أخبار السعودية



ايكوم تفوز بعقد خليج نيوم

21/08/2019

حصلت شركة خدمات البنية التحتية العالمية ايكوم على عقد متعدد السنوات لتقديم خدمات استشارية لإدارة المشاريع للمرحلة الأولى من مشروع خليج نيوم الطموح.
وباعتبار المشروع جزءًا من مدينة نيوم السعودية التي تبلغ تكلفتها 500 مليار دولار، يتم تطوير الوجهة السياحية الصديقة للبيئة في شمال غرب المملكة العربية السعودية داخل مدينة نيوم التي تمتد على مساحة 26 ألف كيلومتر مربع.
وبحسب العقد، ستقدم ايكوم مجموعة كاملة من الخدمات لدعم تسليم المرحلة الأولى من خليج نيوم، وهي منطقة تبلغ مساحتها 45 كم مربع داخل نيوم. ويشمل نطاق عملها إدارة المشروع، وإدارة العقود، وخدمات الدعم الفني والبيئي، والإشراف على الموقع طوال مراحل التصميم والبناء بأكملها للمشروع.
تقع مدينة نيوم في أقصى الشمال الغربي للمملكة عند تقاطعها مع الأردن ومصر، وستكون نيوم عبارة عن منطقة اقتصادية خاصة ومجتمع متنوع يقدم التعليم والرعاية الصحية والثقافة على مستوى عالمي، وقد صُممت من أجل أسلوب حياة جديد.
وحول الفوز بالعقد، قال رئيس شركة ايكوم العربية والمدير التنفيذي إيان لاسكي: «يسعدنا أن نيوم اختارتنا لدفع عملية تسليم هذا المشروع الهام. تُعد الترسية بمثابة شهادة ثقة إزاء عرضنا المتكامل وامتدادنا العالمي ومعرفتنا المحلية، بالإضافة إلى الالتزام القوي على مستوى العالم لمتابعة برامج العمل الكبيرة في المملكة العربية السعودية.»
يهدف مشروع خليج نيوم في المرحلة الأولى ليكون أول تقديم لرؤية نيوم إلى العالم. وعند اكتماله، سيضم آلاف الوحدات السكنية ومرافق الترفيه والتجزئة والتجـــارة والعامة مع البنية التحتية والمرافق الداعمة.
«على مدار الخمسين عامًا الماضية ، أظهرنا خبرتنا الرائدة في مجال إدارة المشاريع في المملكة العربية السعودية وما زلنا نواصل تطوير هذا الجزء من أعمالنا» ، كما أشار حامد زغو ، الرئيس التنفيذي لشركة أيكوم (الشرق الأوسط وأفريقيا). «لقد بدأنا بالفعل في حشد الموارد المحلية والعالمية لتحقيق أفضل ما لدى أيكوم في إدارة المشاريع لهذا المشروع التحويلي.»
من ناحية أخرى، حقق مطار خليج نيوم إنجازًا هامًا في التشغيل الناجح لرحلته التجارية الأولى بعد الانتهاء من المرحلة الأولى من أعمال التطوير.
وذكرت الهيئة العامة للطيران المدني السعودي أن المطار الذي يقع في شرما في المنطقة الشمالية الغربية من تبوك، سيخدم مدينة نيوم ذات التقنية العالية قيد الإنشاء حاليًا.
كما قطع مطار نيوم خطوة كبيرة في رحلته نحو غد جديد من خلال تشغيل تكنولوجيا شبكة الجيل الخامس، وهو أول تطبيق على المستوى الإقليمي.
وعلى حسابها الرسمي في موقع تويتر، قالت الهيئة السعودية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات إن مطار خليج نيوم أول مطار مدعوم بشبكة الجيل الخامس في المنطقة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة