قطاع العقارات



الردهة المركزية في الجادة من تصميم زها حديد للهندسة المعمارية.

الردهة المركزية في الجادة من تصميم زها حديد للهندسة المعمارية.

تصميم زها حديد لمشروع مركز الجادة

16/04/2018

تم اختيار شركة زها حديد للهندسة المعمارية لتصميم الردهة المركزية في مشروع الجادة البالغة تكلفته 6?53 مليار دولار ويقع في إمارة الشارقة.

أعلنت شركة أَرادَ عن تولّي شركة زها حديد للهندسة المعمارية وهي واحدة من كبرى شركات الهندسة، تصميم الردهة المركزية في الجادة، المشروع الضخم الذي يعمل عليه المطوّر المعروف في الشارقة. 
وركّز التصميم الفائز على اللحظة الأولى التي تلامس فيها قطرة الماء سطح الأرض. فهو يتّبع خطة رئيسية تراعي البيئة بهدف الحدّ من استهلاك الموارد، ويضمّ مجموعة مباني بيضاوية الشكل صممت لتوجيه الرياح نحو المساحات المدنية والباحات لتسهيل عملية التبريد خلال شهور الصيف.
وتحيط ببرج المراقبة المركزي ساحات عامة نابضة بالحياة وتضمّ نباتات تُروى بمياه معاد تدويرها. أما الستائر القابلة للتمدد فستوجِد قرابة سطح الأرض مناخاً موقعياً يعزّز نمو النباتات المحلية في الحدائق الخضراء. 
يقول الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة أَرادَ: «تُعرف شركة زها حديد للهندسة المعمارية حول العالم بتفكيرها الرائد وتصاميمها العصرية الثوريّة. ورغم أنّ كافة الشركات المشاركة في هذه المسابقة قدمت تصاميم رائعة، إلا أنّ شركة زها حديد والطريقة التي تنتهجها في التصميم المتكامل تطابقت مع رؤيتنا للردهة المركزية في مشروع الجادة والتي تشكّل وجهة شديدة الترابط. كما أنّ طريقة العمل هذه تتماشى مع رؤية أَرادَ الــهادفــــــــة إلى تطــــــويــر مجتمــــعات تفاعلية متميزة وبناء شارقة الغد.»
وستشكّل الردهة المركزية الممتدة على مساحة 1.9 ملايين قدم مربع والواقعة في قلب مشروع الجادة المختلط الاستعمالات والذي تبلغ قيمته 24 مليار درهم (6?53 مليار دولار)، محطة ترفيهية واستجمامية جديدة في الإمارات، وإضافة هامة إلى إمارة تعتبر إلى حد كبير العاصمة الثقافية للعالم العربي. 
وستشكّل الردهة المركزية وجهة رائدة يقصدها السياح والمقيمون على حدّ سواء وتقدم مجموعة خدمات عالمية الطراز تكمّلها مرافق المشروع وعدد من المتاجر والمطاعم.
وتماشياً مع سعي أَرادَ إلى إنشاء بيئة حضرية مستدامة ونابضة بالحياة، سيقوم تصميم الردهة المركزية الذي تعتمده شركة زها حديد للهندسة المعمارية على استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة لريّ النباتات، وستُعتمد في الهندسة تدابير مختلفة للحدّ من الطلب على التبريد الداخلي.
تقوم المرحلة الأولى من تصميم الردهة المركزية في مشروع الجادة على إنشاء وجهة مسلية مناسبة للعائلات تنظّم فيها سلسلة فعاليات وأنشطة وتحتضن مراكز جذب يستمتع بها سكان الشارقة والإمارات الأخرى طيلة العام. وستشمل المرحلة الأولى إلى جانب مركز مبيعات أَرادَ، منطقة مغامرات وأنشطة، وعربات طعام تستعرض منتجات وعلامات تجارية محلية، ومساحات خارجية مخصصة للفعاليات.
يقول طارق خياط، رئيس القسم الخاص بمنطقة الشرق الأوسط في شركة زها حديد للهندسة المعمارية: «تفتخر شركة زها حديد للهندسة المعمارية بالتعاون مع أَراد في مشروع صُمّم لسكان الشارقة وزوارها. فنحن سنطبّق كامل معرفتنا وخبرتنا في إنشاء واحدة من أكثر المساحات المدنية رواجاً في العالم، ونتطلع للعمل عن كثب مع أَراد في إنشاء الردهة المركزية وتعزيز مكانة الشارقة كمدينة عالمية فعلية.»
وكشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة خلال حفلٍ خاص أقيم في وقت مبكر من شهر سبتمبر2017، عن مشروع الجادة وأصبح المشروع الذي يمتد على مساحة 24 مليون قدم مربع أسرع المجمعات السكنية مبيعًا في الشارقة.
وقد صُمِّم المخطط الرئيسي لمشروع الجادة بعنايةٍ كبيرة وروعي فيه إتاحة أماكن مخصصة لممارسة رياضة المشي ومساحات خضراء واسعة تُسهم في تمكين السكان والعمال والزوار من العيش والعمل واللعب والترفيه في منطقة شاملة وقادرة على تلبية احتياجاتهم كافة.
مشروع نسمة السكني 
من ناحية أخرى، طرحت أراد نوعًا جديدًا من العقارات وهي سما مجلس فيلا داخل مشروع نسمة السكني الواقع في قلب الشارقة الجديدة. 
ويتزامن ذلك مع تأكيد المطوّر العقاريّ اكتمال 20 بالمائة من بناء المرحلة الأولى من المشروع والتزام أَراد بالموعد المحدد لتسليم أول المنازل للمشترين بحلول نهاية العام. 
وتعد سما مجلس فيلا عبارة عن فلل مستقلة من أربع غرف نوم تضمّ مجلسًا مفتوحًا على شرفة علوية، وهذه تعد سابقة بالنسبة لسوق الشارقة. وطُرحت هذه المنازل للبيع بأسعار خاصة خلال فعالية أقيمت في الشهر الماضي (مارس) ولقيت اهتمامًا كبيرًا من المستثمرين في الإمارات وخارجها. وتشمل الوحدات المعروضة للبيع في مشروع نسمة السكني منازل تاون هاوس وفيلات شبه منفصلة تضم غرفتي نوم أو ثلاثة أو أربعة غرف، إضافة إلى فلل من أربع أو خمس غرف نوم.
ويباع سما مجلس فيلا ضمن المرحلة الثالثة من مشروع نسمة السكني، الذي يتخذ موقعًا بمحاذاة شارع الإمارات وطريق مليحة.
وقد أُطلق مشروع نسمة السكني في مارس 2017 وبيعت المرحلة الأولى منه من أصل خمس مراحل في أقلّ من شهر، ما جعله المشروع السكني الأسرع مبيعًا في الشارقة.
منح عقد البناء الأساسي للعمل على المرحلة الأولى من مشروع نسمة السكني لشركة إنترماس للهندسة والمقاولات، فيما فازت شركتان منفصلتان بعقود المرحلة الثانية وهما إنترماس وكلامبفر الشرق الأوسط. وقد بدأ العمل في المرحلة الثانية من المشروع وتجري حاليًا أعمال الحفر ووضع الأساسات، وتتوقع أَراد منح عقد المرحلة الثالثة في شهر مايو على أن يُستكمل بناء كامل المشروع بحلول نهاية سنة 2019. 
يمتدّ مشروع نسمة السكني على مساحة تفوق 5 ملايين قدم مربّعة من الأرض المخططة بعناية حرصاً على تحقيق التوازن ما بين المناطق السكنية والمرافق المجتمعية. وإذ تحتل راحة أصحاب المنازل ورفاهيتهم الأولوية، سوف يضمّ مشروع نسمة أربعة تقديمات أساسية هي عبارة عن: 13 فداناً من الحدائق الخضراء المنسّقة التي تضمّ مسارات للدراجات الهوائية والركض ومناطق فسيحة لألعاب الصغار، ومركزاً متعدّد الاستخدامات مع منشآت رياضية وترفيهية، ومدرسة جيمس دولية، ونسمة سكوير، ومركزاً تجارياً مساحته 70 ألف قدم مربع.
تتراوح مساحات الوحدات السكنية في المشروع ما بين 1500 قدم مربع إلى 4400 قدم مربع، وتبدأ أسعارها من 1?04 مليون درهم (284511 دولار).




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة