بناء المطارات



مطار الشارقة الدولي... خطط التوسعة.

مطار الشارقة الدولي... خطط التوسعة.

الشارقة تطرح مناقصات لمشروع توسعة المطار

23/07/2019

تم مؤخرًا طرح مناقصات للأعمال الرئيسية، وأعمال نقل المرافق، وإنشاء البنية التحتية، وهيكل البنية الفوقية، وغيرها من الأعمال ذات الصلة لمشروع توسعة مطار الشارقة الدولي. 
تتولى هيئة مطار الشارقة تنفيذ المشروع وقد استعدت بخطة شاملة لتوسعة المطار بتكلفة 1.5 مليار درهم (408 مليون دولار). وتشتمل الخطة على توسعة مبنى المطار وزيادة الطاقة الاستيعابية للمطار إلى 20 مليون مسافر بحلول عام 2025. 
يأتي ذلك في أعقاب مراجعة التصميم واعتماده من قبل صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي العهد ونائب حاكم الشارقة. 
ووفق التصميم، سيكون المظهر الخارجي للمبنى على شكل جناح طائرة ينتهي بمبنى على شكل كتاب، مما يعكس حقيقة أن الشارقة تمثل العاصمة الثقافية لدولة الإمارات. وسوف يشتمل المشروع على صالتي للمغادرة، ومنطقتين لجوازات السفر لضمان تدفق حركة المسافرين عبر المطار. وسوف تقدم الصالة الجديدة لكبار الشخصيات ذات المدخل والمخرج المنفصلين خدمات لرجال الأعمال في الإمارات. 
ومن المتوقع استكمال خدمات الدعم للمباني في الربع الأول من عام 2020، بينما سيتم الانتهاء من المشروع كله في الربع الثالث من 2022. 
وقد تم تعيين شركة بارسونز إنترناشيونال لإدارة المشروع وفق عقد بقيمة 51.5 مليون درهم تمت ترسيته في مارس 2017. 
وفي إطار مشروع التطوير الكلي، وقعت هيئة مطار الشارقة ثلاث اتفاقيات بقيمة 100 مليون درهم في مايو 2018، تقوم بموجبها شركة أيه دي بي أنجينيري بتصميم مشروع توسعة المطار والإشراف على أعمال البناء وفق عقد بقيمة 67 مليون درهم، بينما اختيرت ميتيتو أوفرسيز لتناول أعمال تصميم وبناء محطة الصرف الصحي وفق عقد بقيمة 26 مليون درهم، وتم تعيين شركة كور إنجينيرينج كونسالتنسي لتقديم الخدمات الاستشارية للمشروع وهدم بعض المباني. 
من المتوقع ترسية العقد الرئيسي في الأسبوع الثاني من شهر أغسطس. 
وضمن مشروع التطوير الكلي، استكملت إدارة الأشغال العام بناء شبكة طرق جديدة بطول 1200 متر موصل لمطار الشارقة، بما في ذلك بناء جسر معلق يمتد لأكثر من 330 مترًا بتكلفة 85 مليون درهم. يتيح الجسر الوصول إلى مطار الشارقة للقادمين من الشارقة والإمارات الأخرى. وتتوفر أيضًا مساحات لإيقاف 1120 سيارة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة