قطاع العقارات



مشاريع العيش المشترك في دبي تشهد رواجًا

21/08/2019

أشارت شركة بروبرتي فايندر إلى الإقبال الجيد الذي تشهده مشاريع العيش المشترك في سوق دبي، والتي تشكل مفهومًا جديدًا بشكل نسبي في سوق عقارات دبي. وقد أطلق مطورو المشاريع في دبي مساحات هذا المفهوم السكني في إطار الاستجابة لتأثيرات السوق العقارية الزاخمة وتلبيةً لاحتياجات الشباب الفاعلين وجيل الألفية.
وتستحوذ مشاريع إعمار التي تقدم مفاهيم العيش المشترك كولكتيف وكولكتيف 2.0 وسوسيو في دبي هيلز استيت (في مدينة محمد بن راشد) على الحصة الأكبر من مبيعات هذه الفئة.
ويشكل مجمّع أونا الذي طورته شركة نشاما العقارية في تاون سكوير مشروعًا للعيش والعمل المشترك، يضم 192 وحدة استوديو و764 شقة بغرفة نوم واحدة. كما يعتبر مشروع كانفاس التابع لشركة كوا للتطوير العقاري على شارع الشيخ محمد بن زايد من بين الخيارات السكنية المفضلة بالنسبة لشباب جيل الألفية.
وتعليقًا على ذلك، قالت لينيت عباد، مديرة الأبحاث والبيانات لدى بروبرتي فايندر: «نحرص على تطوير هذا الاتجاه، إذ تتميز مساحات هذا المفهوم بتكلفتها المعقولة وتلبيتها لتفضيلات جيل الألفية الذي يرغب في الانخراط بالمجتمع والحفاظ على خصوصيته في الوقت نفسه.»
وأضافت عباد: «هناك بعض الخطط الإبداعية مثل تعاون شركة إعمار ومركز دبي للسلع المتعددة من أجل توفير رخصة للتجارة والإقامة مع وحدة سكنية ضمن مشروع العيش المشترك، ما يشكل فرصة استثمارية مميزة لأصحاب الأعمال الصغيرة أو المُدارة من المنازل أو من يعملون لحسابهم الخاص.»
ومن ناحية سعر البيع، تعتبر أسعار شقق أونا التابعة لشركة نشاما العقارية الأكثر تنافسية بين مشاريع العيش المشترك، حيث تبلغ قيمة شراء وحدة الاستديو حوالي 450 ألف درهم(12250 دولار). بالمقابل، تبلغ قيمة وحدة الاستديو في مشروع كولكتيف حوالي 680 ألف درهم إماراتي. أما بالنسبة للشقق مع غرفة نوم واحدة، تعتبر أسعار أونا الأكثر تنافسية أيضًا، إذ تبلغ قيمتها (558 ألف درهم)، يليها مشروع سوسيو بقيمة 673 ألف درهم، وكولكتيف بقيمة تقارب 700 ألف درهم. في حين سجلت شقق مشروع كانفاس التابع لشركة كوا للتطوير العقاري أعلى سعر للبيع بقيمة 982 ألف درهم. وتبلغ أسعار الشقق بغرفتي نوم في جميع مشاريع العيش المشترك حوالي مليون درهم، باستثناء كانفاس الذي سجل أعلى سعر بقيمة 2.75 مليون درهم.
وازدادت مؤخرًا شعبية أماكن العيش والعمل المشترك لما لها من تأثير يعزز الانتماء للمجتمع والتواصل مع الآخرين.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة