أخبار السعودية



مدينة جازان الصناعية... أرامكو السعودية وشركة إير بروداكتس وشركة أكوا باور يؤسسون مشروعًا مشتركًا.

مدينة جازان الصناعية... أرامكو السعودية وشركة إير بروداكتس وشركة أكوا باور يؤسسون مشروعًا مشتركًا.

مشـروع للتغويز بأكثر من 8 مليارات دولار في جازان

16/09/2018

أعلنت كل من أرامكو السعودية، وشركة إير بروداكتس، وشركة أكوا باور عن توقيع وثيقة شروط لتأسيس مشروع مشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء في مدينة جازان الاقتصادية.
وستنتقل ملكية أصول التغويز ومرافق إنتاج الكهرباء والمنافع المرتبطة من أرامكو السعودية إلى المشروع المشترك مقابل أكثر من 8 مليارات دولار علمًا بأن هذه الأصول قيد الإنشاء. وسيتم تسليمها فور بدء التشغيل الناجح في 2019، حسب ما ذكرت أرامكو.
سيقوم المشروع المشترك بتملك وتشغيل المرافق بموجب عقد مدته 25 عامًا ولقاء رسم شهري ثابت. وستزود أرامكو السعودية المشروع المشترك باللقيم، والذي بدوره سينتج لها الكهرباء والهيدروجين وغير ذلك من المنافع.
ومن المقرر أن تمتلك إير بروداكتس حصة تبلغ 55 بالمائة على الأقل في المشروع المشترك، فيما تملك أرامكو السعودية وأكوا باور الحصة المتبقية.
وسيخدم المشروع المشترك الفرضة ومصفاة أرامكو السعودية في جازان التي تهدف إلى تكرير النفط الخام الثقيل والمتوسط، لإنتاج غاز البترول المسال والكبريت والأسفلت ومادة البنزين والبارازايلين، وزيادة الطاقة التكريرية للشركة بمقدار 400 ألف برميل في اليوم.
وأوضح النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية عبدالعزيز القديمي أن المشروع المشترك للتغويز وإنتاج الكهرباء سيلعب دورًا محوريًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي لمشاريعنا العملاقة في جازان.
وأضاف: «سيعزز المشروع من دور المصفاة ومحطة الكهرباء المتكاملة العاملة بتقنيتي التغويز والدورة المركبة للوقود، وسيساعد في إحداث تحول شامل في المنطقة عن طريق تهيئة مدينة جازان الاقتصادية لاجتذاب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وزيادة مشاركة القطاع الخاص.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة