أخبار السعودية



أخبار موجزة

18/12/2018

مجمع لتحويل النفط الخام إلى كيماويات
أعلنت شركة أرامكو السعودية والشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عن اختيار مدينة ينبع الواقعة على الساحل الغربي للمملكة العربية السعودية كموقع لتطوير مجمع صناعي متكامل لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية.
 وسيستخدم المجمع تركيبة مبتكرة وحيوية اقتصاديًا لتحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية يقال بأنها غير مسبوقة في الصناعة.
 ومن المتوقع أن يقوم مجمع تحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية بمعالجة 400 ألف برميل يوميًا من النفط الخام لإنتاج ما يقرب من 9 مليون طن من المواد الكيميائية وزيوت الأساس سنويًا ومن المتوقع أن تبدأ عملياته في عام 2025. وبحلول عام 2030، من المتوقع أن يسهم مجمع تحويل النفط الخام إلى مواد كيميائية بنسبة 1.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، مع تقاسم الاستثمارات بالتساوي بين الشركتين.
إطلاق مشروع لتصريف المياه 
ذكر تقرير بأن الحكومة السعودية بدأت العمل في مشروع شامل لتصريف مياه الأمطار في جدة يغطي 30 موقعًا هامًا وحساسًا في المدينة.
ويجري تنفيذ المشروع الذي تقدر تكلفته بمبلغ 3 مليارات ريال (799 مليون دولار) على عدد من المراحل حسب ما ذكرت صحيفة سعودي غازيت.
وأوضح التقرير نقلاً عن محافظ جدة بأن العمل بدأ بالفعل في المرحلة الأولى من مشروع تصريف مياه الامطار في جدة.
وقال صالح التركي: «مع إنجاز المشروع بالكامل، ستكون جدة في وضع أفضل في العام المقبل فيما يتعلق بتصريف مياه الأمطار.»
بدء العمل في مطارين
بدأ العمل في مشروعين لمطارين حديثين في منطقتي الجوف والقريات بالمملكة العربية السعودية بهدف استيعاب حركة المسافرين المتزايدة باستمرار.
يأتي ذلك تماشيًا مع رؤية الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية لبناء نظام مطارات حديث يتمتع بخدمات متطورة.
ووضع العاهل السعودي الملك سلمان حجر الأساس لمشاريع المطار خلال زيارته للمنطقة الشمالية.
وبمجرد الانتهاء منهما، سيستوعب المطاران 1.5 مليون مسافر سنويًا. وسيتم بناء مشروع مطار الجوف على نموذج المطارات الموحدة (ب) بحيث يمكنه أن يستوعب مليون مسافر سنويًا، في حين سيتم تطوير مطار القريات الجديد وفقًا للخطة النموذجية الموحدة للمطارات (أ)، بحيث يمكنه أن يستوعب نصف مليون مسافر سنويًا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة