شركات المقاولات



قطار الرياض... فازت تيكون بطلبية ثانية في المشروع.

قطار الرياض... فازت تيكون بطلبية ثانية في المشروع.

تيكون تتغلب على التحديات الجديدة

16/04/2018

في العام الماضي واستجابة للطلب المتزايد على الحلول الهندسية المتنوعة في المنطقة، قامت شركة البطحاء القابضة في دولة الإمارات العربية المتحدة بدمج سبع شركات ضمن مجموعتها الهندسية، وبالتالي خلق منصة قوية تقدم حلولا هندسية متخصصة: تيكون.
يعتبر هذا الكيان - الذي تأسس في عام 1975 كشركة كهربائية محلية - الآن أحد أكبر مزودي الحلول وأكثرها تميزًا في المنطقة في المجال الكهربائي والهندسي مع قدرة على إدارة مجموعة متنوعة من المشاريع.
لقد تركت الشركة انطباعًا جيدًا في كل المجالات، بدءًا من القطاعات الأكاديمية وقطاعات التجزئة وصولاً إلى قطاعات الترفيه والفندقة والسكن والتجارة.
وتشمل قائمة المشاريع الجارية بعض المشاريع البارزة في المنطقة، بما في ذلك المدينة الترفيهية عالم وارنر براذرز أبوظبي وهو مشروع يطوره المجلس الأعلى في أبوظبي، ونصب كونستيليشن في أبوظبي، ومشروع بدر دبي، وبونتي مول دبي، وذلك على سبيل المثال لا الحصر.
وقد فازت الشركة الآن بطلبية ثانية من قطار الرياض في المملكة العربية السعودية، حيث سبق لها أن قدمت منتجات التأريض للمشروع والتي تم تصميمها خصيصًا لقطاع القطارات، وذلك حسب ما يقول نفيد أنصاري، الرئيس التنفيذي لشركة تيكون.
يغطي مشروع قطار الرياض أعمال بناء نظام نقل سريع يضم ستة خطوط قطار للعاصمة السعودية.
ويضيف: «لقد تم منح تيكون عقدًا بقيمة 6.7 مليون دولار لتزويد المشروع بنظام البطاريات المركزي والإضاءة في حالات الطوارئ والدرابزين للمسارات الرابع والخامس والسادس.»
ويترأس المشروع مساعد المدير العام لشركة تيكون للمملكة العربية السعودية خالد أبو زيد تحت إشراف أنصاري. ويعزو أنصاري نجاح شركة تيكون في إبرام الصفقة لسمعتها المرموقة كمزود للحلول ومساهم فني ومورد لمجموعة كاملة من المنتجات الكهربائية والميكانيكية الأخرى.
«إن أنظمة إضاءة الطوارئ مصممة وفقًا لأنظمة الدفاع المدني المحلية والمعايير الدولية السارية ذات الصلة،» يضيف أنصاري.
وشملت المشاريع الأخرى للشركة في المملكة العربية السعودية برج جدة ومطار الملك عبد العزيز الدولي ومطار المدينة ، وجامعة طيبة وغيرها.
ومن بين أبرز المشاريع التي استكملتها تيكون في دولة الإمارات العربية المتحدة كل من دبي مول وأبراج الإمارات ومدينة جميرا ومول الإمارات والمسجد الكبير وفندق جراند حياة «وجميعها في أبوظبي، بالإضافة إلى فندق ياس مارينا ومقر شركة الدار وعالم فيراري، وغيرها.
وفي عُمان، تعمل تيكون في مشروع مركز القرية في الموج مسقط ومشروع مطور السكني ومرافق تخزين المواد الغذائية الإستراتيجية في الكامل ومدرسة سعيد بن ناصر الكندي للبنين في الحجر والمرحلة الأولى من فندق الدقم ومدرسة موسيقى شرطة عمان السلطانية ومحطة الزاولية لضغط الغاز.»
وتعليقًا على دمج الشركات، يوضح أنصاري: «تتمثل الميزة الرئيسية لهذا الدمج في أن تيكون باتت تتمتع الآن بمجموعة متنوعة من المنتجات والخدمات الجديدة، مثل عقود الأنظمة الجيولوجية والخدمات التقنية والكيميائية والميكانيكية والكهربائية والصحية والصيانة، مما يتيح لها توفير مجموعة كاملة من الحلول لعملائها وخلق فرص فورية للنمو من خلال البيع المتبادل واستكمال قنوات التوزيع.»
وإلى جانب دعم العملاء في التصميم والتخطيط والتطوير ومراحل التنفيذ، توفر تيكون خدمات ما بعد البيع وخدمات الصيانة المتخصصة.
ويؤكد أنصاري أن تيكون على مر السنين استفادت من نهج أكثر تركيزًا على العملاء، حيث زوّدت العملاء بمجموعة واسعة من الحلول الهندسية المتخصصة لتحقيق النجاح.
«مع تركيزنا على العملاء، فإننا نحافظ على التزامنا بدعم عملائنا من خلال التدريب المنتظم والدعم الفني. وقد قمنا بإنشاء مركز تدريب خاص في دبي لهذا الغرض.»
ويوضح أنصاري بأن الشركة ستستمر في الاستثمار في التقنيات الجديدة لأنها تعتمد نهجًا مستقبليًا.
ويضيف بأنه مثل الشركات الهندسية الأخرى في المنطقة، تواجه شركة تيكون عددًا من التحديات، ولكن بفضل خبرتها في معالجة العديد من هذه الحالات على مدى الـ 70 الماضية، يعتقد أنصاري بأن «مرونة الشركة وعزيمتها سيعززان من قدرتها على التغلب على هذه الأوقات الصعبة كذلك.»
ويضيف قائلاً: «نحن واثقون من أننا سنخلق طريقة مبتكرة لممارسة الأعمال التجارية، ونتطلع إلى طرح المزيد من العقود مع اقتراب موعد انطلاق إكسبو 2020.»
ويؤكد أنصاري أن تيكون بشكل عام متفائلة بشأن آفاق النمو، لا سيـــما فـــــيما يتعلق بقطاع الهنـــــدســـــــــــــــــــة والبــــــــناء فــــــي المنطقة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة