شركات المقاولات



سوف تورد بومباردييه 70 عربة إنوفيا مونوريل 300 للخطين.

سوف تورد بومباردييه 70 عربة إنوفيا مونوريل 300 للخطين.

ائتلاف بومباردييه يفوز بعقد مونوريل القاهرة

23/09/2019

وقع ائتلاف مكون من شركات بومباردييه للنقل وأوراسكوم للإنشاءات والمقاولون العرب عقدًا مع الهيئة القومية للأنفاق في القاهرة، لتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة خطين للمونوريل في مصر. 
وعند استكمال مرحلة البناء في المشروع، سيكون الائتلاف مسؤولا عن أعمال التشغيل والصيانة للخطين لمدة 30 سنة. 
تبلغ القيمة الإجمالية لعقد التصميم والبناء والتشغيل والصيانة 4.5 مليار دولار. وتبلغ حصة بومباردييه من العقد نحو 2.85 مليار دولار، فيما تصل حصة أوراسكوم إلى حوالي 900 مليون دولار. وتخضع الاتفاقية للتوقيع النهائي للملاحق والمستندات. 
وستقوم أوراسكوم للإنشاءات بتصميم وبناء جميع أعمال البنية التحتية والأشغال المدنية، بما في ذلك المحطات والهياكل الإرشادية ومباني المستودعات الجديدة. 
وستقوم بومباردييه بتصميم وتوريد وتركيب المعدات الكهربائية والميكانيكية للخطين بما في ذلك في ذلك 70 قطاراً رباعياً من إنوفيا مونوريل 300 (280 عربة قطار)، وبومباردييه سيتي فلو 650 للإشارات وتقنية التحكم التلقائي في القطار ومركز التحكم في التشغيل وأنظمة الاتصالات، ومنصة شاشة للأبواب وجمع الأجرة، وأنظمة توزيع إمدادات الطاقة، وكذلك عوارض التبديل، ومعدات مستودع.
كما ستقوم بتوفير أعمال دمج أنظمة التشغيل والصيانة، وإدارة المشروع، وهندسة ودمج الأنظمة، وعمليات الاختبار والتشغيل التجريبي للقطارات والإشارات، فضلا عن تشغيل وصيانة المركبات والأنظمة الجانبية. 
يقول داني دي بيرنا، رئيس شركة بومباردييه للنقل: «إن اختيارنا كمورد لنظام المونوريل بالقاهرة هو امتياز كبير، ونحن على ثقة بأن نظامنا المونوريل الآلي بالكامل هو الحل الذكي للتنقل لمستقبل القاهرة الحضري.» 
ويضيف: «لقد أثبتت تكنولوجيا إنوفيا مونوريل 300 إنها تمثل نقلة واسعة في الصناعة، حيث تتيح سرعة بناء الخطوط ذات الطاقات الاستيعابية العالية بتكاليف أقل. وفي ظل هذه التكنولوجيا المبتكرة، ومزايا السلامة المتميزة، والتصميم الإيرودناميكي الجذاب، فإن هذه المنصة التي أثبتت نجاحها سوف تساعد على تحسين جودة الحياة لملايين من المقيمين من خلال خفض وقت الانتقال، والحد من الاختناقات المرورية وتأثيرها على المدينة.» 
ومن جانبه يقول أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات: «نواصل المساهمة بدور متكامل في تطوير البنية التحتية لمصر، ونفتخر بأن نكون جزءًا من هذا المشروع الراقي لبناء شبكة مواصلات في جميع أنحاء القاهرة، والعاصمة الإدارية الجديد، والجيزة، ومدينة 6 أكتوبر.» 
يمتد خط المونوريل الأول لمسافة 54 كم من شرق القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، بينما يمتد الخط الثاني لمسافة 42 كم ليربط بين مدينة 6 أكتوبر إلى الجيزة. 
ويربط الخطان القاهرى الكبرى مع العاصمة الجديدة ومدينة 6 أكتوبر، مما يساعد على تحسين الحركة للمواطنين المصريين. وستبلغ الطاقة الاستيعابية للخطين حوالي 45 ألف راكب في الساعة لكل اتجاه عند الوصول إلى الطاقة الكاملة.




المزيد من الأخبار



مواضيع ذات صلة