روابط قانونية



دليل الخبير القانوني: الاستفادة أكثر من الشهود

16/09/2018

يلقي ستيوارت جوردان* نظرة فاحصة على ”دليل الخبير القانوني”، وهو ممارسة الحصول على رأي معارض لشهود خبراء لتقديم أدلة حية معًا وتأثيرها على عملية حل النزاع.

تنطوي نسبة كبيرة من نزاعات صناعة البناء والإنشاء على استخدام أدلة الخبراء. وكصناعة، فإن أكثر نزاعاتنا شيوعًا تتعلق بالتأخير والتعطيل وتقييم الأعمال وأوامر التغيير - وبالطبع العيوب أو الأداء الضعيف للأعمال المنجزة.
ولذلك، فإننا نستفيد كثيرًا من خبراء الكَمّ، ومحللي التأخيرات، والمهندسين والجميع. وعادة ما يكون هناك الكثير مما يمكنهم القيام به: ففي نزاع عادي يتعلق بــ «الحساب النهائي» أي يهدف إلى تحديد السعر النهائي الصحيح وتاريخ الانتهاء - قد يقوم الخبراء بتقييم تأثير مئات أوامر التغيير والتأخيرات.
كل هذا يضيف إلى وقت وتكلفة حل النزاعات (على الأقل لا يكلف المحامون الكثير). وبصورة طبيعية، يجب أن نهتم بأي أفكار جديدة قد توفر الوقت والمال - والتي قد تساعد أيضًا المحكمة أو هيئة التحكيم على الوصول لفهم أفضل لأدلة الخبراء المقدمة.
«دليل الخبير القانوني» هو ممارسة الحصول على رأي معارض لشهود خبراء لتقديم أدلة حية معًا، بدلاً من الطريقة التقليدية لفحصها بشكل منفصل في تقاريرهم. في النهج التقليدي، قد تستغرق تغطية كل قضية أيام أو أسابيع متباعدة. ومع وجود الكثير من القضايا التي يجب التعامل معها، وكثيرًا ما يكون لكل منها تعقيدًا فنيًا (إذا كان الأمر بسيطًا، فلن يكون موضع نزاع)، فقد يكون من الصعب إعادة تركيز عقول المحكمة. ومن الممكن فقدان جوهر مشكلة فنية.
مع دليل الخبير القانوني، يمكن التعرف على الاختلافات في الرأي حول كل قضية بشكل كامل، والاستماع إلى كلا الجانبين معًا وإلى نتيجة توصلت إليها المحكمة. ولا توجد عملية محددة: قد يقودها القاضي أو رئيس اللجنة عن طريق دراسة بيان الخبراء المشترك للقضايا وطرح الأسئلة ودعوة التعليقات من كل خبير على أدلة الخبير الآخر وربما جعلهم يتحدثون مع بعضهم البعض.
وتكمن بعض المخاطر في هذه العملية: أولاً، حول السيطرة على الفحص - لا يمكن أن ينتهي المطاف كحجة متاحة لجميع المنازعات. يجب أن يكون هناك هيكل ودور توجيهي لمحاميي كل طرف، والذين هم مكلفون بعرض قضية موكليهم.
ثانياً، ستكون خطوة إلى الوراء إذا اكتسبت شخصيات الشهود الخبراء نفوذًا كبيرًا. نحن نرى في كثير من الأحيان أن البعض أكثر تواصلاً بشكل طبيعي من غيرهم. يتم تضخيم هذا الاختلاف عندما يخاطب الخبراء بعضهم البعض مباشرة، ربما على حساب رؤية المشكلة الكامنة.
إحدى الفوائد هي أن الفحص المتزامن للأدلة يجب أن يقلل من وقت الاستماع ويخفض التكاليف بشكل عام.
بالإضافة إلى ذلك، ربما احتمال المضي قدمًا مع دليل الخبير القانوني سيقلل من آراء الخبراء. في الحالة التقليدية، نرى بالفعل أن التقارير الأولية للخبراء يمكن أن تكون بعيدة كل البعد عن بعضها البعض ولكن في الاجتماعات والتبادلات بعد ذلك، وخاصة مع قرب موعد جلسات الاستماع النهائية، حيث تبدأ في حل بعض القضايا. قال لي خبير كمي في إحدى المرات: «مع اقتراب مجرى المحاكمة ...» يجب أن يزيد دليل الخبير القانوني - مع احتمال الاضطرار إلى الجلوس إلى جانب خبير آخر وتبرير موقفك - من ميل الخبراء للاتفاق على القضايا قبل وأثناء الفحص.
ورأى بعض المعلقين أن دليل الخبير القانوني يمثل طريقة جديدة للقضاء على التحيز. إلا أنني لا أرى الأمر بهذه الطريقة. نعم، يُنظر إلى بعض الخبراء على أنهم «مسدسات مستأجرة» يرغبون في اتخاذ خط متحيز وأن يقولوا بالضبط ما يريده زبائنهم. أعتقد أنه من المتوقع أن يلتزم هذا النوع من الخبراء برأيه المذكور بغض النظر عن الحقائق وبغض النظر عن العملية. فهذا هو بيانه ويعتمد تعيينه التالي على ذلك!
في كثير من الأحيان، يتم اختيار خبير لخبرته في موضوع النزاع. قد يتم تعيـيـنه لأن لديه أيضًا رأي خاص وحقيقي حول موضوع ما. هذه إستراتيجية مشروعة ولا تعني أن مثل هذا الخبير متحيز.
من المؤكد أن الخبير الجيد الذي لديه القدرة على شرح مزايا وجهة نظره والتعامل مع وجهة النظر المعاكسة، سيكون أكثر فاعلية في منهج دليل الخبير القانوني.
وربما هذا هو أحد الأسباب وراء عدم اعتماد دليل الخبير القانوني عالميًا. يجب علينا دائمًا أن نسأل: هل يريد الجميع شهود خبرة أقل عدائية؟ أو طرق أفضل لاستجواب وجهة نظر واحدة ضد الأخرى؟ لا يدخل الجميع في نزاع لأنه على حق. تُستخدم عمليات النزاعات الرسمية من الناحية التكتيكية في محاولة لتجنب أو تقليل أو ربما مجرد تأخير نتيجة عكسية. ويشمل هذا التكتيك اختيار الخبراء وسيتضمن قرارًا بشأن كيفية تقديم أدلتهم. ربما ستظل المسدسات المستأجرة والأدلة الخبيرة المنفصلة موجودة معنا لبعض الوقت.

* ستيوارت جوردان شريك في مجموعة جلوبال بروجكتس أوف بيكر بوتس، وهي شركة محاماة دولية رائدة. وتركز ممارسات جوردان على قطاعات النفط والغاز والطاقة والنقل والبتروكيماويات والطاقة النووية والبناء. ولديه خبرة واسعة في منطقة الشرق الأوسط وروسيا والمملكة المتحدة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة