أخبار إقليمية



برنامج تحديث مطار البحرين... خطط لبناء مطار ثان.

برنامج تحديث مطار البحرين... خطط لبناء مطار ثان.

البحرين تخطط لإنشاء مطار ثانٍ

23/07/2019

تخطط البحرين لإنشاء مطار ثانٍ خــلال الـ 15 عامًا القادمة لتحسين الربط مع العالم الخارجي، وفقًا لما نشرته صحيفة جلف ديلي نيوز.
وذكر التقرير نقلاً عن وزير النقل والاتصالات كمال أحمد أن المطار الجديد الذي يمكن تشغيله بحلول عام 2034 يعد جزءًا من «قائمة الأمنيات» للنمو المستقبلي في مملكة البحرين.
وقال إن الفكرة كانت بدء أعمال الإنشاء بحلول عام 2030 على الأقل، ولكن لم يتم الكشف عن مزيد من التفاصيل حول الموقع المخطط له أو البنية التحتية.
يوجد قيود للمطار الحالي (بعد مشروع التحديث)، وبحلول عام 2030، إذا نجحنا في جعل البحرين دولة مزدهرة وازداد النمو والتطوير، فيجب أن نكون مستعدين للمطار الجديد بحلول عام 2034.»
وقال الوزير: «آمل أن نبدأ في عام 2030 أعمال البناء في المطار الثاني أو على الأقل أن نبدأ العمليات».
وكانت صحيفة جلف ديلي نيوز قد ذكرت في عام 2014 أن الحكومة قد أعلنت عن تحديد منطقة فشت الجارم الواقعة قبالة الساحل الشمالي للبحرين كموقع للمطار الجديد المقترح. ورأى المعارضون للفكرة أنه في حال تم المضي قدمًا في الخطة، فإن ذلك قد يؤدي إلى تدمير أكثر من نصف مصائد الأسماك في البلاد.
ويخضع مطار البحرين الدولي في المحرق حاليًا لبرنامج تحديث يشمل افتتاح مبنى جديد للمسافرين في أكتوبر المقبل.
يتم تمويل التوسعة البالغة 1.1 مليار دولار من قبل صندوق أبوظبي للتنمية كجزء من حزمة المساعدة المالية لدول مجلس التعاون الخليجي التي تعهدت بها للبحرين في عام 2011.
وسيشمل المبنى الجديد الذي تبلغ مساحته 207 آلاف متر مربع صالة للمسافرين مساحتها 4600 متر مربع، و 104 كاونتر لتسجيل الوصول، و36 مقصورة مراقبة لجوازات السفر، و 24 نقطة فحص أمني.
وتبلغ مساحه الصالة أربعة أضعاف المبنى الحالي، وستكون قادرة على استيعاب 14 مليون مسافر سنويًا.
وفي غضون ذلك، من المقرر أن يبدأ العمل في جسر الملك حمد المقترح بطول 25 كم، والذي سيكون ثاني جسر يربط بين البحرين والمملكة العربية السعودية، العام المقبل وسيكلف 4 مليارات دولار، وسيضم أربعة مسارات للمركبات ومسارين لشبكة القطار في البحرين الذي سيتم توصيله بشبكة السكك الحديدية لدول مجلس التعاون الخليجي.
وسيتم تشغيل المشروع بالتوازي مع جسر الملك فهد الحالي، مع استيعاب قطارات الركاب وقطارات الشحن ومركبات الطرق.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة