تكنولوجيا الخرسانة



إضافات أركاز تستخدم في مشروع طريق ضخم في مكة المكرمة

16/09/2018

تم استخدام إضافات الخرسانة من شركة أركاز السعودية والتي تم تطويرها لتناسب الظروف المناخية القاسية وتساعد على تحسين تدفق وقوة الخرسانة في مشروع هام في مكة المكرمة، السعودية. 
يدعو المشروع إلى بناء طريق وأعمال البنية التحتية ضمن برنامج طريق الملك عبدالعزيز. يقع المشروع على الجانب الغربي من مدينة مكة المكرمة بامتداد أكثر من 1.2 مليون متر مربع من المدخل الغربي لمدينة مكة (في التقاطع مع شارع جدة السريع مع الطريق الدائري الثالث) إلى مشروع جبل عمر. 
يشتمل نطاق العمل على 9.5 كم من الطرق، وبوليفارد للمشاه بعرض 60 مترًا، ومساحة عامة، وأثاث الشوارع، ومرافق للتجزئة، ومسطحات خضراء، وأربع مبانٍ للمواقف العامة متعددة الطوابق، وجسور، ومعابر، وأنفاق، وهياكل للطرق السريعة، وجدران حاجزة، ومرافق لشبكة الحافلات السريعة إلى جانب البنية التحتية لها، ومحطات ومسارات القطار (المحورية والهيكل الخارجي)، والمرافق التي تشمل توزيع وتجميع المياه، ومكافحة الحريق، وأنظمة الصرف الصحي لمياه الأمطار، والأعمال الكهربائية والميكانيكية وشبكات الاتصال، حسب ما يقول ضياء بدران، مدير مبيعات الإضافات الخرسانية - المنطقة الغربية. 
ويواصل قائلا: «المشروع الآن في مرحلة البناء مع قرب صب الخرسانة، والمخطط استكماله في 2020،» كما يقول. 
«إن مشروع طريق الملك عبدالعزيز يساهم في تحديث البنية التحتية الحالية مع خلق محاور رئيسية للحركة في مدينة مكة المكرمة، بما يمثل بوابة إلى المدينة المقدسة خاصة منطقة الحرم، إضافة إلى نشر تكنولوجيات النقل المستقبلية. إنه يعد مشروعًا حضريًا متميزًا لدعم الأنشطة الدينية والاجتماعية والتجارية طوال العام.» 
تعاونت أركاز مع المقاول نسما ومشاركوه، وشركة السعودية للخرسانة الجاهزة مورد الخرسانة منذ المراحل الأولى من المشروع، حيث أجرت العديد من التجارب على مختلف أنواع الخرسانة لتقييم المواد الخام المتوفرة، وإيجاد الإضافات الخرسانية المطلوبة. 
وقد شمل ذلك أركريت SP157 (لدائن بلاستيكية عالية)، وأركريت D8 (مادة معوقة)، فضلا عن أركريت دبليو بي، وأركلينر. 
«وقد تمت إضافة أركريت SP157 وأركريت D8 للخرسانة لخفض المحتوى المائي وخفض معدل شك الحرسانة، مع الحفاظ على خصائص التدفق للإضافات الخرسانية.»
ويوفر المنتجان قوة شد وتدفق للخرسانة عند مستويات أفضل، فضلا عن المرونة العالية والفعالية مقارنة بمجموعة واسعة من المحتويات والأنواع الأسمنتية، كما يضيف. «كما أن المنتجات مناسبة أيضًا لمواجهة الظروف المناخية السائدة.» 
ويعلق بدران: «بالإضافة إلى استخدام التقنيات المناسبة للخلط، والمعرفة الواسعة بالتصميم الإنشائي وأعمال البناء، فإن حلول أركاز تضمن متانة الخرسانة في مواجهة الظروف البيئية الصعبة.» 
ويشير إلى أن إضافات أركاز المعززة للمتانة تشمل أركريت SP157، و أركريت دبليو بي وهي إضافات تتميز بالعزل المائي. 
ويضيف بدران بأن هذه المنتجات حققت رضا العميل، إضافة إلى الدعم الذي قدمه فريق العمل في أركاز خاصة تعليمات الاستخدام الواضحة. 
وقد قدم فريق العمل حلا شاملا للعميل بدءًا من إضافات الخرسانة إلى وضع الخرسانة في النهاية. 
«لقد تميز الحل الذي قدمته أركاز بالتكلفة المناسبة، والإنتاجية العالية، مع الحد من عمليات رفض العمل أو إعادته،» كما يختتم بدران.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة