أخبار الإمارات



 الأنظمة الكهروضوئية العائمة ... من أبرز التقنيات الناشئة التي تعتمد على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية فوق الماء مباشرة.

الأنظمة الكهروضوئية العائمة ... من أبرز التقنيات الناشئة التي تعتمد على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية فوق الماء مباشرة.

طرح مناقصة لدراسة وإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة

23/07/2019

طرحت هيئة كهرباء ومياه دبي مناقصة للخدمات الاستشارية لدراسة وتطوير وإنشاء محطات طاقة شمسية عائمة في مياه الخليج العربي.
وتعد هذه مبادرة جديدة ومبتكرة من هيئة كهرباء ومياه دبي لاستخدام الطاقة الشمسية التي تدعم أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 لتنويع مزيج الطاقة في دبي، لجعل الإمارة مركزًا عالميًا للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر وتوفير 75 بالمائة من إجمالي إنتاج دبي من الطاقة النظيفة بحلول عام 2050، وذلك بحسب الشركة.
يشمل نطاق العمل دراسة الجدوى، والمتطلبات الفنية لمحطة الطاقة الشمسية الكهروضوئية العائمة، وتقرير تقييم الأثر البيئي، ودراسة المتطلبات البحرية، وغيرها من الدراسات اللازمة حول إعداد النقل الكهربائي، وخطة السلامة، ودراسات جدوى مياه البحر بما في ذلك المد والجزر ومواصفات النظام، وأداء النظام.
ووفقًا لسعيد محمد الطاير، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة كهرباء ومياه دبي، فإن الأنظمة الكهروضوئية العائمة من أبرز التقنيات الناشئة التي تعتمد على تركيب أنظمة الطاقة الشمسية الكهروضوئية فوق الماء مباشرة.
وقال إن تحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 سوف يتطلب طاقة إنتاجية تبلغ 42 ألف ميجاوات من الطاقة النظيفة والمتجددة بحلول عام 2050.
وأضاف: «أطلقت هيئة كهرباء ومياه دبي مبادرات ومشاريع طموحة عدة لتحقيق هذا الهدف أبرزها مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والذي يُعد أكبر مجمع لتوليد الطاقة المتجددة في موقع واحد في العالم، وفق نظام المنتج المستقل، وستصل قدرته الإنتاجية إلى 5000 ميجاواط بحلول عام 2030 باستثمارات تبلغ 50 مليار درهم (13.6 مليار دولار).»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة