أخبار السعودية



إنيوس تستعد لبناء 3 مصانع في الجبيل

23/07/2019

وقعت شركة إنيوس- الشركة الرائدة في مجال البتروكيماويات والكيماويات المتخصصة والمنتجات النفطية- مذكرة تفاهم مع كل من شركة أرامكو السعودية وشركة توتال الفرنسية لبناء 3 مصانع جديدة في مجمع الجبيل.
وستنتج المصانع الثلاثة اللبنات الأساسية لألياف الكربون والبوليميرات ومواد التشحيم الاصطناعية التي تعد محورية للنمو الاقتصادي في المنطقة.
وستكون مصانع إنيوس الثلاثة جزءًا من مجمع للبتروكيماويات بقيمة 5 مليارات دولار (مشروع أميرال) الذي ستقوم أرامكو السعودية وتوتال بتزويده بأكثر من 4 مليارات دولار من مشتقات المصب ووحدات المواد الكيميائية المتخصصة.
ويشمل ذلك مصنعًا جديدًا لأحدث منتجات الأكريلونيتريل بسعة تصل إلى 425 ألف طن، والذي سيستخدم تقنية ومحفز إنيوس الرائدة على مستوى العالم، وسيكون أول مصنع من نوعه في المنطقة عندما يبدأ التشغيل عام 2025.
وتخطط الشركة أيضًا لإنشاء مصنع لمادة لينيار ألفا أوليفين بسعة 400 ألف طن وما يرتبط بذلك من منتجات بولي ألفا أوليفين العالمية. وستكون هذه الوحدات هي الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة في العالم عندما تبدأ الإنتاج في عام 2025.
تمتلك إنيوس- وهي شركة بريطانية رائدة في مجال الكيماويات متعددة الجنسيات مقرها في لندن- 34 شركة مع شبكة إنتاج تمتد على 171 منشأة تصنيع في 24 بلدًا. وتعد إنيوس نتريليس، وهي جزء من مجموعة إنيوس القابضة أكبر منتج في العالم للأكريلونيتريل والأسيتونيتريل ومورد رائد للمواد الكيميائية المستندة إلى النتريل.
وقالت شركة الكيماويات البريطانية العملاقة إن الموقع السعودي سيمنحها إمكانية الوصول إلى المواد الخام والطاقة التنافسية، من خلال بنية تحتية مستثمرة بشكل جيد لتقديم خدمة أفضل للعملاء مباشرة في المنطقة وآسيا.
وقال رئيس مجلس الإدارة جيم راتكليف: «إن هذه الخطوة تعد إنجازًا هامًا لإنيوس التي تمثل أول استثمار لنا في الشرق الأوسط.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة