الواجهات الخارجية



وفرت رينرز حلا مصممًا حسب الطلب يستخدم نظام EF 86 CW لجسر دبي مول.

وفرت رينرز حلا مصممًا حسب الطلب يستخدم نظام EF 86 CW لجسر دبي مول.

أنظمة رينرز تنطوي على مزايا رئيسية هامة

18/12/2018

توفير العزل الحراري، تقليل وقت التركيب، تعدد خيارات التصميم، هذه هي بعض المزايا الرئيسية لنظام الستائر الجدارية المُجمع من شركة رينرز للألمنيوم، كما تقول الشركة الأوروبية الرائدة الموفرة لحلول الألمنيوم. 
ويعد النظام واحدًا من نظامين رئيسيين للستائر الجدارية تستخدم كأغلفة للمباني، بينما الآخر عبارة عن «نظام اللصق». 
تقوم الستائر الجدارية بدعم وزنها وتحمل تأثير قوى البيئة، مثل الرياح، ولا يقصد بها المساعدة في تحقيق التكامل الإنشائي للمبنى. 
وتوضيحًا للنظامين، يقول علي خلف، المدير التنفيذي لشركة رينرز الشرق الأوسط، المكتب الإقليمي للشركة الواقع مقرها في بلجيكا: «عند استخدام نظام اللصق، يتم بناء إطار الستائر الجدارية في موقع العمل مع العوارض الرأسية والأفقية التي تدعم الزجاج والألواح المعدنية وواقيات الشمس، مع جمعه قطعة بقطعة. ويتم دعم كل عارض رأسي بالأرضية أو نقاط التثبيت.»
«تتميز أنظمة الستائر الجدارية اللاصقة بتنوع الاستخدامات وتتيح دمج أنظمة أخرى مثل الأبواب والشبابيك السحابة. كما أنها تحتاج إلى مهارات أقل تخصصًا، مما يعني إمكانية بناؤها من قبل كل أنواع المصنّعين، حيث لا تتطلب وجود مصنع كبير.»
ويضيف: «لكن أنظمة اللصق تحتاج إلى تطبيق عدة خطوات لتركيبها وتثبيتها في الجدار وهو ما يعني وقت أطول في موقع العمل، مع الأخذ في الاعتبار أن 70 بالمائة من العمل يتم في الموقع، و30 بالمائة في المصنع. هذا يترتب عليه تكاليف أكثر مثل أجور العمالة والوقت المستغرق في العمل.» 
من ناحية أخرى، يختلف الأمر مع الأنظمة المجمعة، حيث تتكون الستائر الجدارية من وحدات كبيرة يتم تركيبها في المصنع وشحنها إلى الموقع وتركيبها على المبنى، كما يقول علي خلف. 
«تستخدم قواطع الألمنيوم في شكل إطارات وعادة ما تكون بارتفاع طابق واحد. ويتم دمج الفتحات والزجاج وألواح الحشو داخل الوحدات قبل نقلها إلى المبنى. وكما هو الحال مع نظام اللصق، فإنه يتم دعم كل وحدة بالأرضيات أو نقاط التثبيت،» كما يضيف. 
وعلى خلاف نظام اللصق، فإن 30 بالمائة من أعمال تركيب الستائر الجدارية المجمعة تتم في الموقع، و70 بالمائة في المصنع. 
ويترتب على التركيب الكامل في المصنع عددًا من المزايا التي تشمل: 
? تحسين عملية مراقبة الجودة. 
? التصنيع المتزامن واستعدادات الموقع: يمكن تجميع الوحدات في الوقت الذي يتم فيه بناء الإطار الإنشائي في موقع العمل. كما يمكن استكمال الواجهة الخارجية طابق بطابق، بما يسمح بإنجاز أعمال التصميم الداخلي في نفس الوقت. 
? تركيب أسرع، والحاجة إلى عدد أقل من العمالة في الموقع. 
? عدم الحاجة إلى سقالات. 
? يمكن تركيبها من داخل المبنى، وهذا يعد مثاليًا في حالة الأبراج الشاهقة أو المباني التي تكون في مكان ضيق. 
? تحتاج إلى مساحة أقل للتجهيز في موقع العمل.
ومن المزايا الأخرى للنظام المجمع مقارنة مع نظام اللصق هو أنه لا ينقل الصوت من طابق إلى طابق أو أفقيًا من غرفة إلى غرفة. وهذا يرجع إلى أن الألواح المجمعة منفصلة عن بعضها البعض بحشوات ربط. وتصبح المواد المختلفة المستخدمة (من الحشو إلى الألمنيوم) بمثابة عازل للصوت لمختلف المستويات، ومن ثم خلق فصل كامل عند الوصلات بين الوحدات، كما يوضح علي خلف. 
ولكن الاستخدام المتزايد لتركيبات المصنع يجب أن يأخذ في حسبانه اعتبارات هامة مثل تجهيز ورشة العمل بالمعدات المناسبة للتعامل مع العناصر المشطبة، الحاجة إلى توفير خدمة نقل إضافية لنقل العناصر المشطبة إلى الموقع، والحاجة إلى توفير معدات إضافية في موقع العمل لتركيب النماذج. 
توفر الواجهات المجمعة عددًا من خيارات التصميم. يمكن دمجها في عناصر الفتحات مثل الشبابيك المعلقة من أعلى وذات الفتحات المتوازية، ويمكن تركيب محرك لكلا النوعين لسهولة التشغيل. كما يمكن أيضًا دمج أنظمة واقيات الشمس والألواح المقوسة وألواح الحشو الأخرى. 
يستخدم الألمنيوم لإطارات الواجهات بسبب قوته واستقراره. كما تتميز المادة بالمتانة العالية ومقاومة الرطوبة والتآكل وإمكانية إعادة تدويرها بنسبة 100 بالمائة. وعادة ما تكون العوارض الرأسية في النظام المجمع بحجم أكبر بشكل طفيف. وهذا يرجع إلى أنها تشتمل على جزء مفتوح مقارنة بالعوارض الرأسية ذات الشكل الأنبوبي المستخدمة في نظام اللصق القياسي. 
هناك العديد من الخيارات لتشطيبات الإطارات، بما في ذلك الألمنيوم المؤكسد وطلاء RAL البودرة. 
وفيما يتعلق بالزجاج، فالمواصفات يمكنها ابتكار تأثيرات جمالية مختلفة، مثل النموذج القياسي للزجاج الذي يحمل الزجاج باستخدام حبات زجاجية ذات تأثير يشبه إطار الصورة، وزجاج هيكلي محكم الإغلاق، حيث يتم لصق الزجاج هيكليًا، بما يمنح الواجهة مظهرًا زجاجيًا أنيقًا طول الوقت. 
ويتم توفير أداء عزل مختلف المستويات بدءًا من العزل القياسي إلى المستويات العالية من العزل، مع الأخذ في الاعتبار أن جميع الموديلات مجهزة بخاصية الكسر الحراري، ولكن مع خيارات العزل الحراري العالي، يمكن تعزيز الأداء أكثر من خلال إدخال شرائط البولي أميد المقواه بالألياف الزجاجية في الهيكل لخلق غرف حرارية متعددة. 
ومن أبرز المشاريع التي تم فيها استخدام الستائر الجدارية المجمعة من رينرز الشرق الأوسط والجاري بناؤها في الوقت الحالي جسر دبي مول، حيث تم استخدام أحد الحلول المصممة حسب الطلب والتي تستخدم نظام EF 86 CW، وأبراج الفتان في الإمارات وتتكون من ثلاثة أبراج بارتفاع 32 طابقًا، حيث تم تركيب أحد الأنظمة عالية التقنية والمصممة حسب احتياجات المشروع.
التشريعات والاختبارات 
تعد معايير SSBE لأغلفة المباني الصادرة عن مركز الشبابيك وتكنولوجيا التكسية (CWCT) هي المعايير السارية في صناعة الستائر الجدارية في المملكة المتحدة، والتي يتم تطبيقها في معظم بلدان منطقة الشرق الأوسط. 
ويعــــد مركـــز CWCT مـــزودًا للمعلومات المتخصصة ومدربًا في مجال أغلفة المباني والزجاج، ويقوم بإصدار المعايير القياسية والإرشادات. 
تغطي معايير مركز CWCT مواصفات الأداء، والاختبار، وفحص وتقييم أغلفة المباني المصنوعة من المكونات والأنظمة والتي تشمل الستائر الجدارية، والأنظمة الواقية من الأمطار، والألواح المركّبة، والزجاج، وجدران الشبابيك، والوحدات الزجاجية.
تشتمل SSBE على ستائر جدارية وفق BS EN 13830:2003، ومعايير أخرى للأداء وتشريعات البناء. 
وتعتمد معاييرها لمقاومة الهواء والمياه والرياح على ظروف البيئة السائدة في المملكة المتحدة، لذا فإنه عند استخدام المنتج في دولة أخرى ذات مناخ مختلف، يتعين إجراء تعديلات على المنتج، على سبيل المثال المملكة العربية السعودية التي تتبع المعايير الأمريكية.
? نفاذ الهواء: يقيس اختبار إحكام الهواء حجم الهواء الذي يمر عبر الشباك المغلق عند ضغط هواء معين. ويتم تحديد ذروة ضغط الاختبار من خلال محدد يرتكز على إحدى فئات معيار BS EN 2000: 12152 للستائر الجدارية، ونفاذ الهواء، ومتطلبات وتصنيفات الأداء. 
ويتعين على المحدد اتخاذ قرار بشأن مستوى إحكام الهواء المطلوب في مبنى معين. ويمكن إجراء اختبار ضغط أعلى إذا كان مطلوب إحكام الهواء أكثر في المبنى. 
? مقاومة تسرب المياه: يتضمن اختبار إحكام المياه على رش رذاذ الماء عند ضغط الهواء المرتفع حتى تتسرب المياه من الشباك. ويتم تحديد ذروة ضغط الاختبار من خلال محدد يرتكز على إحدى فئات معيار 2000: 12154 BS EN للستائر الجدارية، وإحكام المياه، ومتطلبات وتصنيفات الأداء.
ويتعين على المحدد اتخاذ قرار بشأن مستوى مقاومة المياه المطلوب في مبنى معين على أساس درجة التعرض للأجواء المناخية. على سبيل المثال الرغبة في اختبار ذروة الضغط في موقع ساحلي. 
? مقاومة الرياح: تعد مقاومة حمولة الرياح بمثابة قياس للقوة الإنشائية للمقاطع، ويتم اختبارها من خلال وضع مستويات عالية من ضغط الهواء لمحاكاة قوى الرياح. وقد تم إدراج متطلبات الأداء المتعلقة بقدرة الستائر الجدارية على مقاومة الرياح في معيار 13116:2001 BS EN لمقاومة حمولة الرياح. 
ونظرًا لتنوع تصميمات المساقط والاختلافات في تركيبات الستائر الجدارية، فلن يكون عمليًا تصنيف المجموعة الكبيرة المتنوعة من أنظمة الستائر الجدارية والبناء المصمم لغرض معين. 
? التــركيــــب: يمكن تركيب الستائر الجدارية المجمعة بطريقتين إما من داخل المبنى باستخدام نقاط التثبيت على الأرضية أعلاه، أو من الخارج باستخدام رافعة. يجب أن يتصل فريق التركيب بشكل آمن بالهيكل عبر أحزمة أمان. 
ويتم نقل النماذج إلى كل مستوى من الطوابق، وترفع إلى الموقع الصحيح، ثم تركيبها في كل أرضية خرسانية. هذا يتضمن تعليقها على الدعامات والتي يتم تأمينها في الطبقة السفلية الرئيسية وتسويتها باستخدام براغي رفع. 
وتعليقًا على السلامة، يقول علي خلف إن ضمان الحد الأقصى من السلامة في عناصر المباني يعد من أهم أولويات شركة رينرز.
«لمتابعة كافة أنشطة الاختبارات، حرصت رينرز على إنشاء مركز اختبار متخصص حيث يتم متابعة جميع الاختبارات بصرامة. وبالإضافة إلى مرافق الاختبار الداخلية، يوفر مركز رينرز الدعم الكامل للاختبار في معامل الاختبارات الخارجية. ويعد تقديم المشورة المتخصصة والدعم المتميز وتصنيع جميع عناصر الاختبار وتركيبها في مواقعها جزءًا من خبرات رينرز وإمكانياتها العالية،» كما يقول. 
ويتم إجراء كافة الاختبارات اللازمة في مركز رينرز لقياس القدرة على مقاومة الصدمات والسرقة. ويتم استخدام جهاز صدم في شكل إطار عجلة مزدوج لقياس تأثير الصدمات الخفيفة والثقيلة على العنصر. وقد تم تزويد مرافق اختبارات رينرز بكافة التجهيزات الاستاتيكية والديناميكية واختبار السرقة. 
تعد رينرز الشرق الأوسط الواقع مقرها في البحرين هي الشركة الإقليمية التابعة لشركة رينرز للألمنيوم والتي تعتبر شركة أوروبية رائدة في مجال تطوير وتسويق حلول الألمنيوم المعمارية المبتكرة والمستدامة، بما في ذلك مجموعة واسعة من أنظمة الشبابيك والأبواب والستائر الجدارية والأنظمة السحابة وواقيات الشمس والستائر وشبكات التهوية.
وبالإضافة إلى مجموعتها الواسعة من الحلول القياسية، تقوم الشركة أيضًا بتطوير حلول مصممة خصيصًا لجميع قطاعات السوق سواء المشاريع السكنية أو التجارية أو الصناعية. كما أن أنظمتها عالية الجودة تفي بأكثر المتطلبات صرامة من حيث الراحة والأمان والتصميم المعماري والكفاءة في توفير الطاقة. الأمر الذي أهلها لتكون شريكًا يعتمد عليه للمعماريين والمصنعين ومركبي الألواح الشمسية ومطوري المشاريع والمستثمرين والمستخدمين النهائيين. 
تأسست شركة رينرز عام 1965، وتضم في الوقت الحالي أكثر من 1770 موظفي في 40 دولة في جميع أنحاء العالم، وتصدر منتجاتها إلى أكثر من 70 دولة في خمس قارات.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة