دبي



مطر الطاير يتفقد أعمال حفر الأنفاق على المسار 2020.

مطر الطاير يتفقد أعمال حفر الأنفاق على المسار 2020.

المسار 2020 على الطريق الصحيح

16/04/2018

تم استكمال أكثر من 50 بالمائة من أعمال حفر الأنفاق في مشروع المسار 2020 الذي يمتد من الخط الأحمر لمترو دبي القائم حاليًا إلى موقع إكسبو 2020، وذلك كما ذكرت هيئة الطرق والمواصلات في دبي.
تقدر تكلفة المسار بنحو 10.6 مليار درهم (2.89 مليار دولار) ويمتد 15 كلم من نخيل هاربر آند تاور إلى موقع معرض إكسبو 2020، ويتكون من 11.8 كلم من الطرق المرتفعة، و3.2 كلم من الأنفاق التي تتراوح أعماقها من 12 إلى 36 مترًا.
ويشتمل العمل في المشروع على بناء سبع محطات متوافقة مع المعايير الذهبية للريادة في الطاقة والتصميمات البيئية (ليد) وتتكون من محطة تقاطع واحدة، ومحطتين تحت الأرض، ومحطة خاصة لمعرض إكسبو. وقد تم استكمال ما بين 4 إلى 42 بالمائة من هذه المحطات. كما سيتم تطوير الشبكة الحالية للمترو أيضًا.
وقد منحت هيئة الطرق والمواصلات عقد البناء والتصميم للمشروع إلى ائتلاف شركات يضم ألستوم ترانسبورت، وأكيونا إنترفراستراكترز وجوليرماك.
وبدأت الماكينة العملاقة لحفر الأنفاق «قيشة إكسبو 2020» أعمال الحفر في منطقة الفرجان وجاوزت الآن منطقة ديسكفري جاردن، ووصلت إلى المحطة النفقية بالقرب من عقارات جميرات للجولف في شهر فبراير الماضي، كما تقول الهيئة. وسوف تواصل أعمال الحفر حتى منطقة مجمع دبي للاستثمار، ويتوقع الانتهاء من جميع الأعمال الخاصة بالنفق في شهر ديسمبر هذا العام.
يقول مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات: «يتم حاليًا تطوير التصاميم المعمارية والإنشائية والكهروميكانيكية لكل من محطة إكسبو والمحطات العلوية والنفقية ومحطة نخيل هاربر أند تاور. وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة النفقية في منطقة عقارات جميرا للجولف 42 بالمائة والمحطة النفقية في منطقة مجمع دبي للاستثمار 8 بالمائة.»
كما بلغت نسبة الإنجاز في المحطة العلوية في منطقة الفرجان 14 بالمائة، وبلغت نسبة الإنجاز في المحطة العلوية في منطقة ديسكفري جاردن 12 بالمائة، وفي محطة إكسبو 7 بالمائة، ومحطة نخيل هاربر آند تاور 3 بالمائة.
وتم إنجاز 50 بالمائة من أعمال الأساسات العميقة لمحطة نخيل هاربر أند تاور وتم إزالة جسر المشاة الذي يربط بين المحطة ومبنى موقف السيارات وذلك لبدء أعمال إنشاء المحطة الجديدة، كما يقول الطاير.
كما انتهت الشركة المنفذة للمشروع من أعمال الأساسات العميقة والأعمدة في منطقة الحدائق، حيث يتم العمل حاليًا على تصنيع الهيكل المعدني للمحطة العلوية في منطقة ديسكفري جاردن وبلغت نسبة الإنجاز فيه 35 بالمائة.
وأعرب مطر الطاير عن ارتياحه لسير العمل في مشروع مسار 2020، حيث يتم تنفيذه وفقا للبرنامج الزمني المعتمد. «من المتوقع وصول أولى عربات مترو دبي الجديدة في شهر يوليو القادم،» كما يقول.
سيتم الانتهاء من أعمال الجسور العلوية خلال نوفمبر 2018، على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال السكة الحديدية في مسار 2020 في عام 2019 وستبدأ الهيئة التشغيل التجريبي للمترو في شهر فبراير 2020، كما يقول.
من ناحية أخرى، أعلنت دائرة المالية في حكومة دبي عن اكتمال عملية تمويل لمشروع مسار 2020 في الإمارة، بقيمة تسعة مليارات درهم (2.45 مليار دولار) ولمدة 17 عامًا، لاستكمال أعمال البناء، كما ذكر تقرير إخباري.
ومن المتوقع أن يحقق المشروع منافع اجتماعية واقتصادية كبرى جراء تسهيل حركة الركاب في المناطق التي يخدمها، والذين سيكون من بينهم زوار معرض إكسبو.
وتشتمل العملية على تمويل بنحو 5.2 مليار درهم على مدى 17 عامًا، مدعوم بضمانات شاملة من الوكالة الفرنسية لائتمان الصادرات والوكالة الإسبانية لائتمان الصادرات، ويسدد على مدار 14 عامًا تبدأ في العام 2020، إضافة إلى قرض تقليدي على مدار 10 سنوات بنحو 4 مليارات درهم، يسدد على مدار ست سنوات تبدأ في العام 2022.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة