أخبار إقليمية



مشروع خط الصهر السادس للتوسعة... قبل الموعد الزمني المحدد.

مشروع خط الصهر السادس للتوسعة... قبل الموعد الزمني المحدد.

توسعة البا تسجل إنجازًا هامًا

24/01/2019

حققت شركة ألمنيوم البحرين (البا) التي تتخذ من البحرين مقرًا لها بالتعاون مع شركة بكتل، مقاول الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة، توصيل أول خلية صهر بالطاقة قبل أسبوعين من الموعد الزمني المحدد ضمن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة. 
وأعلنت البا عن تشغيل خط الصهر السادس رسمياً من خلال توصيل أول خلية صهر بالطاقة صباح اليوم الخميس الموافق 13 ديسمبر 2018، لتخطو خطواتها الأخيرة لأن تصبح أكبر مصهر للألمنيوم في العالم.
ومن خلال إضافة 540 ألف طن سنويًا إلى قدرة البا التي تبلغ مليون طن سنويًا، يضمن الخط الجديد البالغ طوله 1.4 كيلومترًا بناء 424 خلية صهر ضمن الخط السادس، وذلك باستخدام تقنية DX + Ultra من شركة الإمارات العالمية للألمنيوم.
وفي تعليقه على هذا الإنجاز، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج آل خليفة قائلاً: «إن هذا الإنجازلا يمثل بداية حقبة جديدة في تاريخ الشركة وحسب، بل هو إنجاز في حد ذاته، إذ تمكنت الشركة من تقديم موعد إنتاج أول معدن منصهر قبل التاريخ المخطط له وهو 1 يناير 2019، لتكون المرحلة الإنشائية لخط الصهر السادس هي الأسرع في صناعة الألمنيوم.»
وأضاف: «بهاتين المناسبتين السعيدتين، ذكرى العيد الوطني وتشغيل خط الصهر السادس، أود أن أعبر عن صادق التهاني وعظيم الامتنان لقيادة مملكة البحرين الرشيدة لتوجيهاتهم وإرشاداتهم الحكيمة، ولحكومة مملكة البحرين لدعمها مشروع خط الصهر السادس للتوسعة ولإيمانها بقدرتنا على إنجاز هذا المشروع الهام.»
وتابع: «نحن سعيدون كذلك بتمكننا من تشغيل خط الصهر السادس قبل الموعد المحدد وبشكل آمن، لذا أود أن أتقدم بالشكر لشركة بكتل، المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة، وفريق الإدارة التنفيذية بشركة البا لدورهم الفعال في توجيه هذا المشروع، وكذلك موظفينا والمقاولين الذين أظهروا أقصى درجات المسؤولية خلال المشروع.»
إن هذا الإنجاز يسبق التشغيل التدريجي لجميع خلايا الصهر في الخط الجديد والبالغ عددها 424 خلية صهر بأقصى طاقتها، لتصبح البا عند استكمال مرحلة التشغيل أكبر مصهر للألمنيوم في العالم.
ومن جانبه، اعتبر رئيس وحدة الأعمال العالمية للمعادن بشركة بكتل بيج ويلسون أن تشغيل خط الصهر السادس إنجازًا عالميًا بالنسبة للبحرين ولشركتي البا وبكتل.
وقال: «إننا فخورون جداً بتحقيق هذا الإنجاز، إذ أن الخطة الزمنية الموضوعة حددت 24 شهرًا لاستكمال المشروع، ليكون تحقيقه قبل ستة أشهر من مقياس الصناعة. وما كان لهذا الإنجاز أن يتحقق لولا التعاون الوثيق بين الشركتين.»
جدير بالذكر أنه وحتى نهاية نوفمبر 2018، بلغت نسبة التقدم في مصهر الخط السادس أكثر من 77 بالمائة (حيث تم استكمال أكثر من 96 بالمائة من الجانب الهندسي في حين بلغت نسبة التقدم في العقود والمشتريات بالمشروع 97 بالمائة). وبفضل التقدم الملموس في الأعمال، شارفت نسبة الإنجاز في محطة الطاقة 5 على بلوغ أكثر من 80 بالمائة.
يتم تنفيذ مشروع خط الصهر السادس من قبل شركة بكتل كمقاول الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة مع مسؤولية تصميم وبناء خط الصهر السادس ودعم الخدمات الصناعية. وقد تلقت الإشعار بالتنفيذ في يناير 2017. وكانت بكتل قد تولت مسؤولية في السابق مقاول الهندسة والمشتريات والإنشاء والإدارة للخطين الرابع والخامس أيضًا.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة