البيئة



جانجدار سيفاسوامي من مؤسسة ماسة* يلقي الضوء على تقنيات مكافحة الحشرات المتكاملة وأهميتها في حماية البيئة وضمان صحة وسلامة كل أشكال الحياة.

جانجدار سيفاسوامي من مؤسسة ماسة* يلقي الضوء على تقنيات مكافحة الحشرات المتكاملة وأهميتها في حماية البيئة وضمان صحة وسلامة كل أشكال الحياة.

طرق مكافحة الحشرات المتكاملة تقلل من التأثير البيئي

18/12/2018

تتضمن مكافحة الحشرات المتكاملة عدة طرق للمكافحة تعتمد على المعلومات عن الموقع التي يتم الحصول عليها من خلال الفحص والمتابعة والتقارير.

تتعرض البيئة لكثير من التلوثات بطرق مختلفة سواء من المصانع التي تتخلص من النفايات مباشرة في الأنهار والبحار، أو الأسمدة والمبيدات الحشرية التي يتم خلطها بالمياه، أو الغازات والمواد الضارة التي يتم إنتاجها من خلال حرق البولي إيثلين، وغيرها من العوامل الأخرى. 
وتعد ندرة المياه من أكبر التهديدات التي تواجه الأمن الغذائي، كما أصبح تلوث الهواء يحظى بأهمية مماثلة. فالاحتباس الحراري حقيقة، وكذلك أهمية حماية البيئة. 
إن نظامنا البيئي يعد وسيلة لاستدامة العنصر البشري وكافة الفصائل الأخرى الهامة لضمان جودة الحياة والرفاهية والبقاء. 
ويمثل التلوث خطرًا لكل من الرجال والحيوانات، كما أن اختلال النظام البيئي على يد الإنسان قد يؤدي إلى انقراض الحياه. لذا يتعين علينا حماية المياه والحفاظ على الموارد الطبيعية للأجيال القادمة. 
وفيما يتعلق باستخدام المبيدات الحشرية فإنها تفرض تأثيرًا بيئيًا سلبيًا، وقد تؤدي إلى تدمير التنوع البيئي. 
قـــــــــــــد تســـاعد المبيدات الحشـــرية علــى تلــــوث التــــربة والمياه والخضروات. فبالإضـافة إلــــــــــــى القضــــــاء علــــــــــــــــــى الحشــــــــــــــــــــــــرات والحشائش، فإنهـــــا قد تكون سامة للكثير من الكائنات مثل الطيور والأسماك والحشرات النافعة والنباتات غير المستهدفة. 
وتشتمل الكثير من المبيدات على مواد كيميائية سامة التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور الأمراض مثل السرطان والاضطرابات العصبية والتناسلية. وبالإضافة إلى ذلك، فإن المبيدات قد تتدفق إلى البحيرات والجداول عند هطول الأمطار. 
ولحماية البيئة، تحتاج شركات مكافحة الحشرات إلى تقييد استخدام المواد الكيميائية والاعتماد على الطرق غير الكميائية لمكافحة الحشرات. 
وفي هذا الصدد، تشجع مؤسسة ماسة لخدمات مكافحة الحشرات الواقع مقرها في السعودية على تبني تقنيات مكافحة الحشرات المتكاملة، مع تقديم خدمات متميزة لمكافحة الحشرات لزبائنها. 
تعد المكافحة المتكاملة طريقة صديقة للبيئة تعتمد على المنطق في مكافحة الحشرات. وعلى خلاف الطرق التقليدية التي تتضمن رش المبيدات الحشرية بشكل منتظم، فإن طرق مكافحة الحشرات المتكاملة تركز على منع دخول الحشرات واستخدام المبيدات فقط عند اللزوم. هذا يوفر منهجًا فعالا، أكثر حماية للبيئة في مكافحة الحشرات. 
ويستفيد برنامج المكافحة المتكاملة من استراتيجيات مكافحة الحشرات، بما في ذلك الاستخدام الحذر للمبيدات الحشرية، حيث يتم استخدام المبيدات الوقائية بشكل محدود لأن مخاطر التعرض للمبيدات الحشرية قد تفوق مزايا المكافحة خاصة عند توفر الطرق غير الكيميائية نفس النتائج. 
إن المكافحة المتكاملة ليست وسيلة فردية، ولكنها تتضمن العديد من الطرق المتكاملة التي تعتمد على معلومات الموقع والتي تم الحصول عليها من خلال الفحص والمتابعة والتقارير. وعليه، يتم إعداد كل برنامج للمكافحة المتكاملة على أساس أهداف الوقاية من الحشرات واحتياجات الوضع. 
وتعتمد برامج مكافحة الحشرات المتكاملة على أربعة مناهج: 
? تحديد الحشرات ومتابعة التقدم: إن التحديد الصحيح لأنواع الحشرات الموجودة يساعد على تحديد إجراءات الوقاية وتجنب استخدام المبيدات الحشرية بدون لزوم. كما أن التحديد السليم سوف يمنع الإضرار بالكائنات النافعة. 
? وضع الإجراء المبدئي اللازم: إن وضع الإجراء الأولي يحدد مدى الإزعاج أو الخطر الصحي أو التهديد الاقتصادي للحشرات الموجودة. لذا فإن تحديد الإجراء الأولي يعد مهمًا في اتخاذ قرارات مكافحة الحشرات، ويركز ذلك على حجم ونطاق وشدة خطة المكافحة المتكاملة. 
? تجنب تكاثر الحشرات: تركز برامج المكافحة المتكاملة على الوقاية من خلال استبعاد كافة الظروف التي تجذب الحشرات مثل الأغذية والمياه والملجأ. وتشتمل الإجراءات الوقائية على خفض الفوضى وتراكم الأشياء، وإحكام المناطق التي تأتي منها الحشرات، وإبعاد المخلفات، والتخلص من النباتات مفرطة النمو، والحفاظ على مناطق تخزين وتناول طعام نظيفة، وتركيب حواجز مكافحة الحشرات، ونزح المياه الراكدة، ونشر الوعي بين سكان المبنى عن المكافحة المتكاملة. 
? مكافحة الحشرات: يتعين مكافحة الحشرات إذا ما كانت المكافحة المبدئية لم تعد كافية. ويستخدم برنامج المكافحة أكثر الخيارات كفاءة وأقلها خطورة مع الأخذ في الاعتبار المخاطر التي قد يتعرض لها المسؤول عن تنفيذ البرنامج والسكان والبيئة. وتشمل وسائل المكافحة مصايد الحشرات، والمعالجة الساخنة/الباردة، والقضاء الفعلي على الحشرات، واستخدام المبيدات الحشرية. 
إن المبيدات المستخدمة قد تكون ضرورية في برنامج المكافحة المتكاملة للتحكم في تكاثر الحشرات، ولكن يجب استخدامها فقط بعد فشل الطرق غير الكيميائية. ويجب وضعها كآخر وسيلة وبالطريقة التي تعزز فعاليتها في مكافحة الحشرات والحد من تعرض الإنسان أو الكائنات الأخرى غير المستهدفة. 
إن ممارسات المكافحة المتكاملة مثل المصايد والشبكات والتنظيف بالبخر تعتبر فعالة على المدى البعيد. ويمكن أن تكون طرق المكافحة غير المعتمدة على المبيدات الحشرية فعالية ويتم وضعها مع أكبر قدر من السلامة. 
تساعد هذه الطرق المتكاملة على خفض عدد الحشرات على المدى البعيد، مع التخلص من إزعاج السكان وتهديدهم. 
ولاشك أن خفض استخدام المبيدات الحشرية يعني خفض التلوث في البيئة وهذا بدوره يقلل من التأثيرات الضارة على الإنسان والحياة البرية والبيئة والأجيال القادمة. 
إن تطوير وتنفيذ طرق مكافحة الحشرات المتكاملة يتيح تقديم برامج أكثر فعالية للمكافحة.

* مؤسسة ماسة لخدمات مكافحة الحشرات هي شركة سعودية بنسبة 100 بالمائة تعمل تحت إدارة وتوجيهات مالكها مساعد الشيشكلي. تأسست الشركة عام 1980 ونجحت في اكتساب سمعة راسخة ومرموقة في صناعة مكافحة الحشرات في السعودية من خلال خدمات الملاحظة والصيانة عالية الجودة, يقع المقر الرئيسي لمؤسسة ماسة في جدة وتضم فريق عمل عالي الكفاءة. وتملك 12 فرعًا منتشرين في جميع أنحاء المملكة، بما في ذلك الرياض وبريدة (المنطقة الوسطى)، والدمام والأحساء (الهفوف)، والجبيل (المنطقة الشرقية)، وجدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة (المنطقة الغربية)، وأبها وجازان (المنطقة الغربية/ الجنوبية)، وتبوك (المنطقة الشمالية).




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة