أخبار الإمارات



الاتحاد للقطارات... تربط المراكز الرئيسية.

الاتحاد للقطارات... تربط المراكز الرئيسية.

الاتحاد للقطارات ترسي مناقصتين للمرحلة الثانية

23/07/2019

أقرت شركة الاتحاد للقطارات- مطور ومشغل شبكة السكك الحديدية الوطنية في دولة الإمارات العربية المتحدة- ترسية مناقصة الأعمال المدنية والبناء للحزمتين «ب» و «ج» من المرحلة الثانية لشبكة السكك الحديدية الوطنية الإماراتية لربط إمارتي أبوظبي ودبي بقيمة بلغت 4.4 مليار درهم (1.2 مليار دولار).
جاء ذلك خلال اجتماع المجلس برئاسة سمو الشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي رئيس مجلس إدارة شركة الإتحاد للقطارات، حيث أرست الشركة العقدين على ائتلاف شركتي غنتوت للنقل والمقاولات العامة والشركة الصينية لتشييد السكك الحديدية، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام).
وتمتد الحزمة «ب» على مسافة 216 كيلومترًا، في حين تمتد الحزمة «ج» على مسافة 94 كيلومترًا و تشكلان معًا جزءًا من المرحلة الثانية التي تمتد على مسافة 605 كيلو مترات من الغويفات إلى الفجيرة على الساحل الشرقي.
ووصف الشيخ ذياب إطلاق الحزمتين «ب» و«ج» بأنه يأتي استكمالا لأعمال المرحلة الثانية من المشروع الذي يربط إمارات الدولة ويلبي تطلعاتها المستقبلية ويشكل أهمية خاصة كونه يربط ميناء خليفة بمدينة خليفة الصناعية (كيزاد) بميناء جبل علي.
يشمل المشروع موانئ استراتيجية ومناطق صناعية في الدولة تمتد على مسافة 310 كيلومترات وتعتبر العمود الفقري لشبكة السكك الحديدية الوطنية التي تعمل على الارتقاء بقطاع النقل والشحن بربط الموانئ بالمناطق الاقتصادية والصناعية والإنتاجية والمناطق الحضرية.
وتتركز أعمال مشروع المرحلة الثانية في القيام بأعمال تصميم وإنشاء البنية التحتية للسكك الحديدية بما في ذلك أعمال الحفر والجسور والأنفاق ومعابر الحيوانات والمحطات الرئيسية والفرعية وربط الحزمة «ب» بالحزمة «أ» والحزمة «ج» بالحزمة «ب».
وقال الشيخ ذياب: «ستواصل الاتحاد للقطارات استدامة تنمية صناعة النقل والشحن في جميع أنحاء دولة الإمارات.»
وأضاف أن استراتيجية شركة الإتحاد للقطارات تسعى إلى بناء شبكة سكك حديدية تلبي تطلعات واحتياجات العملاء لذا تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركات وطنية عاملة في مختلف الصناعات والتي اختارت شبكة السكك الحديدية لتلبية احتياجاتها المتنوعة خاصة وأنه يمكن نقل البضائع بجميع أنواعها على السكك الحديدية بكلفة أقل وبكفاءة أكبر مقارنة بالنقل التقليدي.
تجدر الإشارة إلى أن شركة الإتحاد للقطارات وقعت اتفاقية تعاقد للحزمة «أ» مع تحالف شركة شاينا ستيت كونستراكشن انجنيرنج كوربوريشن ميدل ايست ذ.م.م وشركة إس كي إنجنيرنج آند كونستركشن في إطار سعيها لإنجاز شبكة السكك الحديدية الوطنية التي يبلغ طولها 1200 كيلومتر وتعد جزءًا لا يتجزأ من شبكة السكك الحديدية في دول مجلس التعاون الخليجي.
وتم الانتهاء بنجاح من المرحلة الأولى التي تم تشغيلها وتسليمها وفقا للميزانية والوقت المحددين وتقدر بمسافة 264 كم وهي مخصصة لنقل حبيبات الكبريت من مصادره في حقل شاه وحبشان إلى نقطة التصدير في ميناء الرويس. فيما تربط المرحلة الثانية بين الإمارات والسعودية من الفجيرة إلى الغويفات عبر المصفح وميناء خليفة وميناء جبل علي.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة