أخبار السعودية



بدء الأعمال الإنشائية في مشروع نيوم المرتقب

18/11/2018

دخل نيوم- المشروع الطموح الواقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر- المرحلة الأولى من التنفيذ الفعلي بعد تسارع جهود الأعمال الإنشائية التمهيدية لتطوير البنية التحتية في أول منطقة سكنية جاهزة لاحتضان السكان المستقبليين في نيوم.
وأكد الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم المهندس نظمي النصر أن التحضيرات تجري على قدم وساق للبدء في بناء منطقة خليج نيوم، أول منطقة سكنية جاهزة لاحتضان السكان المستقبليين في نيوم. ومن المخطط أن تصبح نيوم الوجهة السياحية الفاخرة التي ستشكل أحد أهم الوجهات الاستثمارية والاقتصاد المستدام عالميًا، وذلك حسب ما نقل تقرير لوكالة الأنباء السعودية.
وأشار النصر إلى أن وتيرة العمل تسير بصورة «أفضل من المتوقع»، موضحًا خلال مؤتمر فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار 2018 التي أقيمت في الرياض الشهر الماضي بأن نيوم تركز على التقدم البشري والتكنولوجي لخلق بيئة مستدامة فريدة من نوعها.
وبالحديث عن التحديات التي يواجهها المشروع، قال: «إننا نعي التحديات التي تواجهنا في إطار تطوير أكبر مشروع في العالم حجمًا واستثمارًا، وندرك الإمكانيات المتاحة لنا من دعم سياسي ومالي ولوجستي مما يجعلنا قادرين على تحقيق ما نصبو إليه خاصة وأننا نتعامل مع أرض بكر.»
ومن المتوقع إنجاز أعمال أول مطار في نيوم قبل نهاية العام الجاري وتسيير رحلات مع مطلع عام 2019 لتسهيل عملية التنقل من وإلى نيوم.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع سبق وأن أعلن في 24 أكتوبر من العام الماضي في الرياض خلال الدورة الأولى من مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار، عن إطلاق مشروع نيوم على مساحة تقدر بأكثر من 26 ألف كلم.
كما سيتم دعم نيوم بأكثر من 500 مليار دولار خلال الأعوام القادمة من قبل حكومة المملكة العربية السعودية، وصندوق الاستثمارات العامة في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى المستثمرين المحليين والعالميين.
وقام مشروع نيوم بالفعل بتشكيل مجلس استشاري عالمي يضم خبراء من عدة قطاعات رئيسية، بما في ذلك التخطيط الحضري والهندسة المعمارية والتصميم والتكنولوجيا والاستدامة والطاقة والتصنيع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة