أخبار إقليمية



وود البريطانية تفوز بعقد مصفاة الدقم

23/07/2019

أسندت شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيمــــاوية عقد إعــــداد التصمــيـــمات الهندسية الأولية لمجموعة وود البريطانية.
تشمل خدمات التصميم الهندسي الأولي أيضًا منشأة استخراج سوائل الغاز الطبيعي في وسط عمان وخط أنابيب بطول 230 كم من مناطق الامتياز إلى مجمع البتروكيماويات في الدقم الذي يقع ضمن نطاق شركة النفط العمانية وأوربيك.
سيتم الانتهاء من اختيار التكنولوجيا ومنح الوحدات المتعددة المرخصة لمجمع البتروكيماويات في مرحلة مبكرة من إعداد التصميمات الهندسية الأولية.
وقال الدكتور سالم الهذيلي، الرئيس التنفيذي للشركة: «لقد جاء منح عقود إعداد التصميمات الهندسية الأولية بعد مناقصة تنافسية صارمة. إن هذا المعلم الرئيسي يمكّن مصفاة الدقم من زيادة قيمة منتجات المصفاة وزيادة قدرتها التنافسية في السوق. هذا المشروع يمثل مساهمتنا الإضافية في الاقتصاد العماني وسيتيح لنا تحقيق هدفنا الاستراتيجي لضمان الرخاء الاقتصادي المستدام لكل من سلطنة عمان ومساهمينا.»
يذكر أن مشروع الدقم للبتروكيماويات يمثل المرحلة الثانية من مجمع التكرير والبتروكيماويات المتكامل الذي تخطط له مصفاة الدقم والتي تأتي كجزء من الشراكة الاستراتيجية بين شركة نفط عمان وشركة نفط الكويت الدولية. ويقع المشروع في المنطقة الاقتصادية الخاصة في الدقم (سيزاد) مستفيدًا من البنية التحتية والمرافق في المنطقة.
وأضاف التقرير بأن العمل الإنشائي لمشروع مصفاة الدقم يتقدم بشكل مطرد في جميع حزم الهندسة والمشتريات والبناء الثلاثة مع استكمال المشروع بنحو 20 بالمائة.
ستتولى شركة النفط العُمانية تطوير وحدة استخراج الغاز الطبيعي المسال وخط الأنابيب المطلوب. ويقع مصنع الغاز الطبيعي المسال في مناطق الامتياز بوسط عمان ويرتبط بشبكة الغاز التابعة لشركة النفط والغاز. وسيتم إنشاء خط أنابيب لنقل الغاز الطبيعي المسال من مصنع استخراج الغاز الطبيعي المسال إلى مجمع البتروكيماويات.
في وسط المشروع، يوجد وحدة تكسير بالبخار مختلطة بسعة 1600 كيلو طن سنويًا من معالجة الإيثيلين تم اختيارها من خطوط إنتاج مصفاة الدقم؛ وغاز البترول المسال، والنفثا، وبقايا الغازات وسوائل الغاز الطبيعي المستخرجة من الغاز الطبيعي المتاحة في وسط عمان.
ويقترح المشروع إنتاج منتجات جديدة لأول مرة في سلطنة عمان مثل الإيثيلين جليكول، وأوكسو كيميكال، والبوتادين، بالإضافة إلى زيادة تنوع محفظة البتروكيماويات في سلطنة عُمان.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة