أخبار الإمارات



بيت الحكمة... كشف عنه النقاب في شهر أبريل.

بيت الحكمة... كشف عنه النقاب في شهر أبريل.

اوريكون تعمل في مكتبة الشارقة

24/06/2019

قالت شركة أوريكون الرائدة في مجال الاستشارات في مجال الهندسة والبنية التحتية أنها حصلت على عقد من الشارقة لتوفير خدمات هندسية لمكتبة أيقونية ومركز ثقافي داخل الإمارة.
في أبريل الماضي كشف صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة، عن بيت الحكمة وذلك كجزء من الاحتفالات التي أقيمت احتفاءً بمدينة الشارقة كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2019 في اليونيسكو.
تم تصميم المشروع ، الذي تقوم بتطويره هيئة الشارقة للاستثمار والتنمية (شروق) من قبل شركة فوسترز + بارتنرز، وهي شركة بريطانية للتصميم والهندسة المعمارية.
يقع بيت الحكمة على طريق مطار الشارقة الدولي على بعد 10 كم من وسط المدينة، وسيضم أكثر من 100 ألف كتاب.
سيكون المبنى المكون من طابقين والمقرر افتتاحه عام 2020 أحدث إضافة إلى العديد من المرافق العامة في الشارقة، حيث يمكن الوصول إلى الكتب والمعرفة بشكل مفتوح للافراد من جميع الفئات العمرية والجنسيات.
وقالت أوريكون بأن بيت الحكمة يرحب بمجتمع الشارقة والعالم في مساحة تمثل مركزً اجتماعيًا للتعلم مدعومًا الابتكار والتكنولوجيا. وكان الهدف من تصميم المنشأة هو خلق مساحة تعليمية متجانسة من خلال النهج المتمركز حول الإنسان. وسيشتمل المبنى على سقف عائم كبير ناتئ من جميع الجوانب على حجم مستطيل شفاف.
وللحصول على هذه النتيجة، تخلق الواجهة الشفافة ذات الارتفاع المزدوج مساحة كبيرة لتجمع المجتمع معًا، وترحب بالجمال الطبيعي وضوء النهار للمناظر الطبيعية المحيطة بالمكتبة.
وأضافت بأن السقف العائم تدعمه أربعة عناصر محورية، مما يساعد على خلق لوح أرضي كبير خال من الأعمدة لمجموعة متنوعة من المساحات المريحة التي سيستخدمها المجتمع في المعارض مثل معرض الشارقة الدولي للكتاب ومعارض النشر وفعاليات القراءة للأطفال.
وقاد تصميم الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية مات كينيدي، عالم التصميم الأكاديمي لأوريكون.
فيما يتعلق بالمشروع المقبل، قال كينيدي: «إن تصميم أنظمة هندسة خدمات البناء لبيت الحكمة يتطلب أفكارًا ابتكارية تم تطويرها عبر مختلف التخصصات وبالتنسيق الوثيق مع الفريق المعماري».
«على سبيل المثال لتحقيق رؤية الإضاءة مع سقف عائم كبير ناتئ فوق واجهة زجاجية بالكامل، تم إخفاء خدمات المبنى عن الأنظار في غرف المزارع المغمورة على السطح للحفاظ على الخطوط النظيفة لتصميم السقف،» أوضح كينيدي.
وأضاف قائلاً: «إن الواجهة العائمة المذهلة التي تكمل الواجهة الأمامية تمتد على ارتفاع 15 مترًا على الواجهة لضمان تظليل المبنى خلال ذروة النهار في الشارقة، بينما تقوم شاشات الألمنيوم ذات الكثافة المختلفة بفلترة أشعة شمس المساء المنخفضة.»
«يوفر السقف مساحة تعليمية هادئة وعملية داخل المكتبة مع تقليل البصمة البيئية للمبنى عن طريق تقليل الطلب على الأنظمة الميكانيكية والكهربائية اللازمة للحفاظ على برودة المبنى».
ولتحقيق هذه الرؤية ، شاركت اوريكون في تقديم الخدمات الهندسية الهيكلية والميكانيكية والجيوتقنية والمرافق وتخطيط النقل والطرق والواجهات ووحدة إدارة المباني والنقل العمودي والأمن والاتصالات المسموعة والمرئية وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والسلامة والحماية من الحريق وإدارة النفايات والخصائص الصوتية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة