الواجهات الخارجية



خط إنتاج ألواح إيلماتيك العازلة في بسماية بالعراق.

خط إنتاج ألواح إيلماتيك العازلة في بسماية بالعراق.

الألواح العازلة عنصر هام في تحقيق الكفاءة الحرارية

18/12/2018

يمكن لألواح الجدران الخرسانية العازلة مسبقة الصب تلبية متطلبات الكفاءة الحرارية في المنطقة، مع توفير واجهات خارجية جمالية من خلال الألوان والملمس والتشطيبات الخارجية، كما تؤكد شركة إلماتيك*، المصنّع الرائد لوحدات وخطوط إنتاج الخرسانة مسبقة الصب.

تحتاج منطقة الخليج إلى مواجهة مشكلة ارتفاع استهلاك الكهرباء في عمليات تبريد المباني، مع ضمان كفاءة ترشيد الطاقة من خلال استخدام ألواح للعزل الحراري تعرف أيضًا باسم الألواح العازلة في الواجهات الخارجية للمباني. 
ويزداد الطلب على الواجهات المعزولة حراريًا باعتبارها مطلبًا أساسيًا وليس مجرد توصية. وهذا يسري على الدول التي تعاني من الأجواء المناخية الحارة، والذي يعني الحاجة إلى خفض مصروفات تكييف الهواء الباهظة. وتعد كفاءة التدفئة نحو 100 بالمائة، بينما كفاءة التبريد 30 بالمائة فقط، وهو السبب وراء استهلاك التبريد طاقة أكثر من التدفئة. 
«إن تكلفة التبريد يمكن أن تكون أكثر من الضعف مقارنة بالتدفئة، على حسب التقنية المستخدمة. لذا فإن كفاءة الطاقة تزداد أهمية في البلدان التي تعاني من أجواء حارة،» كما يقول إسمو كاليو، نائب رئيس المبيعات في إلماتيك التي تقوم بتوريد أنظمة لعدد كبير من مصانع الألواح الجدارية في منطقة الخليج.
ففي دبي التي أصدرت في عام 2014 قانون المباني الخضراء الذي يتضمن متطلبات العزل الحراري للمباني، تخضع كفاءة الطاقة لتدقيق عالٍ.
ويعد التبريد قضية أساسية في البلدان التي تستخدم فيها أكثر من 50 بالمائة من الطاقة في تبريد المباني. 
«إن المتطلبات القانونية تؤثر على طرق البناء بالفعل في هذه المنطقة،» كما يقول كيرت ليندروث، مدير مبيعات المنطقة في إلماتيك دبي. 
ويتم تعريف العزل الحراري من خلال قيمة، معامل نقل الحرارة الكلي والذي يصف مدى قدرة المبنى على نقل الحرارة. وتتطلب حكومة دبي أن يكون الحد الأقصى لقيمة U عند 0.57 واط/متر مربع كيلفن، وهو ما يترجم إلى وفر كبير في استثمارات أنظمة التبريد مقارنة بطرق البناء التقليدية بدون عزل. 
وقد حسبت شركة دبي بريكاست- وهي إحدى عملاء شركة إلماتيك-بأنه يمكن استرداد تكلفة العزل الحراري خلال ستة سنوات في دولة الإمارات، وذلك بفضل انخفاض تكلفة تشغيل المبنى. 
وبالإضافة إلى كونها موفرة للطاقة، فإن ألواح العزل توفر إمكانيات لا نهائية للشكل الخارجي، واللون، والملمس، والعناصر المعمارية للواجهات الخارجية. فالأمر لا يحتاج إلى تكلفة كبيرة، فهو حل مبهر بتكلفة مناسبة. 
ومن العناصر الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار عند تحديد شكل الواجهة الخارجية هي المادة المستخدمة في خلطة الخرسانة. هل يعتبر الاسمنت الأبيض أو الرمادي أفضل؟ وماذا سيكون اللون الطبيعي أو حجم البحص المستخدم؟ هذه الخيارات سوف تحدد لون ونعومة (أو عدم نعومة) الواجهة الخارجية. ويمكن أيضًا دمج ألواح عزل ملمونة، وفي هذه الحالة يتم إضافة صبغة لونية إلى الخلطة. 
وتساعد قوالب التشكيل المستخدمة في الإنتاج على تحديد شكل سطح الألواح. فالقوالب العادية مسبقة الصب توفر أسطح مستقيمة، ولكن تتوفر المزيد من الخيارات بمساعدة معدات إضافية. ويمكن استخدام قوالب تشكيل خاصة لخلق أشكال وأنماط مختلفة. 
يمكن تصنيع قوالب التشكيل من الخشب أو الحديد أو المطاط أو البلاستيك أو السيلكون، وتتباين الألواح بشكل ملموس. ويؤثر هيكل السطح الخاص بقالب التشكيل المختار على لون الجدران. ويمكن أن تكون هذه القوالب متميزة ومصممة خصيصًا لغرض معين حسب رؤية المهندس المعماري. 
بل وأصبح من الممكن الآن إدخال الزخرفة وأنماط الدانتيل الحادة من خلال استخدام خرسانة مقواة بالألياف. 
ونظرًا لأنه يتم تصنيع ألواح العزل في المصنع مع إرفاق الشبابيك والأبواب عند وصولها إلى موقع البناء، فإنها تتميز بسرعة تركيبها. ويحتاج التركيب إلى الحد الأدنى من الرافعات والعمال بدون اللجوء إلى السقالات. يمكن أن يكون حجم اللوح العازل صغيرًا أو كبيرًا وحتى طابقين. وتساعد هذه الألواح على خفض التكلفة في موقع البناء لأنها تحتاج إلى عمل يدوي وتشطيبات أقل.
* يقع المقر الرئيسي لشركة إلماتيك في فنلندا وتأسست قبل 50 عامًا، وتوفر خطوط إنتاج ومعدات لإنتاج ألواح العزل الجدارية في ثلاثة موديلات - سيمي وبرو وإدج، وتنطوي على إمكانيات ومستويات أتمتة مختلفة. جميع خطوط الإنتاج مجهزة بطاولات متطورة توفر للألواح سطحًا غير منتظمًا. كما يتوفر نظام شاترنج – FaMe- للزوايا المستقيمة والجودة المتميزة. 
يقع مصنع الشركة في فنلندا والهند. وتملك إلماتيك شركات تابعة ومكاتب مبيعات في أمريكا، وألمانيا، والصين، وروسيا، والهند، وهونج كونج، والإمارات، مع وكلاء في أكثر من 20 دولة. 
يبلغ حجم أعمال إلماتيك نحو 100 مليون يورو (114 مليون دولار) سنويًا، وتحقق الصادرات 95 بالمائة منها. تضم الشركة نحو 230 موظفًا. وتملك نظام جودة معتمد وفق معيار آيزو 9001، فضلا عن شهادة الجودة الدولية «المستثمرون في الموارد البشرية» والتي تتعلق بتنمية مهارات الموظفين.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة