أخبار السعودية



أكثر من 40 شركة عالمية تتنافس على خدمات الجبيل العملاقة

23/07/2019

قالت الشركة السعودية لشراكات المياه - شركة الماء والكهرباء سابقًا - إن ما مجموعه 43 شركة رائدة في مجال تطوير المرافق أو اتحاد شركات التطوير من جميع أنحاء العالم قد قدموا عروضًا لتطوير مشروع مستقل للمياه والكهرباء على مساحة 18 كم جنوب مدينة الجبيل الصناعية على ساحل الخليج العربي.
وكان من بين هذه الشركات 11 شركة محلية على رأسها شركة أكوا باور السعودية ذات الوزن الثقيل، وذلك حسب ما أوردت الشركة السعودية لشراكات المياه.
وتشمل القائمة شركة نسما القابضة، وشركة مرافق الكهرباء والمياه بالجبيل وينبع (مرافق)؛ الشركة السعودية للاستشارات الهندسية التكنولوجية (ساتيك)، وشركة بحر الروافد (الروافد)، وشركة شبه الجزيرة للمقاولات العامة، وشركة أموال الخليج، وشركة الخدمات السعودية للأعمال الكهروميكانيكية، شركة بيمكو العربية للمقاولات، وشركة جوزا لتطوير البنية التحتية وشريكها القابضة، وشركة دلتا الوطنية للطاقة.
تقع محطة الجبيل للمرحلة الثالثة بجوار الوحدات الحالية (المرحلة الأولى والمرحلة الثانية) ، في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.
وعند الانتهاء من الأعمال الإنشائية ستمتلك المحطة قدرة تبلغ 1.17 مليون متر مكعب في اليوم من المياه الصالحة للشرب من خلال التناضح العكسي بنسبة 60 بالمائة و40 بالمائة عن طريق تقنية تحلية المياه الحرارية.
ومن بين عمالقة الصناعة العالمية الذين يتطلعون إلى المشروع الضخم شركة جنرال إلكتريك (الولايات المتحدة)؛ وشركات إنجي وفيوليا وإي دي إف (فرنسا)؛ وأكسيونا أغوا وكوبرا وأبنغوا (إسبانيا)؛ وميتسوبيشس وسوميتومو وميتسوي وماروبيني (اليابان) إلى جانب اتحادات صينية بقيادة شركة هاربر إنجنيرنغ أريبيا وجيه اس جي؛ فضلًا عن كيبكو اليابانية ومجموعة نوتك الهندية، وذلك حسب ما أفاد مسؤولون في الشركة السعودية لشراكات المياه.
كما كشف المسؤولون مشاركة المجموعات الإقليمية الرئيسية مثل شركة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة إم دي سي باور القابضة في الإمارات العربية المتحدة إلى جانب شركة السويدي إلكتريك في مصر.
وفقًا للعقد ، ستقوم شركة الماء والكهرباء بتقييم العطاءات لاختيار مطور أو اتحاد شركات التطوير والتمويل والهندسة والمشتريات والبناء والتنفيذ ، والتشغيل والصيانة.
  وسيشمل المشروع أيضًا محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 3000 ميجاواط ، إلى جانب البنية التحتية والمرافق المرتبطة بها.
وستقوم شركة المشروع التي سيتم تأسيسها ببيع كامل طاقتها وقدرة المياه المحلاة وإنتاجها إلى شركة الماء والكهرباء بموجب اتفاقية شراء الطاقة والمياه، ووفقًا المسؤولون ستحصل الشركة على الامتياز لمدة 25 عامًا.
 وأضافـــــوا أن التـــزامات الشــركة السعــــودية لشراكات المياه بموجب اتفاقية شراء الطاقة والمياه ستعززها اتفاقية دعم ائتماني من حكومة المملكة العربية السعودية.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة