إدارة وتشغيل وصيانة المرافق



إلتزام: توقع ارتفاع سوق إدارة المرافق بنسبة 11 بالمائة

21/08/2019

تساهم المشاريع الجديدة والتحولات التكنولوجية في تعزيز سوق إدارة المرافق في منطقة الشرق الأوسط المتوقع أن ينمو بنسبة 29.9 مليار دولار بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 11 بالمائة خلال الفترة من 2019 إلى 2023، كما يقول تقرير صادر عن تكنافيو. 
ونقلا عن التقرير يتوقع محللو مجموعة التزام لإدارة الأصول نموًا متواصلاً وقوياً لقطاع إدارة المرافق طوال العام الجاري بقيادة الإمارات والسعودية ومصر.
وتتمثل أهم العوامل الدافعة لهذا النمو في مجموعة مشاريع التطوير العمراني المتنامية في مختلف أنحاء المنطقة كمشاريع البنية التحتية المدعومة من الحكومة (المترو والسكك الحديدية والمطارات)، والمشاريع الاستراتيجية مثل إكسبو 2020 في الإمارات؛ بالإضافة إلى المشاريع الكبرى مثل مدينة نيوم ومشاريع البحر الأحمر السياحية في السعودية؛ ومشاريع تطوير المراكز الحضرية الجديدة في مصر. 
وتعد كافة هذه المشاريع جزءًا لا يتجزأ من الرؤى الاستراتيجية لدول المنطقة، والتي تهدف إلى تطوير بناها التحتية الوطنية وتنويع اقتصادياتها.
ولكن في ظل النمو المتواصل لقطاع إدارة المرافق في المنطقة، تظهر تحديات مثل تحسين مستويات الخدمة وتلبية احتياجات العملاء الأكثر تطلبًا.
يتصدى مزودو خدمات إدارة المرافق لهذه التحديات بما يضمن تلبية معايير الخدمات المقدمة، مع إدارة تكاليف التسليم بعناية لضمان الحفاظ على الأصول في حالتها المثلى. وفي خضم هذه الاتجاهات الخاصة بمواصفات الخدمات المُحسنة والإدارة الصارمــــة للتكاليـــف، تبـــــرز التكنولوجيا كعامل رئيسي لإحداث الفرق بالنسبة لكبار مزودي خدمات إدارة المرافق.
وحسب ما يقول كريس روبرتس، الرئيس التنفيذي لمجموعة التزام لإدارة الأصول بأن إدارة المرافق تطورت من مجرد عملية إدارة للمباني، إلى توفير تجربة متكاملة في هذا المجال. وبفضل التكنولوجيا، نقلت فرق إدارة المرافق تركيزها من توفير الخدمات التي تركز على التكلفة إلى إنشاء خدمات تستند إلى القيمة. 
ويضيف: «هناك مجال واسع لتحسين قطاع إدارة المرافق وتعزيز نموه في دول مجلس التعاون الخليجي، حيث نتوقع المزيد من الأعمال من قاعدة العملاء المتنوعة مع استمرار هذا القطاع في النضج ومواكبته لأفضل الممارسات العالمية.»
ويؤكد روبرتس بأن إلتزام تحرص على الاستفادة الكاملة من الفرص المتاحة في قطاع إدارة المرافق مثل معرض إكسبو 2020 لتقديم خبراتها وتعزيز قاعدة عملائها والوصول إلى جمهور أوسع. «سنستعين في أثناء ذلك بأحدث التقنيات المبتكرة لتوفير أعلى مستويات الخدمة وتحقيق رضا العملاء.»
وتتوقع إلتزام أن تواصل السوق الإماراتية الاستفادة من النمو الراسخ في السنوات القادمة، مسلطة الضوء على تدفقات الأعمال المستدامة من المباني التي تم تطويرها، فضلا عن التأثيرات السوقية الإيجابية للمنصات المتميزة مثل إكسبو 2020. 
ويشير إلى أن الإمارات تقود مسيرة التحول الذكي وبناء المدن، وتعمل مجموعة التزام باستمرار لكي تبقى في طليعة هذه التطورات.
«سيقربنا التحول التكنولوجي أكثر من هدفنا المتمثل في تحقيق سعادة العملاء ضمن بيئة جذابة وآمنة وسليمة من خلال تقديم الحلول المبتكرة عن طريق متخصصينا الموهوبين والموثوقين.» 
من ناحية أخرى، أعلنت شركة تفوق لإدارة المرافق- إحدى الشركات التابعة لمجموعة التزام لإدارة الأصول والمزود الرائد لخدمات إدارة المرافق المتكاملة- عن إطلاقها تفوق غو (Tafawuq GO)، وهو حل جديد لإدارة عمليات الصيانة عبر الهاتف النقال نجح في إنجاز عمليات تشغيلية رئيسية بدون أوراق. كما تستعد الشركة أيضًا لطرح خدمتها أسيت تشيك (Asset Check) الذي يستهدف مراقبة جودة عمليات الصيانة. 
وكانت مجموعة التزام قد أعلنت مؤخرًا عن استثمار 5 ملايين دولار في التكنولوجيات العقارية الجديدة على مدى السنوات الثلاث المقبلة من أجل تعزيز مكانتها في السوق والحفاظ على زخم أعمالها وتسريع برنامجها لتحول الأعمال «رؤية 2021»، الذي يهدف إلى تحويلها إلى شركة تركز على العملاء.
تعد التزام لإدارة الأصول شركة رائدة متخصصة في إدارة المرافق في دولة الإمارات وتوفر خدمات هي الأفضل من نوعها في إدارة المرافق للعملاء في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات. 
توفر الشركة خدمات شاملة من خلال شركاتها التابعة ثري60 كوميونيتيز، وتفوق لإدارة المرافق. 
وتتولى شركة تفوق لإدارة المرافق أعمال التنسيق والإشراف على صيانة كافة المنشآت والمرافق وتوفير حلول مصممة بما يتناسب مع احتياجات العملاء، بينما توفر شركة ثري60 كوميونيتيز حلولا لإدارة العقارات والمجتمعات، ومجموعة واسعة من أنشطة إدارة المجتمعات.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة