليج العربي وأشهر معالم دبي.
ديرة مول
من المخطط أن يكون ديرة مول والأبراج والبوليفارد أكبر وأجمل وجهة للتجزئة والترفيه على جزر ديرة. 
تم تطوير ديرة مول بإجمالي تكلفة تبلغ 6.1 مليار درهم وسيكون أكبر مجمع تجاري في الإمارات من حيث المساحة القابلة للتأجير. 
وتتولى شركة يونك مسؤولية بناء ديرة مول، مع توقع استكمال أعمال البناء في عام 2021. 
سيضم المجمع أكثر من 1000 محل ومقهى ومطعم ومنافذ ترفيهية على مساحة 4.5 مليون قدم مربع قابلة للتأجير، وموقف سيارات متعدد الطوابق على مساحة 3.8 مليون قدم مربع يسع 8400 سيارة. 
ومن أبرز العناصر المعمارية للمجمع وجود بهو مفتوح بطول كيلومتر مع سطح زجاجي قابل للطي بما يتيح دخول ضوء النهار الطبيعي في المجمع والتسوق في الهواء الطلق خلال الشهور الباردة. وسوف يضم المجمع منطقة ترفيهة بحجم 15 ألف قدم مربع، ومرافق ترفيهية ورياضية تشمل مضامير للجري. 
يجمع ديرة مول بين التصميم العصري المتطور، والمرافق عالمية المستوى، والموقع المتميز ليضيف أبعادًا جديدة لقطاع التجزئة في دبي، حسب ما يقول علي راشد لوتاه، رئيس مجلس إدارة شركة نخيل. 
«سيوفر ديرة مول بمرافقه المتميزة للتسوق والترفيه والمطاعم وجهة جاذبة لسكان جزر ديرة، ومجتمع الإمارات بشكل عام، وملايين السياح الذين يزورون دبي كل عام،» كما يقول.
يقع المشروع في ديرة سنترال، وهو المجتمع متعدد الاستخدامات الذي طورته شركة نخيل على مساحة 9 مليون قدم مربع، ويقع في قلب جزر ديرة، ويحتوي على 50 وحدة سكنية وأبراج فندقية، ومساحات للتجزئة، ومساجد، ومرافق للياقة، في وسط مساحات خضراء واسعة. 
ويعد ديرة مول واحدًا من اثنين من المرافق الكبيرة التي تطورها نخيل مولز على جزر ديرة، والثاني هو السوق الليلي على جزر ديرة والذي سيكون أكبر سوق ليلي مع 5300 محل وحوالي 100 مقهى ومطعم.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة