أخبار الإمارات



ميناء الفجيرة... ثاني أكبر مركز لتخزين النفط في العالم.

ميناء الفجيرة... ثاني أكبر مركز لتخزين النفط في العالم.

مشاريع هامة جديدة في إمارة الفجيرة

24/06/2019

تعمل الإمارة الشمالية الفجيرة على مجموعة واسعة من مشاريع التنمية في سعيها لتنويع اقتصادها، وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام).
 يتمتع كل من ميناء الفجيرة، وهو المرفأ المجاور، ومنطقة الفجيرة للصناعة البترولية، بمكانة راسخة بالفعل باعتبارها ثاني أكبر مركز لتخزين البترول في العالم، حيث تم الإعلان عن مشروع جديد لتكرير النفط بطاقة 250 ألف برميل يوميًا الشهر الماضي.
 ويجري تنفيذ عدد من المشاريع الجديدة الأخرى في مجال الصناعات البتروكيماوية والتنمية الحضرية والسياحة والبنية التحتية، والتي من المتوقع أن تعزز جاذبية الإمارة للمستثمرين المحليين والأجانب.
وتشمل هذه خزانات النفط تحت الأرض، وهو المشروع الأكبر من نوعه في العالم. ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) عقدًا للهندسة والمشتريات والبناء مع شركة اس كيه إنجنيرنغ آكونستركشن في كوريا الجنوبية مطلع عام 2019 لبناء منشأة تضم ثلاثة خزانات تحت الأرض - كل منها بقدرة 14 مليون برميل - سيتم حفرها في عمق الأرض. ويعد عقد الهندسة والبناء والمشتريات أكبر مشروع منفرد لتخزين النفط الخام تحت الأرض في العالم وتبلغ قيمته 4.4 مليار درهم (1.21 مليار دولار).
 وستعزز منشأة التخزين تحت الأرض عند اكتمالها مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة كمورد موثوق للنفط الخام وكذلك ستمنح أدنوك مرونة أكبر في إدارة جدول التسليم الخاص بها ودعم انتقالها الأوسع نطاقًا إلى التداول.
وتضم قائمة المشاريع الرئيسية الأخرى قيد التنفيذ توسيع مطار الفجيرة الذي تنفذه شركة مطارات أبوظبي، والذي يتضمن إنشاء مدرج جديد وصالات للمسافرين، وتوسيع المدرج والمحطة الحالية؛ وتطوير مدينة الشيخ محمد بن زايد التي تقع على الأطراف الجنوبية لمدينة الفجيرة وشمل ذلك بناء 1100 فيلا فاخرة وطرق جديدة، وكذلك الأعمال الصحية المرتبطة بها. كما تشمل المشاريع، مركز الفجيرة للأعمال الذي من المقرر أن يكتمل خلال الربع الأخير من عام 2020 بمساحة إجمالية تبلغ 96400 متر مربع ويضم برجين من 19 طابقًا - أحدهما برج مكاتب والآخر على فندق يضم 228 غرفة وجناحًا بالإضافة إلى 79 شقة مفروشة- ومركز تجاري مع مواقف لأكثر من 670 سيارة.
كما يجري العمل على تنفيذ مشروع شاطئ الفجيرة متعدد الاستخدامات والذي يضم 84 فيلا قيد التطوير وفندق بالاس من فئة الخمس نجوم؛ فيما يتم بناء طريق حمد بن عبدالله بطول 4 كم في مدينة الفجيرة بتكلفة 250 مليون درهم ومن المقرر الانتهاء منه في أغسطس المقبل.
ومن المقرر تدشين مستشفى الشيخ خليفة المركزي الذي يضم 300 سرير خلال الفترة المقبلة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة