شركات المقاولات



 خريطة امتياز غشا تظهر الجزر الاصطناعية الحيل وغشا ودلما.

خريطة امتياز غشا تظهر الجزر الاصطناعية الحيل وغشا ودلما.

الجرافات البحرية تفوز بعقد قيمته 1.36 مليار دولار

25/03/2019

فازت شركة الجرافات البحرية الوطنية بعقد هام من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) لتوفير خدمات الجرف واستصلاح الأراضي والبناء البحري للمرحلة الأولى من تطوير امتياز غشا البحري في العاصمة الإماراتية أبوظبي.
وستقوم شركة الجرافات البحرية الوطنية بموجب العقد بإنشاء عشر جزر صناعية وجسرين، إضافة إلى توسعة إحدى الجزر القائمة وهي جزيرة القاف. 
ومن المتوقع أن يستغرق تنفيذ المشروع 38 شهرًا، وسيوفر البنية التحتية اللازمة لعمليات التطوير والحفر والإنتاج في امتياز غشا العملاق للغاز الحامض، والذي يضم حقول الحيل وغشا ودلما ونصر ومبرز البحرية.
ويأتي العقد الذي تبلغ قيمته 5 مليارات درهم (1.36 مليار دولار) يأتي في إطار خطة لبناء عدة جزر اصطناعية في المرحلة الأولى من تطوير امتياز غشا، وذلك حسب ما أفادت أدنوك.
ومن المتوقع أن يوفر المشروع في ذروة عملياته الإنشائية أكثر من 3500 فرصة عمل.
وسيحقق المشروع قيمة محلية مضافة بنسبة تزيد عن 70 بالمائة من قيمة العقد لمصلحة شركة الجرافات البحرية الوطنية.
يقول عبد المنعم الكندي، الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك: «سيسهم هذا العقد في تسريع تطوير امتياز غشا البحري العملاق، والذي يعد جزءًا رئيسيًا من استراتيجية (أدنوك) المتكاملة 2030 للنمو الذكي.»
وأشار إلى أنه تم اختيار شركة الجرافات البحرية الوطنية عقب عملية مناقصة اتسمت بالصرامة والتنافسية.
وقال مسؤول رفيع: «إن ترسية هذا المشروع على شركة وطنية سيساعد على تحقيق قيمة محلية مضافة كبيرة، تسهم في دعم نمو الاقتصاد المحلي، كما أنها تعكس التقدم السريع الذي تحرزه (أدنوك) في جهودها لتحقيق أقصى قيمة ممكنة من الموارد الهيدروكربونية.»
ويعطي العرض الذي تقدمت به شركة الجرافات البحرية الوطنية الأولوية في توفير مواد المشروع من مصادر داخل الإمارات، واستخدام موردين ومصنعين محليين، بمجموع إنفاق يبلغ نحو 3.62 مليار درهم (مليار دولار)، كما ستتعاون الشركة مع شركاء دوليين لتنفيذ المشروع.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة