التصميم الداخلي



راحـة متناهية

18/11/2018

استخدمت الأخشاب ذات الألوان الدافئة والأحجار الطبيعية بكثافة من قبل شركة باندري سبيشيال أركيتكتشر بهدف خلق أجواء داخلية-خارجية مريحة لأحد المجالس الواقعة في فيلا بدبي.

حرصت شركة باندري سبيشيال أركيتكتشر على الاستعانة بكثافة بالأخشاب الأمريكية الصلبة لإقامة جلسة هادئة في الهواء الطلق لإحدى المجالس الحاصلة على جائزة تقديرية في فيلا في دبي، الإمارات العربية المتحدة. 
وحسب ما يقول مارك كليفر، رئيس قسم التصميم في شركة باندري سبيشيال أركيتكتشر الواقع مقرها في دبي، فإن هدف التصميم كان خلق مكان للضيافة والترفيه والاسترخاء في إحدى الفيلات القائمة في ند الشيبة. 
تنسجم الفيلا مع المجلس المقام في الحديقة معماريًا مع مسقط خارجي بواجهة حجرية يوفر صورة بصرية وعنصرًا حيزيًا لمنطقة الجلوس في «الغرفة الخارجية». 
ويأتي الملحق العصري غير الرسمي مكملا للمجلس «الرسمي» الواقع داخل الفيلا العائلية التقليدية. ويمثل مبنى المجلس الجديد عنصرًا عصريًا حيث تطفو الشرفات فوق الأرض وكأنها غير متصلة ومؤقتة، بينما تبرز معالم الفيلا الكلاسيكية القائمة ذات الواجهة الحجرية والأقواس الإسلامية. 
«تركز هدف العميل على إضفاء شكل عصري على المجلس الرسمي القائم حاليًا في الفيلا الرئيسية. ومن خلال استخدام الأخشاب الدافئة والأحجار الطبيعية، استطعنا خلق مساحة جميلة ومريحة لتعزيز تجربة الاسترخاء في الداخل والخارج،» كما يوضح كليفر. 
وقد ساعد السقف المنحني والجدران الزجاجية على خلق مساحة مفتوحة وهادئة ومظللة للمعيشة في الهواء الطلق، بما يوفر لأصحاب الفيلا الاستمتاع بتجربة التدفق من المجلس إلى الحديقة المخططة في الخارج، كما يضيف. 
ويعمل السطح المظلل المدعوم بأربعة أعمدة كخيمة بسقيفة تمتد على جميع العناصر في الداخل. بالإضافة إلى ذلك، فإن المكونات الوظيفية للمطبخ والمغاسل تعد غرفًا منفصلة مستقلة بذاتها ومكسوة بالأحجار والأخشاب ومنفصلة بإطلالات على الحدائق. 
«إن هذا المشروع أتاح لنا كمصممين الفرصة لتطوير عناصر مبنية على حسب الطلب في جميع أنحاء المكان، خاصة باستخدام الأخشاب،» كما يقول كليفر. 
وقد تم استخدام الأخشاب الأمريكية الصلبة في عدد من المناطق عبر المشروع مثل البلوط الأمريكي في الأرضيات والتكسية والأعمدة، فضلا عن الطاولات والمقاعد المصممة حسب الطلب. كما تم استخدام البلوط الأمريكي الاسود المزخرف أيضًا لطاولة الطعام، بينما استخدم البلوط مرة أخرى لتكسية السقف والألواح. 
واحتفظ المجلس بإحساس المكان المفتوح المريح، وذلك من خلال دخول ضوء النهار الطبيعي والمساحات الخضراء التي تتخلل غلاف المبنى. إنه مكان متميز للاستقبال والضيافة. 
«تشعر بمساحة المجلس وهو ليس في الداخل ولا الخارج، فهو يحمل إحساسًا بالداخل-الخارج مثل مقعد متحرك في شرفة خارجية،» كما يصف كليفر. 
كان مشروع المجلس المقام في الحديقة والواقع في ند الشيبة قد أدى إلى فوز باندري سبيشيال أركيتكتش بجائزة «الاستخدام المبهر للأخشاب الأمريكية الصلبة في الشرق الأوسط»، وذلك ضمن جوائز تصميم المساحات الداخلية التجارية 2018 التي أقيمت الشهر الماضي. 
تمنح الجائزة تحت رعاية المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الأمريكية الصلبة للعام السابع، وقد قام رودريك وايلز، المدير الإقليمي للمجلس، وكيرت سيفارث المستشار الزراعي الإقليمي لخدمات الزراعة الخارجية الأمريكية بتسليم الجائزة إلى كليفر. 
يعد المجلس الأمريكي لتصدير الأخشاب الصلبة هيئة تجارية دولية رائدة لصناعة الأخشاب الأمريكية الصلبة، وتمثل كافة الاتحادات المتخصصة في إنتاج الأخشاب الأمريكية الصلبة. 
وقد أشادت لجنة الحكام بعمل باندري على الاستخدام «المكثف والمدروس» للأخشاب الأمريكية الصلبة في هذا المشروع العصري، والذي جاء متناغمًا مع المجلس التقليدي داخل الفيلا. 
«إننا سعداء برعاية هذه الجوائز الراقية مرة أخرى، فضلا عن دعم قطاع التصميم المتنوع والمزدهر في منطقة الخليج. إن التصميم الفائز يقدم استعراضًا متميزًا للأخشاب الأمريكية الصلبة في منطقة الشرق الأوسط، مع الأخذ في الاعتبار أن هذه الأخشاب تلقى رواجًا كبيرًا كمادة للتصميم،»كما يقول ويلز. 
«لقد بدأت الأخشاب الأمريكية الصلبة المستدامة في دخول الأسواق التجارية الجديدة والهامة، وفي ظل اتجاه العالم إلى تبني استخدام الأخشاب كمادة للبناء، فإننا نتطلع إلى استخدامها في مزيد من التطبيقات في مختلف عناصر التصميم والبناء،» كما يختتم ويلز.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة