أخبار إقليمية



قيمة المشاريع في الخليج تبلغ 2.52 تريليون دولار

21/08/2019

تجاوزت القيمة الإجمالية لأكثر من 26 ألف مشروع بناء في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي 9.25 تريليون درهم (2.52 تريليون دولار) في يونيو الماضي، وفقاً للتقرير الصادر عن شبكة بي إن سي الرائدة في مجال أبحاث ومعلومات البناء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وتتصدر المملكة العربية السعودية دول مجلس التعاون بإجمالي قيمة مشاريع البناء البالغة 895.8 مليار دولار، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة بمشروعات تبلغ قيمتها 830.6 مليار دولار، وذلك وفقًا لعدد شهر يونيو من التقرير الذي يحمل اسم: ساحة البناء القادم - الاستعداد للنمو.
وتجاوزت القيمة الإجمالية لمشاريع الإنشاءات العمرانية 1.12 تريليون دولار في يونيو، وفقاً لتقرير بي إن سي.
وتتصدر دولة الإمارات دول مجلس التعاون الخليجي في مشاريع البناء العمرانية وتبلغ قيمتها 476.5 مليار دولار، تليها السعودية بمشروعات تبلغ قيمتها 406.2 مليار دولار.
وفي مايو 2019، تم تسجيل إعلانات مشاريع جديدة بقيمة 5.3 مليار دولار من قبل شبكة بي إن سي، وعقود جديدة بقيمة 1.7 مليار دولار في حين بلغت إتمام المشاريع 9 مليارات دولار خلال شهر يونيو الماضي.
وقال آفين جيدواني الرئيس التنفيذي لشبكة بي إن سي: «تقوم كل من الإمارات والسعودية بإزالة كل الحواجز؛ حيث تحطمت الأبواب التي تعرقل التجارة، والحواجز التجارية وجدار التأشيرات، وتعمل دول مجلس التعاون الخليجي على بناء جسور اقتصادية ورقمية مع رؤية بعيدة النظر للعالم العربي المستقبلي.»
وأشار جدواني إلى أنه على الرغم من تباطؤ النشاط خلال شهر رمضان، إلا أن دولة الإمارات قادت إعلانات المشاريع في دول مجلس التعاون الخليجي - مثل مصفاة تكرير زيت الوقود في الفجيرة بقيمة 5 مليارات دولار - والتي تقدر قيمتها بنحو 17 مليار دولار لشهر مايو.
وارتفعت قيمة 13927 مشروعًا للتشييد العمراني في دول مجلس التعاون الخليجي قيد الإنشاء إلى 308.3 مليار دولار في يونيو، وبلغت قيمة 4980 مشروعاً للتشييد العمراني في مراحل التصميم 256.1 مليار دولار.
وأضاف: «مع إنجاز ما يقرب من 19 مليار دولار من الأعمال، سجل شهر مايو الماضي نسبة إنجاز عالية نسبيًا في حجم المشاريع، حيث شهدت دولة الإمارات وحدها إنجاز مشاريع بقيمة 7.7 مليار دولار، في حين سجلت الكويت إتمام مشروعات كبرى بنجاح تسليم مشروع جسر الشيخ جابر الأحمد الصباح الرئيسي الذي تبلغ قيمته 2.4 مليار دولار، فيما أنجزت قطر مشروعين للخط الأحمر بقيمة 2.8 مليار دولار.»




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة