أخبار الإمارات



في صدارة العالم... مشاريع تحت الإنشاء تبلغ قيمتها 374.2 مليار دولار.

في صدارة العالم... مشاريع تحت الإنشاء تبلغ قيمتها 374.2 مليار دولار.

دبي تتصدر قائمة أكبر مدن العالم من حيث مشاريع الإنشاءات

18/12/2018

تتصدر دبي قائمة أكبر مدن العالم من حيث مشاريع الإنشاءات، وذلك بمجموع مشاريع تحت الإنشاء تبلغ قيمتها 374.2 مليار دولار، وذلك وفقًا لشركة جلوبال داتا، وهي شركة عالمية رائدة في مجال تحليل المعلومات.
ضمت القائمة 6645 مشروع تحت الإنشاء في أكبر مدن العالم، وتبلغ القيمة الإجمالية لهذه المشاريع 4.2 تريليون دولار.
وجاءت لندن في المركز الثاني بمشاريع تبلغ قيمتها الإجمالية 328.7 مليار دولار، وموسكو في المركز الثالث بمشاريع تبلغ 191.5 مليار دولار.
وبرغم أنها لم تحصل على أي من المراكز الثلاثة الأولى فقد سيطرت منطقة آسيا-المحيط الهادي على القائمة بوجود 25 مدينة من أصل 50 مدينة من المنطقة، بقيمة إجمالية للمشاريع في المنطقة 1.7 تريليون دولار.
وتتوقع الأمم المتحدة أن تنمو خلال الفترة بين عامي 2016 و2030 نسبة الكثافة السكانية العالمية لمن يعيشون في المدن التي بها مليون نسمة على الأقل من 23 بالمائة إلى 27 بالمائة، ومن المتوقع أن يزداد عدد المدن الكبرى من 31 إلى 41 مدينة.
وقالت ياسمين غزي، المحلل الاقتصادي في شركة جلوبال داتا: «إذا نظرنا إلى ترتيب مدن الخليج نجد أنها أكثر مدن العالم استثمارًا في مجال الإنشاءات نسبة لعدد السكان. يبلغ عدد سكان دبي على سبيل المثال 3.2 مليون نسمة، ولكنها تتصدر قائمة مدن العالم من حيث مشاريع الإنشاءات.»
وأضافت: «علاوة على ذلك، ارتفع عدد الأشخاص الذين يعيشون في الدوحة إلى 1.1 مليون حيث توظف الدولة الخليجية عشرات الآلاف من العمال للعمل في مشاريع البنية التحتية الرئيسية المرتبطة ببطولة كأس العالم 2022 لكرة القدم. ويبلغ المشاريع المخطط لها 105.6 مليار دولار.»
وأشار التقرير إلى وجود اختلافات كبيرة بين مدن البناء البالغ عددها 50 مدينة من حيث قيمة المشاريع المخططة مقارنة بحجم الاقتصادات. ويجد فيشاخاباتنام، أحد أكبر الموانئ في الهند وهي مدينة صناعية هامة ومنتجعًا على شاطئ البحر، مكانًا في هذا الترتيب بالدرجة الأولى بسبب دفع الحكومة للبنية التحتية والإسكان ميسور التكلفة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة