أخبار السعودية



مجموعة فنلندية تفوز بعقد من مؤسسة التحلية

18/10/2018

أعلنت بويري، وهي شركة استشارية وهندسية دولية، عن منحها عقد خدمات الهندسة الخاصة بالمالك من المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، وذلك لـمحطة الشقيق ثلاثة لنقل المياه في المملكة العربية السعودية.
يشمل نطاق العمل مراجعة الخدمات الهندسية للمقاول والإشراف على الإنشاء والتركيب والتشغيل التجريبي.
تتألف المرحلة الثالثة من مشروع الشقيق لنقل المياه من ثلاث حزم. : الحزمة الأولى B1: خط أنابيب لشبكة مياه الشقيق – المجاردة؛ والحزمة B2: خط أنابيب لشبكة الشقيق – أبها؛ والشقيق – سمتا؛ وسد بيش الشقيق وحزمة؛ والحزمة C: إنشاء محطات الضخ PS1 و PS2 و PS3 و PS4 و PSQ و PSJ و PS-TI و PSU.
وبصرف النظر عن مدى التعقيد الذي يفرضه وجود العديد من مقاولي الهندسة والمشتريات والبناء الذين يعملون على الحزم الثلاث المختلفة للمشروع، فإن نظام الشقيق لنقل المياه المالحة يعد من أكثر أنظمة نقل المياه تعقيدًا في المملكة، حسب ما ذكرت الشركة الفنلندية.
في الطريق من محطة تحلية الشقيق ثلاثة على ساحل البحر الأحمر، يتعين على المياه تجاوز تدرج إيجابي يزيد عن 2000 متر وكذلك قطع عدة جبال عبر الأنفاق. وتبلغ الطاقة الإجمالية لنقل المياه في محطة الشقيق المرحلة الثالثة عند دمجها مع الشقيق المرحلة الرابعة 650 ألف متر مكعب في اليوم.
في غضون ذلك، قالت شركة الماء والكهرباء في السعودية أنها تلقت عروضًا من ائتلاف بقيادة ستة لاعبين عالميين رائدين في قطاع المرافق لمشروع الشقيق ثلاثة المستقل للمياه بالمملكة.
يذكر أن محطة تحلية مياه البحر المقترحة والتي تعمل بالتناضح العكسي ستتمتع بقدرة يومية تبلغ 380 ألف متر مكعب. ومن المرجح أن تمنح شركة الماء والكهرباء العقد إلى مقدم العطاء الفائز بنهاية هذا العام.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة