أخبار الإمارات



المخطط الرئيسي لمدينة الجادة الذكية.

المخطط الرئيسي لمدينة الجادة الذكية.

أراد تكشف عن رؤيتها للمدن الذكية في الجادة

18/12/2018

كشفت شركة أراد للتطوير العقاري عن خططها لإنشاء إحدى أبرز المدن الذكية على مستوى دولة الإمارات ضمن مشروع الجادة الذي يمتد على مساحة 24 مليون قدم مربعة في قلب الشارقة.
وتضم الابتكارات الجديدة التي سيتم طرحها في مشروع أرادَ مسارًا مستدامًا للسيارات الكهربائية، ونظام مواقف ذكية، ونظام إنارة شمسية ذكية، وتقنية المكاتب الدائرية الذكية.
وخلال المراحل المبكرة من مشروع مدينة الجادة الذكية، سيركز فريق التطوير في أرادَ على خمسة مجالات رئيسية تشمل سهولة الحركة والتنقل، وخدمات المرافق العامة، وشبكة الاتصالات، ومفهوم الاقتصاد الدائري، وإدارة النفايات. وسيتم تعزيز جميع هذه المجالات من خلال بنية تحتية رقمية فائقة الأمان ستتم إدارتها مركزياً داخل هذا المجتمع المتكامل.
ويأتي هذا الإعلان الأخير في أكبر وجهة سياحية متعددة الاستخدامات في الشارقة في أعقاب سلسلة من الإنجازات شملت منح أول عقد للبنية التحتية إلى شركة بي آي سي سي للمقاولات في سبتمبر الماضي، ومنح أول عقد رئيسي لشركة العمارة الحديثة للمقاولات في يوليو الماضي.
وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، رئيس مجلس إدارة أرادَ، بأن الشركة المطورة تجري حاليًا مفاوضات مع العديد من الشركات متعددة الجنسيات ذات الخبرة الواسعة في مجال التكنولوجيا الذكية، وستعلن قريبًا عن شراكات جديدة في الأشهر المقبلة.
وأضاف القاسمي: «في مجال التنقل، سيضم مشروع الجادة عددًا من الحلول التقنية الذكية، بما في ذلك نظام إدارة المرور، وتطبيق ذكي لوقوف السيارات يسمح للمواطنين والزوار بحجز مساحات في وجهات رئيسية داخل المدينة مثل مركز الجادة؛ بالإضافة إلى محطات شحن عامة وخاصة للسيارات الكهربائية.»
وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، ستوفر أرادَ أيضًا ممرًا للاستدامة في شبكة الطرق سيتم تخصيصه لاستخدام شبكة النقل الداخلي في الجادة من الحافلات الصديقة للبيئة.» 
وفيما يتعلق بالمرافق الخدمية، ستقوم أرادَ بتطبيق حلول الطاقة الشمسية الذكية في الأماكن العامة، ولاسيما في المركز الرئيسي، القلب النابض للمشروع. 
وتهدف الشركة إلى تشغيل جميع مرافق الإنارة في هذه المنطقة باستخدام الطاقة المتجددة. وإضافة إلى ذلك، ستوفر الإنارة الذكية للشوارع بتقنية (LED) في مختلف أرجاء الجادة تكاليف كبيرة على المدى الطويل، فضلاً عن خفض مستويات انبعاثات الكربون.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة