أخبار إقليمية



مشروعا الطاقة الشمسية الجديدان سينتجان 1 جيجاواط من الطاقة.

مشروعا الطاقة الشمسية الجديدان سينتجان 1 جيجاواط من الطاقة.

عُمان تصدر طلبات التأهيل لمشروعين للطاقة الشمسية

21/08/2019

أصدرت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه طلبات التأهيل لتطوير مشروعين مستقلين للطاقة الشمسية (منح سولار 1 ومنح سولار 2) في السلطنة.
سيتم إنشاء المشروعين في موقعين متجاورين في منح على بعد حوالي 150 كم من العاصمة مسقط، وسيمتلك كل مشروع قدرة توليد تتراوح بين 500 ميجاواط و600 ميجاواط.
وقالت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه، العضو في مجموعة نماء، إن العقود ستمنح في الربع الثالث من عام 2020 ومن المقرر أن يتم تشغيل المشروعين تجاريًا بحلول الربع الأخير من عام 2022.
سيتم إنشاء كلا المشروعين وتملكهما وتشغيلهما من قبل القطاع الخاص، وسيشمل نطاق المشروع التمويل والمشتريات والهندسة والبناء والتشغيل والصيانة. وسيجتذب كل مشروع استثمارات بمئات الملايين من الدولارات.
يأتي إصدار طلبات التأهيل في أعقاب عملية التناقص الناجحة لأول مشروع مستقل للطاقة الشمسية (مشروع عبري 2 للطاقة الشمسية) التابع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه وتم منحه في أبريل من هذا العام مع تحديد تاريخ تشغيل تجاري مستهدف في يونيو 2021.
ويتبع تنفيذ هذه المشاريع نموذج مشروع الطاقة المستقل الناجح الذي تم تأسيسه في سلطنة عمان استنادًا إلى عملية منافسة شفافة لمنح العقود لشركتين من القطاع الخاص مؤهلتين تأهيلاً عاليًا لتقديم حلول تقنية عالمية.
يذكر أن آخر موعد لتقديم العطاءات يصادف 29 يوليو.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة