أخبار إقليمية



المعهد الأمريكي وهيئة التقييس يصيغان كود البناء الخليجي

18/12/2018

يعمل المعهد الأمريكي للخرسانة وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية على صياغة كود البناء الخليجي بهدف تطوير تصميم الخرسانة الإنشائية.
يأتي هذا في أعقاب توقيع الطرفين العام الماضي مذكرة تفاهم من أجل الوصول لفهم أفضل واستخدام المواد الخرسانية والاسمنتية في البنية التحتية المدنية.
على وجه التحديد، توفر الاتفاقية تصريحًا باستخدام متطلبات كود البناء التابع المعهد للأمريكي للخرسانة الإنشائية (318 ACI)، ومواصفات الخرسانة الإنشائية (301 ACI)، ومتطلبات كود البناء لهياكل البناء (530 ACI)، من أجل تطوير كود البناء الخليجي.
وبمجرد نشر كود البناء الخليجي، سيصبح محتوى كود المعهد الأمريكي للخرسانة (ACI) المعدّل لاستيعاب الظروف المحلية متاحًا بسهولة للمهندسين والأساتذة والطلاب وحكومات البحرين والكويت وعمان وقطر والسعودية والإمارات واليمن.
وقال رونالد بورغ، نائب الرئيس التنفيذي للمعهد الأمريكي للخرسانة: «إن مجتمع الخرسانة العالمي معزز من خلال تبادل المعرفة والعمل الجماعي. كما أن الجمع بين أكثر من 100 عام من المعرفة المستندة إلى الإجماع مع الابتكار الهائل الذي يحدث الآن في منطقة الخليج سوف يسرع تقدمنا جميعًا نحو رؤية مشتركة لمستقبل يمتلك الجميع فيه المعرفة اللازمة لاستخدام الخرسانة بشكل فعال. ونيابة عن 30 ألف طالب ومتخصص من أعضاء المعهد على مستوى العالم، أنتظر بفارغ الصبر الكثير من الثمار التي ستنتج من هذه العلاقة القوية.»
كما اتفقت كل من هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمعهد الأمريكي للخرسانة على توسيع نطاقات التنسيق الفني من خلال تعيين الممثلين الرسميين في اللقاءات الفنية والندوات. وستقوم هيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بتشجيع الأفراد المشاركين في صناعة الخرسانة على حضور مؤتمرات المعهد الأمريكي للخرسانة، وأن يصبحوا أعضاءً نشطين في لجان المعهد الأمريكي للخرسانة، وكذلك المشاركة في العديد من فصول المعهد في منطقة الخليج.
وأصبح المعهد الأمريكي للخرسانة أكثر فعالية في أنشطة المنطقة التي تركز على تصميم وبناء ومواد الخرسانة، ويخطط لإقامة احتفال في يناير 2019 بمناسبة افتتاح مكتبه الإقليمي للشرق الأوسط في مركز دبي التجاري العالمي.
في يوم 7 يناير 2019، سيستضيف المعهد الأمريكي للخرسانة تدريبًا لمدة يوم سيراجع الإصدار الحالي لـ 318 ACI، «متطلبات كود البناء للخرسانة الإنشائية (14- 318 ACI)» وسيساعد الحاضرين في التعرف على كيفية التنقل بسرعة بين متطلبات الكود وشرح كيفية التأكد من أن التصميم يتوافق تمامًا مع 318 ACI. وسيتم استخدام أمثلة التصميم لإثبات استخدام الكود وكذلك إدخال متطلبات تصميم ACI لاستخدامها في المناطق الزلزالية.
سيقدم التدريب راندال بوستون، نائب رئيس المعهد الأمريكي للخرسانة والرئيس السابق للجنة 318 ACI؛ وماثيو سينيكال، مدير الهندسة في المعهد الأمريكي للخرسانة. وسيكون لدى الحاضرين الفرصة لطرح الأسئلة المتعمقة على هؤلاء الخبراء حول متطلبات كود البناء والاطلاع على التطبيقات وكيفية استخدامها عمليًا.
نشر 318 ACI لأول مرة في عام 1941 كمتطلبات كود البناء للخرسانة الإنشائية، ويوفر الحد الأدنى من المتطلبات للمواد والتصميم والبناء وتقييم قوة أعضاء وأنظمة الخرسانة الإنشائية.
يستخدم 318 ACI مئات الآلاف من المتخصصين في هذا المجال منذ ذلك الحين، وهو متوفر حاليًا بوحدات البوصة الصغرى ووحدات النظام الدولي مع إصدارات باللغات الإنجليزية والصينية والكورية والإسبانية. وتم تضمين 318 ACI في كود البناء الدولي الحالي، وتستخدمه أكثر من 30 دولة بصورة اعتماد مباشر أو عبر الإشارة إلى أحكامه.
وقد أدى النمو السريع في قطاع البناء في منطقة الخليج إلى زيادة في استخدام 318 ACI والإقرار بأن متطلبات كود البناء للخرسانة الإنشائية 318 ACI من أهم المعايير وأكثرها قيمة فيما يتعلق بتصميم الهياكل الخرسانية المسلحة.
ويمكن الاطلاع على معلومات إضافية حول كود البناء الخليجي القادم وتدريب 318 ACI لمدة يوم واحد والاحتفال بافتتاح مكتب الشرق الأوسط الإقليمي المعهد الأمريكي للخرسانة (ACI) عبر زيارة موقع www.concrete.org.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة