أخبار الإمارات



مجموعة صينية تدرس استثمار 10 مليارات دولار في كيزاد

24/06/2019

صرحت مجموعة إيست هوب الصينية العملاقة بأنها تتعاون مع منطقة خليفة الصناعية بأبوظبي (كيزاد) بشأن جدوى إقامة مشاريع تطوير تزيد قيمتها على 10 مليار دولار في مركز أبوظبي الصناعي.

وبموجب اتفاقية مبرمة بين الشركة الصينية وكيزاد، يسعى الكيانان في إطار خطة ثلاثية ممتدة لـ 15 عامًا لتطوير 7.6 كيلومتر مربع من الأراضي في كيزاد.
وقالت كيزاد، وهي أول منطقة تجارية ولوجستية ومجانية وصناعية حرة تابعة لموانئ أبوظبي، بأنه خلال المرحلة الأولى من المشروع المقترح ستقوم إيست هوب بتطوير منشأة الألومينا، بينما ستشمل المرحلة الثانية مركزًا لأبحاث الطين الأحمر ومشروع إعادة التدوير.
وأشــــارت إلــــى أن المـــــــــرحلة الأخيرة من المشـــــروع ستـــــشهــــد منشــآت المنبع والمصب لمعالجــــة المعادن غير الحديدية على نطاق واسع.
وكجزء من الاتفاقية، ستدعم منطقة كيزاد مجموعة إيست هوب الصينية في جميع المناطق أثناء قيامها بدراسة تأسيسها في أبوظبي، بما في ذلك ضمان أفضل أسعار المرافق الخدمية، والحصول على الأرض، وإنشاء مخطط رئيسي، والتعامل مع استيراد المواد الخام عبر ميناء خليفة، فضلاً عن التخزين.
كما يتضمن الاتفاق استكشاف خيارات للجيل المستدام للطاقة وبرنامج للاستدامة للحفاظ على البيئة، بما في ذلك مركز للبحوث، كما أشار المدير التنفيذي لكيزاد سمير شاتورفيدي بعد توقيع الاتفاقية مع منغ تشانج جون، رئيس الاستثمارات في مجموعة إيست هوب، وذلك بحضور راشد مطر الصيري القمزي، القنصل العام، القنصلية العامة لدولة الإمارات العربية المتحدة في شنغهاي، ويونغشينغ ليو، رئيس مجلس إدارة مجموعة إيست هوب.
وتعد مجموعة إيست هوب التي يقع مقرها الرئيسي في شنغهاي أحدث شركة صينية تدرك إمكانات أبوظبي كمحور للشرق الأوسط وبوابة إلى المنطقة وإفريقيا وأوروبا. وفي وقت سابق من هذا العام، وضعت رودبوت حجر الأساس في كيزاد لإقامة مصنع جديد للإطارات يقع في منطقة التعــــاون الصنـــاعي بين الصين والإمارات العربية المتحدة والتي تبلغ مساحتها 2.2 كيلومتر مربع.
وقال تشاتورفيدي: «لا يزال الجمع الفعال بين الموقع الاستراتيجي لإمارة أبوظبي والكفاءات اللوجستية لكيزاد والاتصال الذي يقدمه ميناء خليفة، الميناء الرئيسي لموانئ أبوظبي وأحد أكبر المراكز البحرية في المنطقة، يمثل نقطة جذب قوية للاستثمارات الصينية في أبوظبي.»
وتابع: «نحن مسرورون لأن شركة بحجم ومكانة مجموعة إيست هوب قد أدركت القيمة الفريدة لمنطقة كيزاد وأبدت اهتمامًا بالانضمام إلى مجتمعنا الصناعي والتجاري المزدهر والتوسع في أبوظبي.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة