أخبار المعارض والمؤتمرات



كارارا مارموتك... زيارة الوفود المشاركة في المعرض لأحد المحاجر.

كارارا مارموتك... زيارة الوفود المشاركة في المعرض لأحد المحاجر.

كارارا تعرض أفضل منتجات «الذهب الأبيض»

23/07/2019

تم استعراض أفضل أنواع الرخام والجرانيت وتكنولوجيا وخدمات الحجر في معرض كارارا مارموتك السنوي، وهو حدث متخصص موجه لقطاع الأعمال يتم تنظيمه من قِبل إنترناتسيونالي مارمي إي ماكين كارارا (آي إم إم) في إيطاليا مطلع الشهر الماضي.
أقيم الحدث خلال الفترة من 3 إلى 7 يونيو في كارارا بدعم من وكالة التجارة الإيطالية واستقطب أكثر من 30 شركة من قطاع الحجر عرضوا منتجاتهم وتقنياتهم أمام 88 من المشترين والمهندسين المعماريين الدوليين في ما يقرب من 1015 اجتماع موجه لقطاع الأعمال خلال الأيام الأربعة للمعرض، وذلك في محاولة لمواكبة الاتجاهات الجديدة في سوق تنافسية ومتنوعة للغاية.
يهدف معرض كارارا مارموتك إلى تشجيع الفرص التجارية وترويج التحديث الفني وتفضيل التطوير الابتكاري لصناعة الحجر، إلى جانب مراقبة الاتجاهات في قطاع الحجر العالمي من خلال تحليل اتجاهات السوق والتعاون مع مراكز ومؤسسات البحوث، وذلك حسب ما صرح مسؤولون كبـــــار في وكالـــة التجــــارة الإيطـــاليــــة على هـــامش الحدث في كرارا.
على مدار 33 عامًا، يمثل هذا الحدث الذي يشارك فيه كبار موزعي الحجر والمقاولين والتجار إمكانات كارارا ورخامها المشهور عالميًا وما زال يمثل نقطة مرجعية للمتخصصين الدوليين في صناعة الحجر الذين يرغبون في حضور ندوات ودورات تدريبية وعروض عملية لتلك الحرفية التقليدية التي تحمل شعار«صنع في إيطاليا» والتي لا يمكن إلا لمنطقة مثل كرارا التفاخر بها، بحسب مسؤولون في آي إم إم.
منذ عام 1978، تركز آي إم إم جهودها على الأنشطة المتعددة والمتنوعة المتعلقة بالترويج للحجر الطبيعي والتكنولوجيات ذات الصلة بهدف تعزيز استهلاك المواد الحجرية من خلال تطوير البرامج والإجراءات والمبادرات التي تستهدف المهندسين المعماريين بشكل خاص.
وأوضح المتحدثون: «من الناحية الفنية يتم تشكيل الرخام من الكربون المعاد بلورته من الحجر الجيري والذي يخضع للحرارة الشديدة والضغط الناجم عن التحول التكتوني لقشرة الأرض. في حين أن الجرانيت عبارة عن صخرة متصلبة من رواسب الماغما تشتمل على حبيبات الكوارتز المضغوطة والميكا والمواد المماثلة. يتم حفر ونحت وعصف هذه الصخور أيضًا من الجبال وإرسالها إلى مصنع المعالجة. وتبدأ معالجة الرخام والجرانيت من الصخور الجبلية لتنتهي في المطبخ والحمام والقاعات وما إلى ذلك.» 
وفي إشارة إلى «الجمال الأبيض»، قال مسؤول رفيع المستوى في وكالة التجارة الإيطالية: «تعد محاجر كارارا للرخام الأبيض الأغلى - من حيث المظهر والجودة على حد سواء، ونحن الإيطاليين نستفيد من هذه المحاجر منذ العصر النحاسي.»
وأوضح بأنه خلال الإمبراطورية الرومانية بشكل خاص، تم استخدام هذه المحاجر لاستخراج الرخام الأبيض الثمين لبناء المباني المهمة والقصور والحرف الفنية، مبينًا أن أفضل أنواع الرخام التجاري موجودة في جبال أبوان ألب وهي سبعة أنواع.
تحدد هذه الانواع بوضوح لتشكيل الرخام في جميع أنحاء جبال أبوان ألب، وهي من الناحية الكمية والصناعية الأكثر أهمية مثل مارمو بيانكو كارارا (رخام كرارا الأبيض) ومارمو فيناتو (الرخام المجزع) ومارمو بارديليو (رخام بارديليو) ومارمو نوفولاتو (الرخام الشبيه بالغيوم) ومارمو أرابيسكاتو (رخام أرابيسك) ومارمو ستاتاريو (رخام التماثيل) ومارمو كالكاتا (رخام كالكاتا).
وعن أّهم المواصفات، قال المسؤول: «الرخام هنا عبارة عن صخرة تنتج عن تحول صخور الكربونات الرسوبية بنسبة نقاء 99 بالمائة. رخام كرارا مصنوع من كربونات الكالسيوم النقية. بامتلاك هيكل بلوري، فإنها مثالية للاستخدام في العمارة والنحت. »
«الأسطورة تقول أن مايكل أنجلو، أحد رواد عصر النهضة، ذهب مباشرة إلى محاجر الرخام الأبيض في كارارا لاختيار الكتل لنحت أعماله الفنية الأكثر شهرة، مثل بيتا باكوس ومادونا بروجز».
وأضاف: «لا عجب أن يسمي السكان المحليون هنا هذا الجمال بالذهب الأبيض ».
وبناءً على نجاح وايت كارارا داون تاون، وهو احتفال صيفي في عاصمة توسكانا للرخام، أطلقت آي إم إم العام الماضي كارارا 2، وهو حدث متخصص يركز على قطاع حجر كارارا وينقسم إلى قسمين متكاملين - وايت كارارا داون تاون ومارموتك هب 4.0، حسب ما أفاد المتحدث باسم وكالة التجارة الإيطالية.
وأضاف: «العالم يتغير وتغير معرض كارارا مارموتك أيضًا من خلال التطور إلى حدث متخصص جديد من معرض تقليدي إلى مكان للعلاقات والخبرات والابتكار التكنولوجي لتحسين سلسلة التوريد.»
شكل مارموتك هب 2019 حدثًا تجاريًا ناجحًا للغاية ضمن معرض وايت كارارا داون تاون. وكان من أبرز الأحداث الذي شملها المعرض الذي استمر لمدة أربعة أيام زيارة الوفود لمنطقة كارارا الحجرية من خلال برنامج «أيام المصنع المفتوحة»، بما في ذلك جولات المحاجر.
فيما شكل كارارا 2 بالفعل معرضًا دوليًا للرخام والحجارة والأدوات والمواد الكاشطة والنقل وآليات المناولة والرفع. وشملت قائمة الشركات الرائدة التي عرضت منتجاتها في هذا الحدث شركات إقليمية مثل مارميلام وأوفيسين مارتشيتي وكورفمان ودارزيني ماشين وبرومتيك وغاسبار مينوتي وإم تي ستون كارارا وبرونو لوتشيتي وعمر كرانيز.
وتلعب وكالة التجارة الإيطالية دورًا حيويًا في معرض كارارا بصفتها وكالة حكومية تدعم تطوير الأعمال التجارية للشركات الإيطالية في الخارج وتشجع الاستثمار الأجنبي في البلاد.
ومن خلال شبكة واسعة من المكاتب الخارجية، توفر الوكالة المعلومات والمساعدة والاستشارات والترويج والتدريب للشركات الإيطالية الصغيرة والمتوسطة.
تستفيد الوكالة من معرض كارارا في جذب الاستثمار الجيد من أفضل اللاعبين الدوليين. وفي المعرض، تتمتع كل من آي إم إم ووكالة التجارة الإيطالية بدعم المؤسسات والجمعيات التجارية والشركات في الترويج لمنتجات الحجر الطبيعي.
وفيما يتعلق بالصادرات الإيطالية ، أقر مسؤولو الوكالة أن الشرق الأوسط عانى من انخفاض كبير في كمية وقيمة الصادرات.
وتقلصت المبيعات في المملكة العربية السعودية من حيث الكمية (-8.85 بالمائة) ولكنها شهدت زيادة في القيمة الإجمالية (+3.53 بالمائة). وقد لوحظ نفس الاتجاه في العراق، حيث كان هناك انخفاض بنسبة 16.66 بالمائة في الكمية وزيادة في القيمة 56.49 بالمائة، حسـب ما ذكروا نقلاً عن بيانات رسمية.
وعن المنطقة ، قالت الوكالة إنه كان هناك تحسن عام في الصادرات إلى آسيا، الأمر الذي انعكس في كل من الكمية التي زادت بنسبة 1.51 بالمائة والقيمة الإجمالية (1.98 بالمائة) مقارنة بالربع الأول من عام 2018.
وعلق داود مصباحي ، المدير التنفيذي لشركة آزين بامداد سبيد التي تتخذ من إيران مقرًا لها، أحد المشترين في كارارا مارموتيك قائلاً: «لقد تلقينا استجابة هائلة هذا العام فيما يتعلق بالأعمال بالإضافة إلى ردود الفعل على الميزات الجديدة المعروضة.»
وتابع: «نتعامل مع هذه الشركات الإيطالية منذ عام 1987 ونأمل الآن أن نرى الشركات الإيطالية تقيم أعمالها في إيران وتحصد الأرباح. في الواقع، لدينا أكثر من 2200 محجر منتشر في جميع أنحاء البلاد ولدينا 6000 مصنع لمعالجة الأحجار الرخامية وهذا أمر مربح حقًا لهذه الشركات الإيطالية.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة